المكيف المنزليتركيب وتغيير

كيفية تركيب مكيف هوائي منزلي من النوع السبليت Split بسهولة!

يمكن إجراء تركيب لمكيف الهواء في المنزل ولكن قد تحتاج إلى بعض الجهد والمساعدة

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

ساعة - ساعتين

تُعدّ معرفة كيفية تركيب مكيف هوائي منزلي أمراً ليس سهلاً، فهي عادةً ما تتم من قبل فريق مختصّ بأمور التركيبات، كما أنّ عملية تركيب المكيف المنزلي تستلزم وجود معدّات حفر خاصّة واتخاذ تدابير سلامة عالية. لكن التعليمات المكتوبة في هذه المقالة تكون مفيدة لهؤلاء الأشخاص، ولغيرهم ممن يريد تجربة تركيب المكيف بنفسه. بالطبع يمكن استئجار معدّات الحفر المطلوبة، والاستعانة بصديق للتركيب، مع اتّباع للتعليمات المذكورة هنا.

هذه المقالة تشرح الخطوط العريضة لطريقة تركيب المكيف المنزلي من نوع “السبليت”.
نجاح عملية تركيب المكيف المنزلي تعتمد على قرءة دليل التركيب الخاصّ بالمكيّف المراد تركيبه.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. الوحدة الخارجية للمكيف.
  2. حمّالة حديدية لحمل الوحدة الخارجية (اختياري).
  3. الوحدة الداخلية للمكيف.
  4. الأنابيب النحاسية.
  5. أنبوب تصريف المياه.
  6. شريط لاصق مقاوم للماء.
  7. مثقب كهربائي.
  8. مثقاب كبير لعمل فتحة في الجدار.
  9. رأس مثقب لحفر حفرة في الحائط.
  10. رأس مثقب لإنشاء حفر لبراغي التثبيت.
  11. قفازات.

كيفية تركيب مكيف هوائي من نوع سبليت Split

1- حدد موقع تركيب وحدة التكييف الداخلية

تركيب مكيف سبليت كيفية-تركيب-مكيف-هوائي
طريقة تركيب مكيف سبليت والأبعاد المطلوبة للوحدة الداخلية والخارجية

وضع وحدة التكييف الداخلية مهم جداً لتوفير هواء بارد أكثر، فيجب اختيار المكان بحيث لا يكون هنالك أيّة أنابيب، والمنطقة يجب أن تؤمن دوران جيد للهواء، ويجب ألا تكون الوحدة قريبة من أي مداخل، كما ولا يجب أن يحجب الأثاث الهواء الخارج من وحدة التكييف الداخلية. كذلك، يجب اختيار مكان قريب من الجدار الخارجي لتمديد الأنابيب من خلالها.

2- حدد موقع وحدة التكييف الخارجية

في المكان الخارجي، تأكد من أن القطعة الخارجية غير متعرضة للشمس بشكل مباشر، فهذه القطعة تم تصميمها كي تكون مقاومةً للعوامل الجوية، ويكن يجب أن يكون هنالك بعض الظل للمساعدة في عمل المكيف بشكل أكثر كفاءة.

كما ويجب أن تكون مروحة الوحدة الخارجية متجهة بعيدةً عن جدار المنزل الخارجي، كما ويجب توفير مساحة كافية خلف الوحدة الخارجية كي يتم لف الأنابيب النحاسية، فلا يجب أن تسبب الأنابيب النحاسية أي حجب لتدفق الهواء إلى الجزء الأمامي من القطعة الخارجية، كما ويجب التأكد من أن الجدار المركبة عليه آمناً ومسطحاً.

قد تحتاج لتركيب حمّالة حديدية لحمل الوحدة الخارجية بحال لم يتوفّر مكان مناسب لتركيب الوحدة الخارجية عليه. يمكن شراء هذه الحمّالة أو تفصيلها من عند الحدّاد بحيث تكون مناسبة لحجم الوحدة الخارجية.

3- ثقب الجدار وتركيب الوحدة الداخلية

يتم إجراء ثقب واسع في الجدر الخارجي للمنزل وباتّجاه مكان تركيب الوحدة الخارجية، حيثُ يتم ذلك باستخدام المثقب المخصص لذلك (والذي يمكن اسئجاره من محّلات تأجير العدد الصناعية) فيجب أن يكون الثقب عبارة عن دائرة لا يقل قطرها عن 10 سم.

ثم باستخدام المثقب الكهربائي يتم تثبيت قاعدة القطعة الداخلية على أن يكون الثقب الكبير أعلى القطعة ولكن يجب أن تغطي الوحدة الداخلية الثقب كاملاً، ولا يتم تعليق الوحدة الداخلية إلا بعد الانتهاء من كامل التوصيلات.

4- ثني الأنابيب النحاسية

تعتمد كيفية تركيب مكيف هوائي على الحذر في بعض المراحل كما يجب أن يتم الحذر عند ثني الأنابيب النحاسية فلا يجب استخدام أي أدوات حادة أو أدوات لثنيها، حيث ينبغي أن يتم ثني الأنابيب ببطء جداً، وبعناية كبيرة، فيجب أن تبدأ من المركز والضغط بإبهامك بقوة، وثم قم بإعادة العازل وثبته بشريط لاصق مقاومة للماء.

5- تركيب أنابيب تصريف المياه

يمكن أن تكون أنابيب تصريف المياه في طرفي درج التنقيط، ولكن يجب التأكد من وجود سدادة مطاطية لمنع التسريب، فيجب إخراج هذا الأنبوب نحو الخارج من خلال ثقب المكيف وجعلها مائلة نحو الأسفل بموازاة الجدار، ويجب أن تمتد إلى مسافة جيدة خارج المنزل لأن المكيف يمكن أن يخرج كمية كبيرة من المياه في فصل الصيف.

6- توصيل الأنابيب النحاسية

عند توصيل الأنابيب النحاسية بالمكيف قم بوضع قطرات من الزيت على كافة الأجزاء، بعد ذلك قم بتوصيل الأنابيب النحاسية بالقطع الحلزونية النحاسية أيضاُ، ويجب إحكامها بقوة عبر استخدام مفتاح مناسب لذلك ثم يتم تشغيل الصمامات، ثم التأكد من عدم وجود أي تسريب من خلال استخدام الرغوة ووضعها على كافة الأجزاء التي تم وصلها، لأن أي تسريب قد يؤدي إلى فقدان الغاز من وحدة التكييف.

7- توصيل المكيف بالكهرباء والبدء بالتشغيل

يتم تثبيت الوحدة الداخلية على قاعدة المكيف، ثم توصيله بالكهرباء، والبدء بتشغيله والتأكد من عمله بشكل سليم.

المصدر
doityourself
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق