تركيب وتغييرسباكةمضخة الماء المنزلية

كيفية تركيب مضخة الماء للمنزل

إذا كنتَ تعاني من ضعف ضغط المياه في المنزل، أو في المياه المزوّدة لخزان المياه لديك، أو احتجتَ لنقل الماء من خزان المياه الأرضي لخزان آخر موجود على سقف المنزل، فإنّك بحاجة لتركيب مضخة الماء المنزلية، وبحال وُجدت الأدوات اللازمة والمواد المطلوبة، فإنّ عملية تركيب مضخة الماء للمنزل تُصبح أمراً سهلاً لكنّها بحاجة لبعض الصبر.

وتختلف المواد المطلوبة والقياسات بحسب نوع المضخة المراد تركيبها، فيجب الرجوع لدليل الاستعمال قبل تركيبها. في هذه المقالة سنستعرض الخطوات الأساسية الواجب اتّباعها وبعض النصائح أثناء تركيب مضخة الماء المنزلية.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مفتاح مواسير متغيّر المقاسات عدد 2.
  2. مواسير، وتوابعها من أكواع ونقّاصات وما إلى ذلك.
  3. مضخة الماء.
  4. صمام عدم رجوع (Check Valve).
  5. شريط تفلون (يمنع التسرب بين قطع المواسير المختلفة).

اختيار القطع المناسبة

استعن بالأخصائي ليساعدك في اختيار قدرة المضخة المناسبة لك بحسب المشكلة التي لديك والحلّ الذي ترجوه من المضخة.

يجب أولاً حسن اختيار القطع المراد تركيبها، فالمضخة يجب أن يتم اختيارها بحسب الضغط المراد الحصول عليه، فإذا كنتَ تريد إيصال الماء للحزان العلوي، فيجب معرفة ارتفاع الطوابق، حيثُ كل 10 متر تحتاج 1 بار ضغط الماء.

أمّا المواسير وتوابعها، فقُم بتحديد مكان تركيب المضخة بشكل مسبق، ومعرفة ما تحتاجه من مواسير وتوابعها من أكواع ونقّاصات. يُفضّل أن تقوم بقصّ المواسير وتسنينها عند المحل الخاص بمواد البناء بعد معرفة الأطوال المطلوبة.

تركيب مضخة الماء المنزلية

  1. بدايةً، قُم بفصل الماء عن الخط المراد تركيب المضخة عليه، عن طريق عزل الماء بواسطة المحبس الخاصّ، قُم بانتظار خط الماء لأن يُفرّغ الماء بداخله قبل عملية تركيب المضخة.
  2. قُم بفكّ المواسير في مكان المضخة المراد تركيبها، تحتاج مفتاحين للمواسير لفكّ الماسورة بمسكها من طرفيها. إذا كنتَ تريد حماية المواسير من الخدش نتيجة استعمال المفتاح، قُم بوضع قطعة قماشية على الماسورة قبل استعمال مفتاح المواسير.
  3. قُم بوضع المضخة في مكان مناسب تكون فيه المضخة ثابتة ومستقيمة وأفقية.
  4. قُم بتجميع المواسير وتوابعها من أكواع وغير ذلك مستخدماً التيفلون لمنع تسريب الماء بين تلك القطع. ومن ثمّ قُم بتوصيل المواسير إلى مدخل المضخة.
  5. في جهة المخرج، قُم بتركيب صمام عدم رجوع (Check Valve) لضمان عدم رجوع الماء على المضخة ما قد تسبب عطل فيها. ومن ثمّ قُم بتجميع المواسير وتركيبها من جهة المخرج.
  6. قُم بالتأكد من شدّ جميع المواسير والقطع بواسطة مفتاح المواسير الخاصّ.
  7. قُم بتوصيل الكهرباء لمضخة الماء، ومن ثمّ قُم بتشغيلها. افحص أي وجود لتسريب ماء في أجزاء المواسير المختلفة.

المصدر
ebay
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...