تركيب وتغييرسيارات ودراجات

كيفية تركيب مثبت سرعة للسيارة بنفسك.. وبـ 9 خطوات ممكنة!

معظم السيارات الحديثة تأتي معها خاصّية مثبّت السرعة والتي يمكن من خلالها تثبيت سعة السيارة على سرعة معيّنة دون الحاجة للضغط على دواسة البنزين أو دواسة البريط للتحكم بالسرعة. لكن بحال لم تكن سيارتك بها هذه الخاصية، فيمكن تركيب مثبت سرعة لسيارتك بطريقة سهلة، وما يلي شرح لطرية تركيبه.

تركيب مثبت سرعة ليست بالعملية السهلة، يجب الاعتماد على دليل استعمال وتركيب مثبت السرعة، ويُفضّل الاستعانة بالأخصائي أثناء التركيب.

اختيار مثبت سرعة مناسب

جهاز مثبت سرعة تركيب مثبت سرعة
جهاز مثبت سرعة

يُفضّل عندما تريد تركيب مثبت سرعة أن تقوم بشراء مثبت السرعة الخاصّ بنوع سيارتك، اسأل وكيل القطع الخاص بنوع سيارتك عن جهاز مثبت السرعة، أو قُم بشراء مثبت سرعة من محلات القطع المستعملة.

الخيار الآخر هو في شراء مثبت سرعة من شركات خارجية أخرى، مثلاً، تقدّم شركة روزترا “Rostra” دليلاً متكاملاً لاختيار مثبت السرعة المناسب لسيارتك (يمكن البحث عن القطع المناسبة لسيارتك عبر هذا الرابط)، أو بحال لم تجد سيارتك، فهناك خطوات تتبعها مشروحة لتصل إلى القطع الأنسب لسيارتك (على هذا الرابط).

أجزاء مثبت السرعة

يتكون جهاز مثبت السرعة من الأجزاء الآتية والتي يجب أن تحرص على اقتنائها لتقوم بتركيبها جميعها:

  1. كمبيوتر مثبت السرعة.
  2. ظفائر توصيل متعددة.
  3. مفتاح التحكم بمثبت السرعة.

طريقة تركيب مثبت سرعة

يجب الحذر أثناء فك وتركيب أكياس الهواء (Air Bag) لخطورة التعامل معها، يُفضّل أن تستعين بالأخصائي للقيام بتلك العلمية.
  1. أولاً، قُم بفكّ أسلاك بطارية السيارة والانتظار لمدة 10 دقائق على الأقل، وذلك لتعطيل أكياس الهواء الحماية الموجودة في مقود السيارة (قبل فصل البطارية قُم بمعايرة مقود السيارة في وضعية تسهل عليك فكّه وتركيبه).
  2. قُم بفكّ غطاء مقود السيارة، ومن ثمّ قُم بفصل القابس الخاص بأكياس الهواء، أزل كيس الهواء بحذر شديد.
  3. قُم بتركيب مفتاح مثبت السرعة على المقود، قد تحتاج لأن تقوم بقطع جزء من هيكل المقود ليتم تركيب المفتاح فيه. قُم بتثبيت المفتاح جيّداً بواسطة براغي تثبيت وبحسب التعليمات الواردة مع جهاز مثبت السرعة.
  4. قُم بتمديد ظفيرة الأسلاك عبر المقود وصولاً إلى جهة أسفل المقود (قرب قابس كمبيوتر السيارة) وتوصيل طرفه بمفتاح مثبت السرعة، وإبقاء طرفه الآخر في الجهة الأخرى، ليتم توصيلها لاحقاً.
  5. قُم بإعادة تركيب كيس الهواء وغطاء المقود.
  6. قُم بتركيب كمبيوتر مثبت السرعة، وهو الجهاز المسؤول عن تثبيت السرعة وإصدار الأوامر لتثبيتها، يُفضّل تركيبه أسفل مقود السيارة.
  7. تحتاج أيضاً، لتحديد مكان ظفيرة أسلاك دوّاسة السرعة ومكان ظفيرة دوّاسة البريك (المكابح) ليتم توصيل جهاز مثبت السرعة بها لأخذ حالتها ومعرفتها. قُم بشبك تلك الأسلاك بكمبيوتر المثبت بحسب التعليمات الواردة مع جهاز مثبت السرعة.
  8. قد تحتاج لتوصيل جهاز كمبيوتر مثبت السرعة بجهاز كمبيوتر السيارة (OBDII)، أو بأجزاء أخرى تبعاً لنوع سيارتك، ونوع جهاز مثبت السرعة الذي قمتَ بشراءه.
  9. تحتاج للقيام ببرمجة الكمبيوتر بحسب التعليمات الواردة مع جهاز مثبت السرعة، يُفضّل الاستعانة بالأخصائي للقيام بذلك.
المصدر
doityourselfredline360

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى