كهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

كيفية تركيب فيشة كهرباء ثلاثية وتوصيلها بخطوات مفصلة.. 4 خطوات!

الفيشة الكهربائية تستخدم في معظم الأحيان في الأجهزة الإلكترونية فهي تحميها من ارتفاع الكهرباء المفاجئ طريقة تركيبها ليس بالأمر الصعب

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

نقدم لكم كيفية تركيب فيشة كهرباء ثلاثية في المنزل بدون الاستعانة بأي فني تصليح كهربائي، وهي طريقة سهلة يمكن تعلمها في حال متابعة السطور القادمة، فبالتأكيد أن معظمها تفقد الأجهزة الكهربائية ولاحظ هنالك اختلاف في شكل فيش الأجهزة الكهربائي، فهنالك الثنائية والثلاثية، هنالك اختلاف بين طريقة توصيل الفيشة الثلاثية والثنائية.

هذه المقالة تتحدث عن تركيب “الفيشة” والذي يُسمّى “القابس” (بالإنجليزية: Plug)، وهو السلك الكهربائي الموصول بالجهاز الكهربائي والذي يتم وضعه في الإبريز ليستمد الطاقة الكهربائية.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. كماشة.
  2. فيشة ثلاثية.
  3. مفك براغي.
  4. كابل كهرباء ثلاثي.

كيفية تركيب فيشة كهرباء ثلاثية

1- تجهيز السلك الكهربائي

قد يختلف لون الأسلاك المستخدمة للنتر والفاز والأرضي من جهاز لآخر.

كل سلك كهربائي ثلاثي مؤلف في داخله من ثلاثة أسلاك، سلك باللون الأبيض أو الأزرق (وهو النتر)، وسلك آخر باللون البني (وهو الفاز)، أما السلك الثالث فهو سلك التأريض، ويأتي بلون أصفر مع أخضر. في الخطوة الأولى يتم قطع نهايات الأسلاك الثلاث إلى أن تصبح بطول متساو، ثم يتم إزالة العازل البلاستيك من رأس كل سلك.

2- التعرف على مكونات الفيشة الثلاثية

كيفية تركيب فيشة كهرباء ثلاثية
مكونات الفيشة الثلاثية من الداخل.

تحتوي الفيشة الثلاثية على ثلاثة مداخل للأسلاك لكل مدخل برغي تثبيت، ولوصل الأسلاك بالفيشة الثلاثية، يتم فتح الفيشة باستخدام مفك البراغي وإزالة البرغي وفتح الفيشة الثلاثية، في الداخل سوف نجد الأقطاب الثلاثة.

ويوجد بداخله فيوز الحماية (Fuse)، وهو قطعة أسطوانية تحمي الأجهزة الكهربائية عند حدوث ارتفاع مفاجئ للتيار الكهربائي، فسوف يتسبب ذلك الارتفاع عطلاً في الأجهزة الكهربائية في حال لم يتم وضع فيوز الحماية، فهو يحمي الأجهزة الكهربائية.

ويوجد بجوار الفيوز قطب لتثبيت أحد الأسلاك، وفي أعلاه يوجد أيضاً قطباً آخر، وعلى الطرف الثاني المقابل للفيوز يوجد قطب لتثبيت السلك الثالث من الكابل الثلاثي.

3- تثبيت الأسلاك الكهربائية

كما قلنا في الخطوة الأولى، يتكون الكابل الثلاثي من ثلاثة أسلاك، الأبيض، والبني، وسلك أصفر مع أخضر، الآن يتم توصيل الأسلاك حيث يوصل السلك الأبيض (الفاز) بالقطب الذي بجانب الفيوز، أما السلك البني (النتر) فيوصل بالقطب الموجود بالجهة الثانية البعيدة عن الفيوز، وسلك التأريض (الأصفر مع الأخضر) فيوصل في القطب العلوي.

مما يجب معرفته أنّه ليس كل الكابلات تأتي بألوان الأسلاك الأبيض والبني فقد تختلف ألوان تلك الأسلاك، ولكن السلك الأصفر والأخضر موجود في معظم الكابلات، والسلكين الثانين يوصل أحدهما في القطب الملاصق للفيوز، والسلك الثاني في القطب الذي على الجانب الآخر من الفيوز (على اليسار) بغض النظر عن الألوان، أما السلك الأصفر والأخضر فيوصل بمكانه في القطب العلوى.

4- تثبيت الكابل بالفيشة الثلاثية

تجنباً لحدوث أي سحب قوي للفيشة الثلاثية قد يؤدي إلى إزالة الأسلاك الموصولة من أقطابها، في معظم الفيش الثلاثية هنالك مكان مخصص لتثبيت الكابل بشكل محكم، هذا المكان عبارة عن قطعة بلاستيكية على جانبيها هنالك برغيي تثبيت، فيتم إزالة أحد البراغي وإدخال الكابل مع العازل السميك الذي يغلفه، ثم يعاد البرغي.

وتعاد القطعة البلاستيكية إلى مكانها، ويشد البرغي بشكل محكم وتُجرى محاولة سحب للكابل والتأكد من أنّه محكم تماماً، بعد ذلك يعاد غطاء الفيشة الثلاثية مع البرغي الذي يُغلق الغطاء، ثم تُجرب الفيشة الثلاثية، وبهذا يمكن القول بأن كيفية تركيب فيشة كهربائية ثلاثية أصبحت بين يديكم يمكن إجراء ذلك في المنزل دون الاستعانة بفني كهربائي.

الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق