أسقف وجدران وأرضياتبناء وبلاطتركيب وتغييرديكورات وتصميم داخلي

كيفية تركيب الجبس بورد على الجدران بنفسك.. 4 خطوات سهلة!

يُعدّ الجبس بورد أو الأصح “الجبسم بورد” (بالإنجليزية: Gypsum Board) من المواد التي تُستخدَم بكثرة في تعديل وإضافة الديكورات للمنزل، سواءً على الجدران أو السقوف أو غير ذلك. كذلك، فإنّ ألواح الجبس بورد يمكن استعمالها لتقسيم الغرف، وإضافة جدران لِما تمتاز به ألواح الجبس بورد من سهولة تركيبها وإمكانية طلاؤها بالدهان وورق الجدران. وفي هذه المقالة القصيرة، سنتعرّف على طريقة تركيب الجبس بورد على الجدران بخطوات سهلة وواضحة.

إذا كنتَ تبحث عن طريقة تركيب الجبس التقليدي على الجدران، فطالع “طريقة تركيب كرانيش الجبس بـ 5 خطوات فقط!

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ألواح الجبس بورد.
  2. إطارات معدنية لتركيب الألواح عليها.
  3. دريل كهربائي.
  4. مفكّ.
  5. براغي تثبيت.
  6. أسافين.
  7. شريط قياس (متر).
  8. مسطرة.
  9. مشرط حادّ.
  10. قلم رصاص.
  11. قفازات سميكة.

طريقة تركيب الجبس بورد على الجدران

1- قياس جدار الجبس بورد

حتى تقوم بتركيب الجبس بورد بنجاح، يجب أن تقوم بقياس أبعاد الجدار الذي ترغب بتركيب الجبس بورد عليه بدقّة عالية، استخدم شريط القياس (المتر) لقياس الطول والعرض للجدار. بحال كان هناك عوائق في الجدار (مثل النوافذ أو الأبواب)، بمعنى أنّه ليس مستطيل الشكل، فقُم بقياس كل زاوية وكل ضلع في الجدار.

شراؤك لكمية ألواح الجبس بورد تعتمد على تلك القياسات، لذا، احرص على أخذ القياسات بدقّة. كذلك، يُنصَح بشراء أطوال إضافية من الألواح وذلك للاحتمالية الكبيرة في حصول أجزاء زائدة غير قابلة للاستعمال. أو حتى بحال تضرر أحدها أو حصل خطأ بالقياس لأيّ سبب كان.

2- قصّ ألواح الجبس بورد

كن حذراً أثناء استعمال المِشرط، فأنتَ تحتاج لبذل القوّة أثناء استعماله، مع الحذر من انزلاقه من يدك! لذا يُفضّل ارتداء القفازات السميكة أثناء ذلك.

ستقوم الآن بقصّ ألواح الجبس بورد تبعاً لتلك القياسات التي قمتَ بتسجيلها. قبل ذلك، قُم باختيار طريقة تركيب الألواح المناسبة بحسب الأطوال التي لديك، قد يكون استعمال الألواح بشكل عرضي أفضل من استعمالها بشكلها الطولي، قُم بتجربة كلا الطريقتين قبل القيام بقصّها.

بعد التأكد من القياسات، ومن طريقة التركيب الأفضل والأقل استهلاكاً للألواح. قُم باستخدام قلم رصاص مع مسطرة طويلة برسم أماكن قصّ الألواح، ومن ثمّ، استخدم مشرطاً حادّاً لقصّ الألواح، قد تحتاج لأن تقوم بتمرير المشرط أكثر من مرّة مع الضغط المستمر ليتم قصّ الألواح بشكل جيّد.

3- عمل إطار لألواح الجبس بورد للجدار

الألواح المعدنية تركيب الجبس بورد
الألواح المعدنية كما تظهر في الصورة.

يأتي الآن مرحلة عمل إطارات لألواح الجبس بورد، إذ أنّ الألواح يتم تركيبها على تلك الإطارات المعدنية التي تكون مثبّتة على الجدار المطلوب. تأكد من تركيب الإطارات المعدنية على طول الجدار بشكل عمودي، وبمسافات بين كل إطار (عمود) وآخر بحسب عرض اللوح المراد تركيبه عليه (هذه المسافات يجب تسجيلها ليتم استعمالها أثناء تركيب الألواح).

قُم بتثبيت تلك الإطارات بواسطة براغي تثبيت بعد حفر مكانها بواسطة الدريل الكهربائي، واستعمال أسافين في الجدار مناسبة لحجم البراغي المستخدمة. احرص على تثبيت الإطارات بأكبر عدد من البراغي لضمان تثبيتها جيداً في الجدار.

4- تركيب ألواح الجبس بورد

قُم الآن بتركيب الألواح في أماكنها التي تمّ قصّها لها، استخدم المفكّ مع البراغي لتركيب اللوح، البراغي يجب أن تخترق اللوح وتصل للإطارات المعدنية التي تم تركيبها سابقاً، وذلك بحسب المسافات التي تم تسجيلها لهذا الغرض. استمر في ذلك لحين الانتهاء من جميع قطع الجبس بورد.

في النهاية، وللحصول على الشكل المطلوب، أنتَ بحاجة لإضافة معجونة الجدارن لعمل طبقة أساس للجدار الجديد، ومن ثمّ، القيام بعملية طلاء الجدار. طالع مقالتي “أساسيات استخدام معجون الجدران” و”كيفية طلاء الجدران بنفسك” لمزيد من التفاصيل.

المصدر
doityourself
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق