أثاث وأعمال خشبيةعناية واهتمام

كيفية المحافظة على أثاث المنزل وإطالة عمره الافتراضي.. 11 نصيحة مهمة!

يحرص كثيرٌ منّا على المحافظة على أثاثه المنزلي لإطالة عمره وتجنّب اللجوء لتغييره بعد استعماله لفترة من الزمن. وما يلي ذكرٌ لعدة طرق وافكار مهمة في الحفاظ على أثاث المنزل وإطالة عمره الافتراضي.

طرق المحافظة على أثاث المنزل

لا يمنعك الحرص على المحافظة على الأثاث من عدم استخدامه بشكل متكرر. الاستخدام المتكرر لا يضرّ بالأثاث.
  1. لا تقُم بوضع الأكواب والأواني الزجاجية على سطح الأثاث المنزلي بدون وضع عازل (بلاستيكي أو خشبي أو قماشي) بينها وبين الأثاث.
  2. احذر من وضع المقالي والطناجر والأواني الساخنة (كذلك علب البيتزا والطعام الجاهز) على الأجزاء الخشبية أو القماشية من الأثاث، فذلك قد يضرّ بها ضرراً جسيماً يصعب إزالته من الأثاث لاحقاً. إذا كنتَ تريد وضعها ولا بدّ، فاستخدم العوازل المناسبة.
  3. احرص على بقاء الأجزاء الخشبية من الأثاث جافّاً طوال الوقت، خصوصاً بعد تنظيف الأثاث المنزلي. بقاء الماء أو السوائل على الأجزاء الخشبية قد يضرّ بالخشب أو بالطبقة المدهونة على الخشب، وقد يترك علامات دائمة عليه.
  4. بحال انسكب أي شيء على أثاث المنزل (سوائل، بقايا طعام، حلويات،..الخ)، فقُم على الفور بتنظيفها، ولا تترك البُقَع حتّى تجفّ.
  5. لا تستخدم مواد تنظيف قويّة أو غير معتمدة في تنظيف الأثاث، يُفضّل دائماً قبل القيام بتنظيفها أو تنظيف البقع بتجربة مادة التنظيف على جزء من الأثاث مخفيّ ورؤية مدى تفاعل الأثاث معه.
  6. لا تستخدم مواد حادّة في تنظيف الأثاث، فذلك قدّ يضرّ بالخشب أو الأجزاء القماشية.
  7. أبعد الأثاث عن أشعة الشمس المباشرة، فأشعة الشمس على المدى البعيد تغيّر لون الخشب أو حتى القُماش. لذا، يُنصَح بتركيب ستائر في المنزل لتجنّب أشعة الشمس.
  8. تجنّب إشعال النيران (مثل الشموع أو السجائر) قرب الأثاث، فقد تتطاير شرارة من النيران إلى الأثاث فيتضرر بها.
  9. أبعد الأثاث عن أجهزة الرديترات وأجهزة التكييف أو التدفئة، فتغيّر حرارة الأثاث قد يغيّر من لونها.
  10. قُم بتنظيف وتلميع الأثاث (خصوصاً تلميع الخشب)، وذلك بشكل مستمرّ وبفترات متقاربة للحفاظ عليها.
  11. أثناء تحريكك للأثاث (لتنظيف الأرضية أو غيره)، قُم بتحريك الأثاث بحذر ودون استخدام العنف.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى