زراعة منزلية

كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية ورعايتها بطريقة تضمن نتائج مذهلة!

ما هي الأمور التي يجب التنبه لها أثناء رعاية النباتات المنزلية

يهتم كثير من النّاس بإضافة النباتات في منازلهم، لإضافة المنظر الجمالي الطبيعي للمنزل، وتحتاج هذه النباتات لعناية دائمة تضمن استمرارها، بحيث تراعي كل نبتة ما تحتاجه من ماء وسماد ودرجة حرارة وأشعة شمس. سنتعرف في هذه المقالة على كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية وكيفية الاهتمام بها وبنموّها لتنمو بشكل صحيح.

كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية

ريّ النباتات المنزلية

كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية

يُعدّ الريّ الصحيح الأساس من أجل الاعتناء بالنباتات المنزلية ويتطّلب ذلك معرفة ما يلزم من الريّ لكل نبتة على حدا، إذ أنّ كثير من النباتات المنزلية، والداخلية خصوصاً، تحتاج إلى الريّ في فترات متباعدة، نظراً لنموّها في الظلّ وفي الجو الرطب، ما يجعل عملية تبخّر المياه في التربة قليلة جداً. كما أن تربة البيتموس معروفٌ عنها قدرتها على الحفاظ على الرطوبة لمدة قد تصل إلى 10 أيام متواصلة. ففي الشتاء يُنصَح بريّ النباتات المنزلية الداخلية من كل 10 أيام إلى 15 يوماً. أمّا في فصل الصيف، فيتم الريّ كل أسبوع،  وبكميات مناسبة.

أمّا النباتات المنزلية الخارجية، فهي تتطلّب الريّ بشكل أكثر من النباتات الداخلية، وذلك لتعرّضها للشمس وسرعة تبخّر المياه، فتحتاج في فصل الصيف إلى الريّ 2 – 3 مرات أسبوعياً، للحفاظ على رطوبة التربة، وفي فصل الشتاء، فإنّ الأمطار تغني عن ري النباتات، فيجب أن تتفقد النباتات كل يومين أو ثلاث وبحال ملاحظة جفاف التربة يتم ريّها بكمية مناسبة من الماء.

كما أنّه من المفضّل أن تقوم بسؤال أحد المتخصصين أو صاحب المشتل المحلي عن نوعية النباتات التي لديك وكمية المياه التي تحتاجها صيفاً وشتاءً، فلكل نبتة حاجتها المختلفة عن غيرها، فمثلاً، النباتات سريعة النمو تحتاج للماء بشكل أكبر من تلك بطيئة النمو، كذلك الصبّاريات تحتاج لريّ أقل من غيرها.

اختيار نوع التربة المناسبة

من الأمور المهمة أيضاً، اختيار نوع التربة المناسبة، وذلك بحسب نوع النبتة المنزلية، ففصيلة السرخسيات مثلاً، يناسبها تربة البيتموس، والصباريات يناسبها التربة الرملية والطمي. كما يُفضّل دوماً استشارة أخصائي الزراعة لاختيار نوع التربة المناسبة للنباتات التي لديك.

كذلك من الأمور المهمة، هي حسن اختيار حجم الأصيص (الوعاء) الذي تنمو فيه النباتات، فحجم الأصيص يجب أن يتناسب مع حجم النبتة، إذ أن الأصيص الصغير سيحدّ من نمو النبتة، فمجرد أن تشعر أن النبتة تنمو ويزداد حجمها، عندها يجب أن تقوم بتغيير الأصيص للحجم الأكبر. كذلك الأصيص يجب أن يكون جيد التصريف، لتصريف المياه.

توفير البيئة المناسبة للنباتات

دائماً ابحث واسأل أصحاب الاختصاص عن المقدار الذي تحتاجه نباتاتك من الماء والإضاءة والسماد.

أيضاً، يجب توفير البيئة المناسبة لنمو النبتة وذلك بحسب نوعها، فبعض النباتات تُحبّ الإضاءة والشمس وأشعتها، وتحتاجها للنمو السليم، وبعضها الآخر يحتاج للقليل من الإضاءة، وبعضها الآخر لا يُحبّ الإضاءة أبداً، بل يفضّل النمو في الظل، بالتالي يجب معرفة ما تحتاجه النباتات للحفاظ على نموها.

كذلك، الاهتمام بدرجة الحرارة المناسبة للنبتة عامل مهم في الحفاظ على النباتات، مثلاً نباتات “السجادة” تحبّ الإضاءة والشمس والدفء، ولا تنمو في الأجواء الباردة. لا تقم بتعريض النباتات لأشعة الشمس المباشرة، فقد تكون حارقة لأوراقها، لكن، المطلوب هو الإضاءة، حتى أن بعض البناتات تتقبّل الإضاءة الكهربائية.

أيضاً، يُفضّل أن تحافظ على رطوبة الغرفة التي تحوي النباتات بحيث تبقيها رطبة معظم الوقت، فالجفاف يؤذي معظم النباتات. يمكن الحفاظ على رطوبة الغرفة، برش الماء في جوانب الغرفة، وتجميع النباتات مع بعضها أيضاً يرفع نسبة الرطوبة، كما يمكن الاستعانة بجهاز الترطيب رخيص الثمن.

تسميد النباتات

تذكر قاعدة مهمة عند تسميد النباتات، وهي “القليل كثير“، بمعنى أن قليل السماد يُعتبر كثير وجيّد للنباتات، والإكثار منه يضرّ النباتات أو قد يقتلها!

بسبب وجود النباتات في أصيص صغير، فإن التربة تفقد معادنها الضرورية لنمو النباتات من حين لآخر، لذا يُفضّ أن تقوم بتسميد التربة بين الحين والآخر، ويُعتبر سماد العشرينات “20-20-20” من أفضل الأسمدة التي تناسب النباتات المنزلية، لاحتوائها على نسب متوازنة من الفسفور والبوتاسيوم والنيتروجين اللازم لنمو النباتات. ويمكن تسميدها مرة شهرياً، دون الإكثار منه، حيثُ أن الإكثار منه يضرّ بالنباتات.

ويُفضّل عدم إضافة السماد مباشرة إلى التربة، بل يتم وضعه مع الماء وسقي النباتات بهذا الماء، حيُ يمكن خلط ملعقة كبيرة من هذا السماد بـ10 لترات من الماء، من ثم يتم رش النباتات بهذا الماء. كذلك، يمكن الاطلاع على مقالة “كيفية صناعة السماد في المنزل” ففيها طُرُقاً سهلة لتسميد النباتات منزلياً.

نصائح

  1. لا تقم بتحريك الأصيص الحاوي للنبتة بشكل متكرر، فالحركة الفجائية والمتكررة تؤذي النبتة، كذلك، تحريكها من الظل إلى الإضاءة مباشرة أيضاً قد يضرّ النبتة.
  2. أزل الأوراق المتساقطة من النباتات، وقم دائماً بتنظيف الأصيص من الأعشاب الجانبية التي تنمو بجانب نباتاتك.
  3. تفقد بشكل مستمر رطوبة التربة بوضع إصبعك في التربة.
  4. لا تقم برمي ما يتبقى من القهوة أو الشاي في الأصيص، فذلك قد يضرّ النباتات.
  5. بعض النباتات تحوي أوراقها على مواد كيميائية قد تضرّ الحيوانات الأليفة إذا أكلتها، فاحرص على بقاء حيواناتك الأليفة في منزلك بعيدة عنها.
  6. يُفضّل أن تقوم بشراء النباتات التي لا تتطلب الكثير من العناية، والتي تتحمّل ظروف جوية قاسية.
المصدر
Al-GhadAl-GhadWikiHow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق