أدوات ومعدات

كيفية استعمال كاوية اللحام (لحام القصدير) كالمحترفين وبكل سهولة!

كاوية اللحام تُستخدم لوصل الأسلاك الكهربائية ببعضها، ووصل العناصر الإلكترونية في الدوائر الإلكترونية

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

اللحام بالقصدير هو تلك العملية التي تمكن من ربط العناصر المعدنية ببعضها البعض، وذلك عبر ذوبان معدن الملء في مكان توصيل العناصر المعدنية كالأسلاك والبورد الإلكتروني. لنتعلم في هذا المقال كيفية استعمال كاوية اللحام بشكل صحيح، إذ، يتصف اللحام استخدام القصدير باللين وبنقطة الانصهار أقل من 400 درجة مئوية، ومن المعلوم أن المعدن المستخدم في اللحام هو سبائك القصدير التي يتم تحويلها إلى بكرات للقصدير.

الأدوات والمواد اللازمة

كيفية استعمال كاوية اللحام
كاوي اللحام، مع شريط من القصدير
  1. كاوية اللحام.
  2. بكرة لحام (القصدير).
  3. أسفنجة مبللة بالمياه.
  4. مصدر للكهرباء.
  5. قفازات الحماية.
  6. نظارات حماية.

كيفية استعمال كاوية اللحام

1- اتخاذ اجراءات الحماية

كثيرون ممن لم يستخدموا أبدا كاوية اللحام يخافون من تلف في الدارات الكهربائية التي يصلحونها، لكن الأهم هو المحافظة على حماية الشخص الذي يعمل، فكاوية اللحام تصبح ساخنةً جداً، وقصدير اللحام في حد ذات هو معدن منصهر، فيجب الحرص على ارتداء نظارات السلامة، والانتباه إلى حماية الملابس والشعر، والحذر من حرق الأصابع، ومن الأفضل ارتداء القفازات الواقية، ويجب أن يكون العمل في منطقة جيدة التهوية، لأن الأبخرة من كاوية اللحام يمكن أن تسبب حدوث تلف في الرئتين عند استنشاقها.

2- اختيار كاوية اللحام الجيدة

المقصود بتعبير كاوية اللحام الجدية هو أن تكون مناسبة من حيث استهلاكها للطاقة الكهربائي، ومن حيث مساحة مقطع الرأس، فهنالك أنواع عديدة من كاوية اللحام التي يمكن تغيير الرأس حسب الاحتياج، فالرؤوس تتوفر بأشكال وأحجام مختلفة لتتناسب مع كافة المكونات الإلكترونية.


اقرأ أيضاً:تخدامات مزيل الصدأ WD40.. أكثر من 20 استخدام مذهل!


3- تجهيز الكاوية

من أجل إجراء اللحام الجيد، يجب خلو رأس الحديد في كاوي اللحام من أي لحام قديم، والذي ينتج بعد تعرضه للهواء، حيثُ يتأكسد القصدير وبالتالي يعزل الحرارة، فيجب مسك أسفنجة رطبة في اليد، وبعد أن يتم تسخين حديد اللحام يتم تجفيفه برفق على الأسفنجة بهدف إزالة اللحام القديم. يجب أن يكون طرف الحديد ناعماً، ولامعاً قبل لحمه، ويمكن إجراء ذلك عن طريق استخدام ورق الصنفرة، أو مبرد والاستمرار بالفرك إلى أن يعود رأس الكاوي كأنه جديداً.

4- البدء باللحام

كيفية استعمال كاوية اللحام
يتم إمساك اللحام بيد، وشريط القصدير باليد الأخرى.

كيفية استعمال كاوية اللحام تبدأ بتجهيز الأسلاك على أن تكون خالية من وجود الأكاسيد أو الأتربة أو أي شحوم أو زيوت، وإن كان الطرف المراد لحمه مصمتاً أو عبارة عن شعرات، فيجب إزالة المادة العازلة البلاستيكية، يجب الانتباه إلى عدم حز الأسلاك كي لا تسقط بعد اللحام، فالمراد فقط إزالة الطبقة البلاستيكية حول الشعيرات النحاسية.

كما ويجب الانتباه إلى أن الأسلاك النحاسية المكونة من شعيرات يجب أن يُوضع على رأسها القليل من القصدير قبل أن يتم إدخالها في الدارة الإلكترونية وذلك تجنباً لخروج الشعيرات من الثقوب.

امسك المكواة بيدك مع قطعة طويلة من اللحام في يدك الأخرى، فعند لحام اثنين من المكونات معاً، يجب أن تلمس المنطقة التي تريد اللحام فيها، وثبت يدك لمدة ثانية، ثم حرك اللحام إلى أسفل طرف الحديد ثم ضعه على طرف الأول من العنصر الإلكتروني المراد لحمه، ثم يتم تكرار العملية من أجل تثبيت الطرف الثاني من العنصر الإلكتروني.

المصدر
howtogeek
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!