أمن وسلامةالفرن والميكرويف

كيفية استخدام الميكرويف بشكل آمن وصحيح بحيث تتجنب مشاكله ومخاطره!

كيف تشغل وتستخدم الميكرويف بطريقة صحيحة

يظنّ كثير من النّاس أن استخدام الميكرويف يُعدّ خطراً على صحّة الإنسان، لذا يتجنّبه كثير من النّاس لهذا السبب، إلا أنّه في الواقع لم يثبت أضرار جسيمة يُسبّبها الميكرويف نتيجة أشعته، حيثُ معظم الأجهزة الحديثة تكون معزولة وتمنع من خروج الأشعة إلى خارج الجهاز. في هذه المقالة سنتعرّف على بعض النصائح لاستعمال الميكرويف بشكل آمن بحيث لا يسبّب أيّة إصابات.

مبدأ عمل جهاز الميكرويف

استخدام الميكرويف
الماجنترون

يُصدر الميكرويف أشعةً كهرومغناطيسية والتي تُسبّب في تحريك جزيئات الماء الموجودة داخل الأغذية، هذه الاهتزازات تُولّد الحرارة اللازمة لطهي الطعام. ويتم إنتاج هذه الأشعة بواسطة أنبوب مُفرَغ من الهواء داخل جهاز الميكرويف يُسمّى “المغنطرون” (Magnetron)، والتي تنعكس عدّة مرات داخل الغطاء المعدني الداخلي لجهاز الميكرويف.

وهذه الأشعة لها قدرة على اختراق الزجاج والورق والبلاستيك وما شابهها من مواد، ويتم امتصاصها من قبل الأغذية. وتُعتبر هذه الأشعة آمنة وغير خطرة مثل الأشعة السينية التي تُعدّ من الأشعة الخطرة والتي يمكن أن تسبّب تغييرات في خلايا الإنسان.

أبرز أسباب الإصابات من الميكرويف

تشكّل إصابات الحروق الناتجة عن التسخين الزائد للأطعمة والأوعية، أو الناتجة عن انفجارات السوائل، أبرز الإصابات التي تسبّبها أجهزة الميكرويف، بينما نادراً ما تسبّب الأشعة الكهرومغناطيسية الإصابات، والتي تكون في الغالب نتيجة الاستخدام الخاطئ، أو عطل في الميكرويف نفسه.

نصائح عند استخدام الميكرويف

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بما يخصّ الميكرويف باستعمال الأواني الزجاجية أو المصنوعة من الخزف أو البلاستيك المصنّع خصيصاً للميكرويف.

ما يلي أبرز النصائح التي تشير إليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدام الميكرويف بشكل آمن:

  1. دوماً اتّبع تعليمات السلامة المشروحة في دليل الاستعمال الخاصّ بجهاز الميكرويف. مثلاً، يجب ألا تقوم بتسخين الماء داخل الميكرويف لمدّة أطول من قيمة معيّنة مذكورة في دليل الاستعمال.
  2. استعمل أطباق وأوعية آمنة ومسموح استخدامها في الميكرويف، هناك بعض الأوعية صُنعت خصيصاً لتُستخدم في الميكرويف. وهناك أوعية لا يجب استعمالها أبداً! مثل الأوعية المعدنية أو المصنوعة من الألمنيوم أو الأوعية البلاستيكية الغير مخصّصة للميكرويف.
  3. تجنّب تسخين الماء لدرجة أعلى من درجة غليانها، حيثُ عند تسخين الماء داخل الميكرويف لدرجة حرارة أعلى من درجة غليانها، فلن تظهر عليها علامات الغليان، ولكن، عند أي حركة للإناء، ستنفجر المياه بداخل الوعاء، ما قد يسبّب حروق بليغة لجسم الإنسان.
  4. تجنّب استعمال الميكرويف بحال تعرّض للضرر أو الكسر، أو تعرّضت فصّالة الباب للعطل، أو كان الباب لا يغلق بإحكام أو حصل هناك تشقق في الهيكل الخارجي للميكرويف. يسبّب ذلك تسرب في الأشعة ما قد يضرّ بجسم الإنسان.
المصدر
FDA
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق