أدوات ومعدات

كيفية استخدام الفوم لسد الفتحات والشقوق بطريقة احترافية وصحيحة!

الفوم هو مادّة رائعة لها العديد من الاستخدامات مثل سد الفراغات والعزل المنزلي وغيرها من الفوائد..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

1 - 3 ساعات

يُستخدم الفوم الرشّ (Expanding Foam) في العديد من الاستخدامات في مختلف المجالات، أحد هذه الاستخدامات هو استخدام الفوم لسد الفتحات والفراغات والموجودة في المنزل سواءً أكانت في الخشب أو في المعادن أو في الحجر. حيثُ يجب اتّباع التعليمات جيداً للحصول على أفضل النتائج المرجوّة.

ما هو الفوم الرشّ

استخدام الفوم
عبوة الفوم الرشّ، مع فوّهة خاصّة.

الفوم الرشّ، هو عبارة عن علبة من سائل، له قدرة على التوسّع والتصلّب بسرعة بمجرّد أن يقوم الشخص برشّه. وبعد أن يتصلّب، يمكن للشخص أن يقوم بقصّه أو صنفرته. ويُعدّ خياراً ممتازاً لسد الفجوات والفتحات حول الأنابيب أو الأسلاك، أو الفراغات بين الخشب، أو الشقوق الكبيرة في الجدران.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. عُلب من الفوم الرشّ (بحسب حجم الفراغات المراد إغلاقها).
  2. ملابس حماية.
  3. قفازات.
  4. سكين حادّ أو شفرة مسنّنة.
  5. عبوة مياه رذاذ.
  6. فرشاة ناعمة.
  7. ورق زجاج ناعم.

كيفية استخدام الفوم لسد الفتحات في المنزل

يُنصح بأن تقوم بارتداء قفازات مناسبة مع ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة. مادة الفوم تسبّب حساسيّة لجلد الإنسان فيجب التنبّه!
اقرأ التعليمات المكتوبة على عبوة الفوم الرشّ جيداً وبتأنّي، وذلك قبل البدء برشّ الفوم.
عبوات الفوم عادةً ما تكون ذات استخدام لمرّة واحدة فقط، وذلك لأنّ العلبة المستخدمة سيكون الفوم قد تصلّب خلال عدة ساعات على الفوّهة الخاصّة بها.

1- تنظيف المنطقة

ترطيب الفوم بالماء يعمل على تسريع عملية تصلّبه وأخذه الشكل النهائي له.

بدايةً، يجب القيام بتنظيف المنطقة المراد إغلاقها بالفوم، وذلك باستخدام فرشاة ناعمة، وذلك لإزالة الأغبرة والأتربة من المكان لضمان التصاق أفضل.

بعد الانتهاء من التنظيف الجيّد، قُم برشّ المنطقة برذاذ قليل من الماء (يمكن استخدام زجاج رذاذ خاصّة)، ستعمل الرطوبة على مساعدة الفوم على أخذ شكله النهائي والتصلّب بشكل أسرع وأفضل.

2- رشّ الفوم في الفتحات

بعد تجهيز المنطقة، يجب تجهيز عبوة الفوم للرشّ، حيثُ يتم تطبيق الفوم باستخدام مسدس أو فوهة خاصّة تأتي مع العبوة. حيثُ يجب تركيب الفوّهة أولاً، من ثمّ يتم رجّ العبوة بشكل جيّد وذلك لمدة 30 ثانية تقريباً. يُنصَح بتجربة رشّ الفوم على قطعة من ورق الجرائد، وذلك للتمرّن على استخدام العبوة.

ولرشّ عبوة الفوم، يتم مسك العلبة رأساً على عقب، من ثمّ يتم إدخال الفوّهة في المنطقة المراد رشّ الفوم فيها. وبعد ذلك، يتم رشّ بعض من الفوم مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أنّ حجم الفوم سيتضاعف أكثر من مرة عند تطبيقها (يُنصَح بملء الفراغات قدر 50-70% منها فقط، سيتمدد الفوم ليملأ المساحة المتبقية).

3- ترطيب الفوم بالماء

استخدام الفوم
شكل مادة الفوم عند رشّها من العبوة.

بعد تطبيق الفوم ورشّه في المكان المحدد، يُنصَح مباشرةً برشّ الفوم بقليل من رذاذ الماء، حتى لو استخدمتَ أكثر من طبقة من الفوم، فيُنصَح برشّ رذاذ الماء بين كل طبقة والتي تليها.

اترك الفوم ليتصلّب ويأخذ شكله النهائي، سيحتاج منكَ إلى ساعة تقريباً، وقد يختلف الوقت من نوع لآخر، اقرأ التعليمات المكتوبة على العبوة لمعرفة وقت الانتظار اللازم.

4- قصّ الزوائد وصنفرتها

بعد أن يتصلّب الفوم بشكله النهائي، يتم قصّ الزائد منه، وذلك باستخدام سكين حادّ أو شفرة مسننة. بعد ذلك، يتم صنفرتها باستخدام ورق زجاج ناعم، وذلك لتنعيم السطح تمهيداً لطلائه باللون المناسب للجدار للمنطقة التي تمت معالجتها.

المصدر
toplinedupontdoityourself
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق