أدوات ومعداتتدبير منزلي

كيفية استخدام الأواني الفخارية لأول مرة

الأواني الفخارية استخدمت منذ القدم ومازالت تُستخدم إلى يومنا هذا تعطي الطعام نكهة مميزة ومحببة

كيفية استخدام الأواني الفخارية لأول مرة

الكثير من الأشخاص يجهلون كيفية استخدام الأواني الفخارية لأول مرة فهم يفضلون طهي الطعام في الأواني الفخارية التي تسمى بالطاجن هذه الأواني لا بد من تجهيزها قبل استخدامها لأول مرة، هنالك بعض الأواني التي تأتي مطلية جاهزة للاستخدام ولكنها ليست جيدة بالمقارنة مع الطواجن البلدية، في هذا المقال سوف نتعلم كيفية تعتيق الطاجن، أو توديكه باللهجة المصرية.

توديك الأواني الفخارية

توديك الأواني الفخارية يعتبر حلاً جيداً لمعالجة الأواني الفخارية ذات النوع اللامع، حيث يكون الفخار ليس أصلياً، فيتم استخدام التوديك أو التعتيق للمحافظة على الفخار وحمايته من التكسر لأطول فترة ممكنة.

هنالك الكثير من الطرق لتوديك الأواني الفخاري، فيمكن اتباع كيفية استخدام الأواني الفخارية لأول مرة من خلال اتباع إحدى الطرق فيمكن وضع الطاجن في نار عالية جداً، فيمكن استخدام الأفران البلدية، وفي حال عدم توافرها يمكن استخدام الفرن المنزلي العادي ولكن يجب حرق الفخار أكثر من مرة، أما في حال استخدام الأفران الكبيرة فيكفي حرقه مرةً واحدةً، هذه تسمى طريقة توديك الأواني الفخارية.

تعتيق الأواني الفخارية

تعتيق الأواني الفخارية تعتمد على دهن الأواني الفخارية، بزيت الزيتون، أو الزيت والعسل، أو السمن البلدي، أو اللبن الرائب، ويمكن استخدام السمن العادي، أو دهنة الغنم المذوبة، ولكن الطريقة الأفضل هي باستخدام الزيت، هذا في حال الرغبة باستخدام الطاجن لصنع الحلويات.

  1. دهن الأواني الفخارية بالزيت والعسل.
  2. ثم توضع في الفرن، على أن يكون الفرن ساخن جداً.
  3. الانتظار إلى ان تصبح الأواني الفخارية محروقةً بعض الشيء.
  4. يتم حرقها مرتين، والتأكد من أنها قد استوت تماماً.
  5. وذلك عن طريق وضع اليد على الطاجن ومسحه في حال أصبح اليد بلون أسود فالطاجن مازال يحتاج إلى حرق مرةً ثالثة.
  6. بعد حرق الفخار يمكن القول أن العسل قد ملء كل مسام الفخار وكذلك شكل الزيت الطبقة العازلة بين الأكل والفخار.

كيفية تنظيف الفخار بعد أول استخدام

  1. يتم نقع الأواني الفخارية في الماء الحار جداً، وذلك بهدف إزالة المواد العالقة به مثل الدهون والشحوم.
  2. في حال احتراق الطاجن يجب فركه بالملح الخشن، وباستخدام الفرشاة الخشنة، وذلك لتخليصه من آثار الدهون العالقة عليه بسبب الاحتراق.
  3. يتم إجراء هذه الخطوات بعد نقع الفخار لمدة جيدة بالماء الساخن فهو سوف يساعد على إزالة كافة الشحوم العالقة.
  4. عند ظهور روائح غير مرغوبة في الأواني الفخارية فيمكن تكوين عجينة من بيكربونات الصوديوم، مع الملح وفردها في الأواني الفخارية وتركها إلى أن تجف كاملاً، ثم تُغسل بالماء الفاتر، وتُترك الأواني إلى أن تجف بالهواء.

هل الطهي بالأواني الفخارية صحي؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أن الفخار والبورسلين والبيركس من أفضل الأواني الصحية للطهي، والتي لا تتفاعل مع الأطعمة، ولا تسبب أي سمية، أو ضرر على الإطلاق، ولا يمكن أن يختلف اثنان أنّ الأواني الفخارية تعد أفضل الأواني على الإطلاق من حيث إعطاء الطعام نكهة مميزة وصحية في ذات الوقت، كما أن قادرة على توصيل الحرارة بشكل جيد والاحتفاظ بها لوقت طويل حتى بعد الطهي، هنالك أنواع من الأواني الفخارية التي يمكن أن تُستخدم مباشرةً فوق النار، ومنها يمكن وضعه في الفرن، هذا ما يسمى بالطاجن المغربي.

الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق