أسقف وجدران وأرضياتبناء وبلاطتركيب وتغيير

كيفية استبدال البلاط المتضرر وإصلاح السيراميك بنفسك وبأقل التكاليف!

بحال تضررت إحدى قطع السيراميك في الحمام أو في المطبخ لديك، فليس هناك داعٍ للقيام باستبدال البلاط كله، بل يكفي أن تقوم باستبدال البلاطة المكسورة والمتضررة فقط، كل ما تحتاجه هو الانتباه الشديد ووجود الأدوات اللازمة، وقراءة المقالة التالية بعناية. تابع معنا مقالة كيفية استبدال البلاط المتضرر وإصلاح السيراميك المنزلي بأقل التكاليف الممكنة!

الأدوات والمواد اللازمة

المسطرين المسنّن
المسطرين المسنّن
  1. دريل كهربائي (مثقاب كهربائي).
  2. ريشة دريل حفر صغيرة (4 أو 6 مم) مناسبة للحجر (أو البلاط).
  3. مطرقة (شاكوش).
  4. إزميل.
  5. عتلة صغيرة.
  6. قفازات للعمل.
  7. البلاط أو السيراميك الجديد (بلاط من نفس القياس ونفس اللون)، وذلك بحسب عدد البلاطات المكسورة.
  8. مسطرين مسنن.
  9. لاصق بلاط.
  10. القليل من الأسمنت (أو روبة بلاط).
  11. قطعة خشبية مربعة صغيرة.
  12. ميزان ماء.
  13. أسفنجة

كيفية استبدال البلاط المتضرر وإصلاح السيراميك

معلومة مهمة: يجب الحرص والتأني أثناء القيام بالخطوات الآتية، وذلك بهدف إزالة البلاطة المتضررة فقط دون التأثير على البلاطات المجاورة لها.
إصلاح السيراميك
استخدام الإزميل لعمل خط بزاوية لخلع أجزاء البلاطة (مصدر الصورة).
  1. بدايةً، قُم باستخدام المثقاب الكهربائي مع ريشة حفر صغيرة مناسبة للحفر في الحجر أو البلاط أو السيراميك، وذلك من أجل حفر عدّة ثقوب متتالية في البلاط المتضررة بحيث تشكل خطاً مائلاً من الزاوية العليا اليمنى للزاوية السفلى اليسرى (خط مائل بزاوية 45 درجة).
  2. استعن بالمطرقة والإزميل للطرق على الخط الذي قمتَ بصنعه في البلاطة بالثقوب المتعددة سابقاً. مع الطرق أيضاً في عدة أماكن في البلاطة المتضررة، والابتعاد عن الأطراف قدر المستطاع.
  3. استعن أيضاً بالعتلة لخلع أجزاء البلاطة المتضررة من مكانها.
  4. بعد القيام بخلع جميع أجزاء البلاطة أو السيراميك المتضرر، قُم بتنظيف مكان البلاطة جيداً، وذلك بإزالة الأتربة وبقايا الأسمنت السابق أو اللاصق بشكل جيد.
  5. الآن، قُم بوضع كمية مناسبة من لاصق السيراميك، اتبع التعليمات المكتوبة على العبوة جيداً قبل أن تقوم بوضعه في مكان البلاطة المتضررة.
  6. بعد وضع اللاصق، استخدم المسطرين المسنن لعمل أخاديد طولية أو عرضية في اللاصق لضمان التصاق أفضل!
  7. ضع البلاطة الجديدة مكان القديمة بحيث تكون في المنتصف، مع إبقاء مسافات متساوية حولها ليتم وضع الروبة أو الأسمنت حولها.
  8. استخدم القطعة الخشبية وقم بوضعها فوق البلاطة، لتقوم بالطرق عليها بتمهّل باستخدام المطرقة، وذلك لتركيب البلاطة جيداً، وجعل مستواها موازياً للبلاطات المجاروة لها. تأكد من أفقيتها أيضاً باستخدام ميزان الماء.
  9. اخلط القليل من الروبة أو الأسمنت ذو اللون المناسب للروبة المستخدمة في البلاط مع القليل من الماء، وقم بوضع هذا الخليط في الفراغ المحيط بالبلاطة. قُم بمسح الزوائد باستخدام أسفنجة مبللة بالماء.

الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق