أسقف وجدران وأرضياتديكورات وتصميم داخليمنسوجات وملابس

كيفية اختيار نوع السجاد

يعد السجاد الجزء المميز الذي يضفي الراحة والدفء على الغرفة، لذلك يعد عنصراً مهماً في العديد من أجزاء وغرف المنزل، بسبب خواصه في العزل وامتصاص الصوت بالإضافة لملمسه الناعم تحت الأقدام.

طريقة اختيار نوع السجادة

هناك عدة أمور يجب وضعها في عين الاعتبار عند اختيار السجادة المناسبة، ومنها:

درجة متانة السجادة

تعد درجة متانة السجاد عاملاً مهماً في اختيار السجادة المناسبة للغرفة، فغرفة المعيشة مثلاً تتميز بكثرة الحركة وتواجد الأفراد فيها أي أنها تحتاج إلى سجاد أكثر متانة من غيرها، بالإضافة لغرف الطعام وغرف الأطفال والسلالم والممرات التي تحتاج إلى سجاد ذي متانة عالية لتحمل نشاطات الحياة اليومية، بينما تعد غرف النوم أقل ازدحاماً، يمكنك التحقق من متانة السجادة عن طريق ثني طرفها للخلف، إذا ظهرت قاعدة النسيج فإن السجادة قليلة المتانة وذات جودة منخفضة مما يعني أن عمرها سيكون أقصر نسبياً.

نوعية النسيج

قد يفضل البعض النسيخ بالخامة الطبيعية على الصناعية، عموماً تلعب الأذواق دوراً في اختيار نسيج السجادة بالإضافة للميزانية حيث تختلف التكلفة من نسيج إلى آخر، فهناك النسيج الصوفي الذي يعرف بأنه من أفضل أنواع السجاد بسبب مرونته ونعومته وعمره الطويل واحتفاظه بمظهره الأنيق لذلك يعد مثالياً للغرف وأجزاء المنزل التي تشهد الكثير من الحركة، كما يتوفر السجاد بالخامة الصوفية بعدة نسب إما أن يكون صوفاً 100% أو مختلطاً بألياف صناعية بدرجات مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك تتوفر بعض أنواع السجاد بنسيج اصطناعي عملي كالنايلون الذي يعرف بشدة تحمله ومقاومته للتلف والاهتراء وسهولته في التنظيف، كما أن نسيج السجاد المكون من مادة البولي بروبيلين يعد خياراً جيداً آخر لا سيما لغرف الأطفال وأماكن تناول الطعام كونه نسيج مقاوم للبقع، ويوجد بعض السجاد الذي يتكون من الألياف النباتية وهو ما يسمى (بالموكيت) ويمكن تركيبه من الحائط للحائط، يتميز بشدة تحمله مما يجعله خياراً مثالياً للممرات والسلالم، وهناك أيضاً نسيج البوليستر الناعم تحت القدمين كما أنه مقاوم للبقع لكنه ليس ذا عمر طويل مثل أنواع السجاد الأخرى إذ أنه لا يدوم طويلاً كما يصعب تنظيفه وتخزينه، لذلك يبدو هذا النوع جيداً في غرف النوم، أما السجاد المصنوع من مادة الأوليفين فيتميز بمقاومته للبهتان والعفن، لكنه ليس بنفس درجة متانة النايلون. 

سهولة التنظيف

يحتاج السجاد إلى التنظيف بشكل منتظم من أجل المحافظة عليه، قد يشتمل التنظيف على الكنس من الأوساخ والغبار أو على مسح السجاد من البقع والانسكابات،  لذلك يجب اختيار سجاد بنسيج سهل التنظيف للأماكن المعرضة للحركة والبقع.

لون السجاد

على الرغم من أن اختيار لون السجاد يعتمد على الذوق الشخصي وأسلوب الديكور، لكن يجب الوضع بعين الاعتبار بعض العوامل التي تؤثر على اختيار اللون مثل درجة إضاءة الغرفة ووجود الحيوانات الأليفة والأطفال، كما يجب أن يتم الانتباه إلى سرعة بهتان لون السجادة بحسب النسيج المختار، فبعض الأنسجة تعرف ببهتان لونها بعد فترة لذلك إذا تم اختيار سجادة من هذا النوع يجب اختيار لون ظلال أغمق بدرجة أو درجتين من اللون المطلوب.

سماكة الوبر

يأتي وبر وشعر السجاد بعدة أنواع وسماكات وكثافات مختلفة تختلف باختلاف نوع السجاد، قد تفضل ملمساً مخملياً كثيفاً تحت قدميك أو وبراُ عميقاً في غرفة نومك، تساعد بعض الأنواع على إخفاء تراكم الغبار والأوساخ وبعضها قد لا يتناسب مع الاماكن كثيرة الحركة أو مع وجود القطط والحيوانات الأليفة في المنزل، لذلك يجب اختيار نوع النسيج الوبري بحسب المكان الذي ستغطي السجادة أرضيته.

أفكار لوضع السجاد

  1. يمكنك الاستعانة بالسجاد ذي النقشات الجريئة لكسر الملل في ديكور الغرفة، لا سيما إذا كانت أجزاء الغرفة من أثاث وفرش وستائر ناعمة وهادئة نسبياً.
  2. يمكن اعتماد قطع السجاد المزركش فوق بساط الموكيت بألوان تناسب الديكور وتكسر جموده، لكن ينبغي التأكد من تثبيت السجادة بشكل جيد لتجنب تعثر الأقدام بها، وتأكد من ملائمة ألوان السجاد الفوقي مع البساط الموضوعة عليه.
  3. اختر قياساً مناسباً لسجادتك، فمساحة الغرفة هي العامل المحدد لشكل السجاد وحجمه، حيث أن قطعة سجاد صغيرة في غرفة ذات مساحة كبيرة نسبياً ستشكل منظراً ديكورياً سيئاً.
  4. تجنب أن يمتد أطراف السجاد من الحائط للحائط إلا في حالة استخدام سجاد البساط (الموكيت) والذي يتم في هذه الحالة تجميله من خلال تنسيق قطع أصغر من السجاد فوقه.

المصدر
realhomeshomestolovegoodhousekeepingthespruceveranda
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق