أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاحكهرباء وتوصيلات

كيفية إصلاح جرس الباب الكهربائي وطرق الكشف عن أعطاله المحتملة!

تجنب طرقات الزوار المزعجين على الباب بإصلاح جرس الباب والاستمتاع بالنغمة المحببة

يعد جرس الباب الكهربائي أحد الضروريات في كل منزل، وتعطله يعني أنك ستتعرض لطرق الباب بقوة من قبل الزائرين ولكن تابع معنا كيفية إصلاح جرس الباب الكهربائي لتتعرف على خطوات ومراحل إصلاحه، فهناك عدة احتمالات لظهور مشكلة عدم رنين جرس الباب فقد يكون سبب العطل هو الزر، أو جهاز الرنين، أو المحول، أو الأسلاك.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مفك البراغي.
  2. شريط كهربائي.
  3. الضوء الفاحص لاختبار الجهد.
  4. كحول.
  5. مشرط أو سكين لقطع الأسلاك.
  6. زر جرس الباب.
  7. أسلاك قياس 1 مم.
  8. محول جديد.
  9. موصلات الأسلاك.

كيفية إصلاح جرس الباب الكهربائي

1- فحص الأسلاك بحثاً عن أي ضرر

عادة ما يكون الفحص الكامل لأسلاك جرس الباب الكهربائي أمراً مستحيلاً، لأن معظم الأسلاك تكون مخبأة داخل الجدران، ولكن هنالك بعض الأسلاك المرئية، وعادةً ما تكون تلك الأسلاك هي الأكثر عرضةً للتلف، فقد تجد بعض الأسلاك مكشوفة بالقرب من المحول، فابحث عن الأسلاك ذات التلف الشديد، تكون الطريقة الوحيدة لمعرفة إن كانت الأسلاك الموجودة تالفة هي فحص الأسلاك النحاسية في حال وجود قطع فيها فيجب قطعها وإعادة وصلها من جديد.

2- اختبار زر جرس الباب

قم بفك جرس الباب لإزالته من الحائط، وقم بفك البراغي الموجودة في الجزء الخلفي من الزر، وقم بفصل الأسلاك. والمس السلك الأول بالثاني، واستمع إن كان هنالك صوت رنين، سيكون الرنين متقطعاً، فهذا يدل أن زر جرس الباب معطلاً، ويجب استبداله. فقم بشراء زر جرس باب جديد وقم بتوصيل الأسلاك بالزر الجديد، أو بمفتاح جرس الباب، تماماً كما تم توصيلها بالزر القديم، ثم ثبت الزر على الجدار مرةً أخرى.


اقرأ أيضاً:


3- تحقق من جهاز الرنين (الجرس)
جرس الباب الكهربائي كيفية إصلاح جرس الباب الكهربائي
جرس الباب الكهربائي (العلبة الداخلية)

قم بفك غطاء الرنين (العلبة داخل المنزل)، وتحقق من الجهد (الفولتية) بين الأقطاب بينما يقوم أحد الأشخاص بضغط الزر، إن كان الفاحص يضيء ولكن لم يرن الجرس، فقم بلمس السلكين ببعضهما في حال رن الجرس، فالعطل في الزر، وإن لم يرن فقد تكون المشكلة في أسلاك التوصيل، أو المحول. فعندما يعمل جرس الباب بشكل صحيح تضغط قضبان الحديد الصغيرة داخل جهاز الرنين على قضبان معدنية، أو أنابيب لإنشاء الصوت، ففي بعض الأحيان قد تكون هنالك أسلاك غير موصلة بشكلك صحيح إلى القضبان الحديدية الصغيرة، أو تكون القضبان عالقة فنظفها بالكحول، أما عن عطل الأسلاك فلمعرفة ذلك ازل غطاء جهاز الرنين، فكافة الأغطية يمكن إزالتها بسهولة، ألقي نظرة على الأسلاك وتأكد من توصيلها بإحكام في أطراف التوصيل اللولبية.

بعدها جرب زر جرس الباب مرةً أخرى، في حال لم يعمل الجرس فقم باستبداله مع حفظ مكان الأسلاك كما كانت قبل التبديل، ثم اعد توصيلها بالجرس الجديد بالطريقة ذاتها.

4- فحص محول الجرس

يعمل المحول على تحويل جهد التغذية القادمة من المنزل إلى جهد منخفض، هذه الجزء قد لا يتعرض للأعطال كثيراً، ولكن من المحتمل أن تحدث فيه مشاكل ما. في البداية تأكد من الأسلاك تم توصيلها بشكل صحيح، ثم افحصه، إن كان لا يعمل فيجب استبداله قد يكون مركباً في صندوق القواطع، حيث يمكنك استبداله بعد أن تفصل الكهرباء عنه، ثم قم بفصل الأسلاك واستبدله، أما إن كان مركباً على اللوحة الرئيسية فيفضل الاستعانة بفني الصيانة كي يفتح اللوحة ويستبدله.

بعد إجابتنا عن كيفية إصلاح جرس الباب الكهربائي يتبقى لدينا التذكير بأن جرس الباب من أهم التجهيزات المنزلية التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً.

المصدر
familyhandyman
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!