تقنية وإنترنتصيانة وإصلاح

كيفية إصلاح القرص الصلب المعطوب أو الهارد ديسك واستعادة بياناته!

القرص الصلب هو قطعة رئيسية في أي جهاز حاسوبي قد تتعرض للاعطال المفاجئة مما يسبب عدم الوصول إلى البيانات المخزنة فيه

يسأل الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية عن كيفية إصلاح القرص الصلب المعطوب وذلك فقط من أجل استرجاع المعلومات والبيانات من القرص الصلب المعطوب لأهميتها الكبيرة، فيجب معرفة أن 90 بالمئة من أعطال القرص الصلب تكون في اللوحة الإلكترونية (اللوحة الأم) في الهارد ديسك حيث يمكن استبدالها من أجل الحفاظ على المعلومات الموجودة على الأقراص الصلبة، قد يكلف ذلك سعر قرص صلب جديد ولكن بالتأكيد لن يكون أغلى من البيانات الموجودة في القرص المعطوب، في السطور القادمة سوف نتعرف على كيفية استبدال اللوحة الأم بخطوات بسيطة من أجل ارجاع كافة البيانات التي تم فقدها بسبب العطل في القرص الصلب.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. قرص صلب جديد مطابق للقديم.
  2. مفك براغي.
  3. قفازات.
  4. جهاز كمبيوتر لتجربة القرص الصلب.

كيفية إصلاح القرص الصلب المعطوب

إن كيفية إصلاح القرص الصلب المعطوب لا تحتاج إلى الاستعانة بخبير أو فني التصليح، فيمكن القيام بذلك في المنزل وبخطوات بسيطة وباستخدام أدوات غير معقدة أبدا.

1- تهيئة العمل

أول شيء يجب القيام به هو لبس قفازات بلاستيكية للحماية ثم القيام بوضع الهارد المعطل بجانب الهارد الجديد، ليتثنى استبدال اللوحة الأم المعطلة باللوحة الأم الجديدة.

2- نزع اللوحة الإلكترونية من القرص المعطوب

يجب التأكد من أن اللوحة الإلكترونية المعطوبة هي طبق الأصل عن اللوحة الإلكترونية في الهاد الجديد

يتم نزع بطاقة الأم من الهارد المعطل باستخدام مفك البراغي ذو الرأس المناسب للبراغي الموجودة على اللوحة الأم المعطلة، حيث يجب فك 5 براغي، يجب الانتباه إلى الشريط الموصل إلى أجزاء القرص الأخرى، حيث يتم إزالتها باستخدام فك البراغي من خلال الضغط على زرين صغيرين لونهم أبيض من الأسفل نحو الأعلى وهما موجودين في جانبي الكابل الذي يأتي بلون أصفر في الكثير من أنواع الهارد ثم يتم رفعها قليلاً ثم سحبها قليلاً إلى أن تصبح اللوحة الإلكترونية حرة، ثم بنفس الطريقة يتم فصل اللوحة الأم من القرص الصلب الجديد.

3- تركيب اللوحة الأم الجديدة

كيفية إصلاح القرص الصلب المعطوب
اللوحة الأم كما تظهر على القرص الصلب (باللون الأخضر)

في هذه الخطوة يتم تركيب اللوحة الإلكترونية الجديدة بدلاً عن المعطلة حيث يتم إدخال براغي التثبيت الخمسة وإعادة شدّها بشكل محكم بعض الشيء ثم يتم إرجاع الشريط بنفس طريقة الفك ولكن بإدخال الشريط ثم الضغط على الزرين الأبيضين من الأعلى نحو الأسفل.

4- توصيل القرص الصلب بالحاسوب

في نهاية الأمر يتم إعادة توصيلات الهارد ديسك كما كانت عليه إلى جهاز الحاسوب وتشغيل الحاسوب مرةً أخرى سنجد أن كافة البيانات المحفوظة على الهارد ديس لم تصبها أيّة فقدان بل عادت كما هي مع الاحتفاظ بنظام التشغيل نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى