سيارات ودراجاتصيانة وإصلاحكهرباء وتوصيلات

كهرباء الدراجات النارية: مبدأ عملها والأعطال التي تصيبها

تستخدم الدراجات النارية كوسيلة أسهل للتنقل في المدن والقرى كونها أصغر حجمًا من السيارات، وتتكون الدراجات من أجزاء ميكانيكية وكهربائية تتعاون معًا لتشغيلها والتحكم بها، وقد تتعرض لأعطال مع مرور الزمن على استخدامها، لذلك سنعرض في هذا المقال مبدأ عمل الأجزاء الكهربائية في الدراجة والأعطال التي تصيب الأجزاء الكهربائية، إلى جانب طريقة التأكد من سلامتها.

مبدأ عمل أجزاء الدراجة النارية الكهربائية

يعتمد عمل الدراجات على سريان التيار الكهربائي من البطارية إلى أجزائها الكهربائية، كمحرك الابتداء ونظام التشغيل ونظام حقن الوقود، والإضافات الكهربائية، مما يعمل على استهلاك طاقتها، وتحتوي الدراجات على نظام شحن للبطارية، يتكون من المولد الكهربائي المتناوب (Alternator) الذي يعمل على شحن البطارية في أثناء قيادة الدراجة النارية، ليصل التيار الناتج من المولد إلى منظم الجهد (Regulator) ومقوِّم التيار (Rectifier)، الذي سيحول التيار المتردد متناوب الاتجاه إلى تيار مستمر باتجاه واحد، ليعبر عبر نبيضات إلكترونية/الديود (Diode) التي تسمح بمرور التيار في اتجاه واحد ليصل الجهد الكهربائي الموجب إلى البطارية.

مبدأ عمل المولد الكهربائي المتناوب (Alternator)

يعد المولد حجر الأساس في نظام الشحن، فهو يتحكم بتدفق التيار منه بالاعتماد على مقوِّم التحكم (Thyristor) الذي يعمل على إطفائه وتشغيله من خلال القراءات التي تصله من دائرة تحسس الجهد الكهربائي، فعندما تصل القراءات من هذه الدائرة إلى حد معين يشغل مقوم التحكم المولد ويوصله بلفائف الجزء الثابت للتأريض والتخلص من التيار الزائد، وعندما ينحفض التيار في الدائرة يشغل المقوم المولد مجددًا.

أعطال الأجزاء الكهربائية وطرق التعامل معها

تتنوع أعطال الكهرباء في الدراجة النارية وفق الجزء الذي يصاب بالعطل، كما تختلف طريقة الصيانة باختلاف الجزء المتعطل، إذ يختلف تصليح عطل البطارية عن عطل الصمام الكهربائي أو أسلاك التأريض، والأمر ينطبق على الأجزاء الأخرى من الدراجة، وفيما يلي ذكر للمشكلات التي تصيب كل جزء منها وطريقة التعامل معها:

1. البطارية

تعد البطارية مصدر الطاقة الرئيسي في الدراجة وتصاب بأعطال عديدة، ويمكن التأكد من سلامتها وخلوها من الأعطال من خلال الانتباه للأمور التالية:

  • التأكد من اكتمال شحن البطارية قبل تشغيل الدراجة، إذ يجب أن تكون مشحونة بمقدار 12 فولت عند إطفاء الدراجة، وإن عدم ارتفاع قراءة مقدار الجهد في البطارية عن 10.5 فولت يشير إلى تلف إحدى خلايا البطارية.
  • التأكد من عدم انخفاض شحن البطارية بسرعة عن شحنها الكامل عند بداية تشغيلها، إذ يشير انخفاض طاقتها عن 10.8 فولت إلى تلف البطارية وضرورة تغييرها، أو وجود مشكلات في المحرك الذي يؤدي إلى استهلاك طاقتها بسرعة، وارتفاع حرارة أسلاك البطارية.
  • التأكد من عدم تجاوز الجهد في البطارية مقدار 14.8 فولت بعد شحنها كي لا تتلف.

2. الصمام الكهربائي الرئيسي

يؤدي تلف الصمام الرئيسي إلى توقف أجزاء الدراجة الكهربائية عن العمل أو عملها بشكل متقطع وعشوائي، ويمكن التعامل مع مشكلة تلفه من خلال اتباع الأمور التالية:

  • الاحتفاظ بصمام كهربائي احتياطي في الدراجة، لتبديله حال تلفه، فهو يتلف مع مرور الزمن والتعرض المستمر للاهتزاز.
  • تفقد الأجزاء الكهربائية الأخرى في الدراجة، والتأكد من عدم إنتاجها لتيار عالي المقدار يعمل على حرق الصمام.

3. أسلاك التأريض

تصاب أسلاك التأريض ببعض المشكلات، وهي إحدى مشكلات الدراجات الكهربائية التي يسهل علاجها، وتشير الأمور التالية إلى تعطلها:

  • توقف الدراجة عن العمل تمامًا.
  • توقف الأجزاء الكهربائية عن العمل، أو عملها بشكل متقطع.

4. ملف الجزء الثابت (Stator)

يشير وجود مشكلة في شحن البطارية إلى حصول عطل في الجزء الثابت، فهو جزء من نظام تزويد البطارية بالتيار اللازم لشحنها أيضًا، مما يؤدي إلى نفاد طاقتها بسرعة، ويمكن التأكد من سلامته وخلوه من المشكلات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • فصل سلك الجزء الثابت عن البطارية.
  • إحضار مقياس متعدد رقمي (Multimeter) ووضعه على إعداد الأوم.
  • وصل أطراف المقياس بأطراف سلك الجزء الثابت، ابتداءً من الطرف الأول مع الثاني، والطرف الثاني مع الثالث، والطرف الأول مع الثالث، إذ يجب أن تظهر القراءة في كل من هذه المرات 1 أوم ولا تتجاوز 1.5 أوم ليكون الجزء الثابت سليمًا.
  • وصل طرف المقياس أحمر اللون مع سلك الجزء الثابت، ووصل الطرف الأسود مع القطب السالب في البطارية، على ألا تظهر أي قراءة على المقياس لتشير إلى خلو الجزء الثابت من أعطال التأريض.
  • تعيير إعداد المقياس إلى مقاومة الجهد المتناوب (AC Voltage).
  • تشغيل الدراجة لتصل سرعة محركها إلى 2000 دورة في الدقيقة.
  • قياس الجهد بين أطراف الجزء الثابت مجددًا كما في الخطوة الثالثة باستخدام المقياس المتعدد،على أن تظهر الأرقام متقاربة في المحاولات الثلات لتشير إلى سلامته.

5. منظم الجهد ومقوِّم التيار (Regulator/Rectifier)

يعمل المقوم على تحويل التيار المتناوب القادم من المنظم إلى تيار مستمر لشحن البطارية بشكل جيد، إذ يعمل المنظم على التأكد من مناسبة مقدار التيار وعدم تجاوزه لحد معين ليحمي البطارية من التلف، وذلك من خلال تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية يتم التخلص منها عن طريق الهواء، ويمكن التأكد من خلوهما من الأعطال من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • مقوم التيار: تتبع الخطوات التالية للتأكد من سلامة المقوم:
    1. فصل الأسلاك عن مقوم التيار.
    2. وضع المقياس المتعدد الرقمي على وضع الديود (Diode).
    3. وصل طرف المقياس الموجب بديود المقوِّم الموجب، ووصل طرف المقياس السالب بطرفي الجزء الثابت كل على حدة، ويجب ألا تظهر أي قراءة في المرتين كي يكون سليمًا.
    4. وصل طرف المقياس السالب بديود المقوِّم الموجب، ووصل طرف المقياس الموجب بطرفي الجزء الثابت كل على حدة، وسيشير ظهور أي قراءة في المرتين إلى سلامة المقوم.
    5. تكرار الخطوتين السابقتين للديود المقوم السالب، على أن تظهر القراءات في الوضع المعكوس أي عند وصل طرف المقياس الموجب مع الديود السالب فقط لتشير إلى سلامته.
  • منظم الجهد: تتبع الخطوات التالية للتأكد من سلامة منظم الجهد:
    1. وضع المقياس المتعدد على وضع قياس الجهد
    2. وصل طرف المقياس بالبطارية بعد تشغيل المحرك، ويجب ألا تزيد القراءة عن 14.5 فولت وألا تقل عن 13.5 فولت.

6. مولد شرارة الاشتعال والأسلاك والأغطية المحيطة بها (Ignition Coil/Plug Wires & Caps)

تصل الأسلاك نظام الإشعال المولد بأغطية، ويجب تفقدها للتأكد من سلامتها، إذ إن اهتراء المواد العازلة من حولها يؤدي إلى اعوجاج الأسلاك، أو قد تصاب الأغطية بالتكسر مما يعمل على صدأ الأسلاك وانفتاح الدائرة الكهربائية وبالتالي يعيق مرور التيار.

المصدر
motorcyclecruiserdenniskirk
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق