سيارات ودراجات

كل ما تود معرفته عن السيارات الكهربائية

تنتشر السيارات الكهربائية بسرعة كبيرة في هذا الوقت من الزمان الذي تزداد فيه كلفة الوقود، ويتّجه فيه العالم إلى الحفاظ على البيئة في شتّى الوسائل. وبحكم كون السيارات الكهربائية تعتمد على تقنية جديدة فقد يتخوّف منها بعض النّاس ويترددون في شرائها، وقد تدور في أذهانهم العديد من الأسئلة التي تحتاج لإجابة واضحة ودقيقة. في هذه المقالة ذكر لأهم تلك النقاط التي تدور ببال الناس.

كيف يمكن شحن السيارات الكهربائية؟

الطريقة الأساسيّة والبدائية في شحن السيارات الكهربائية هي من خلال كهرباء المنزل عبر توصيل الكهرباء للسيارة أثناء اصطفافها أمام المنزل أو في الكراج المخصص لها، حيثُ تتوفر كوابل كهربائية طويلة وعبر تأسيس قابس كهربائي مناسب بحسب نوع السيارة الكهربائية في كراج المنزل.

أمّا بالنسبة للطرق الأخرى فهي تختلف من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى، فالمدن أصبحت توفّر نقاط شحن في أماكن مختلفة مثل مراكز التسوّق، ومحطات الوقود، وفي الفنادق، وفي السينما، كما توفّر محطات الوقود على الطرق السريعة إمكانية شحن سريع للسيارات حيثُ تستغرق شحن السيارة 30 دقيقة فقط.

كما يقوم أصحاب السيارات الكهربائية بعمل مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي لتوفير نقاط شحن من منازلهم للأشخاص الذين يملكون نفس نوع السيارة.

كم تسير السيارة بشحنة واحدة؟

أكثر الأمور المقلقة لمن يريد شراء السيارات الكهربائية هي المسافة التي تسيرها السيرة الكهربائية بشحنة واحدة. معظم السيارات الحديثة تسير مسافة 160-240 كم بشحنة واحدة ولحين نفاذ البطارية، بعض السيارات المتقدّمة وغالية الثمن (مثل التيسلا) تستطيع السير مسافة 330 كم!

بالتالي، يعتمد اقتناؤك للسيارة الكهربائية على استخدامك للسيارة، فإذا كان استخدامك للسيارة داخل المدينة ولمسافات قصيرة، فهي خيار ممتاز، أمّا إذا كنتَ تريد السفر بها إلى مدن متباعدة، فيعتمد على توافر نقاط شحن في محطات الوقود على الطرق السريعة في بلدك، لذا، قبل شرائك للسيارة أنتَ بحاجة لدراسة لأماكن الشحن في بلدك.

هل السيارات الكهربائية رخيصة؟

في بداية الأمر كانت السيارات الكهربائية أغلى من السيارات التقليدية، ولكن التقارير الحديثة تشير إلى أنّ أسعار السيارات الكهربائية بدأت تنخفض بسرعة أكثر من المتوقع، وذلك بسبب استخدام بطاريات أرخص، وبسبب سياسات الحكومات عالمياً في تشجيع المركبات الكهربائية والصديقة للبيئة.

فإذا نظرنا إلى الدعم الحكومي بالإعفاءات على السيارات الكهربائية، والتوفير الذي ينتج عن فرق سعر الكهرباء عن سعر الوقود، فالنتيجة تشير إلى أنّ السيارات الكهربائية منافسةً وبشدة مقارنة بالسيارات التقليدية.

هل بطارية السيارة الكهربائية تحتاج لتبديل؟

بالتأكيد نعم، وهذا الأمر بحاجة لأخذه بالحسبان عند حساب التكلفة المتوقعة والمقارنة مع السيارات التقليدية، فسيارة نيسان ليف الكهربائية مثلاً، تحتاج بطاريتها للتبديل كل 5 أعوام أو مسير 10,000 كم تقريباً. وسعر البطارية غالي نسبياً يجب أخذه بعين الاعتبار.

المصدر
theguardianaljazeera

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى