حدائق وزراعة منزليةصناعات منزلية

عمل شلال مياه منزلي

يعد شلال المياه إضافة أنيقة وجذابة لحديقة المنزل، إذ إن صوت المياه يمنح شعورًا بالراحة والهدوء في أثناء الجلوس في الحديقة وقضاء أمسيات صيفية هادئة مع العائلة والأصدقاء، وتختلف أنواع شلالات المياه وأنواعها وارتفاعاتها حسب المساحة المخصصة لها، وقد يبدو بناء شلال في الحديقة أمرًا صعبًا، إلا أنه في غاية السهولة، خصوصًا عند التركيز على هيكل البركة التي سيصب فيها الشلال، وخط جريان الشلال نفسه، إضافةً إلى المساحة التي تناسبه، والمتطلبات التي يحتاجها لإتمام عملية البناء، وسنبين في هذا المقال كيفية بناء شلال مياه في المنزل بطريقةً سهلة وبسيطة.

خطوات عمل شلال مياه منزلي

يمكن صنع شلال مياه منزلي بطريقةٍ سهلة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

رسم مخطط الشلال

  • اختيار موقع الشلال، إذ يفضل أن يكون موقع الشلال على منحدر أو تل طبيعي، كما يمكن حفر منحدر الشلال بسهولة، وفي حال كان من الصعب حفر منحدر، يمكن بناء الشلال فوق الأرض بسهولة، من خلال عمل قاعدة الشلال من الصخور والحصى.
  • يفضل أن يكون مستوى انحدار قاعدة الشلال نحو 5 سم لكل 3 أمتار من المياه المتدفقة في الشلال، إذ إن سرعة تدفق المياه تزداد كلما زاد الانحدار.
  • اختيار موقع الشلال بالقرب من مصدر كهربائي، وذلك لتركيب مضخة المياه أسفل الحوض، إذ تعمل هذه المضخة على رفع المياه إلى أعلى الشلال، ويجنبنا ذلك وصل المضخة بمصدر كهربائي بعيد بواسطة سلك يفسد شكل الشلال.
  • تحديد حجم بركة الشلال السفلية والمنحدر العلوي، وذلك لمعرفة كمية المياه الجارية في الشلال، ويمكن ذلك من خلال اتباع ما يلي:
  1. معرفة كمية المياه التقديرية التي ستجري عبر 30 سنتيمترًا من الشلال، ففي حال كان الشلال صغيرًا يكون عرضه نحو 60-90 سنتيمترًا، ويصل العمق المثالي إلى نحو 19 لترًا تقريبًا لكل 30 سنتيمترًا من العمق، ووفقًا لهذا التقدير يمكن زيادة عمق الشلال وحجمه.
  2. قياس سعة المياه المتدفقة بالكامل، وذلك للتأكد من أن كمية المياه الموجودة في حوض الشلال السفلي والعلوي تتناسب مع سعته الفعلية، بطريقة تتناسب مع حجم التيار الكهربائي الموصول بالمضخة الخاصة بالشلال.
  • تضم الشلالات ثلاثة أنواع مختلفة من الصخور والحصى، إذ يفضل وجود أحجار كبيرة لتكوين شكل الشلال، وأحجار متوسطة كرابط بين الصخور الكبيرة والحصى، بينما تستخدم الحصى لملء قاع بركة الشلال وأي شقوق بين الصخور الكبيرة والمتوسطة.

تحديد أساسات الشلال

  • البدء بحفر موقع الشلال، باستخدام مجرفة التربة، وبناء الإطار الخاص بالبركة أسفل الشلال، وذلك بعد تحديد شكل الشلال والبركة، وعمل أربعة جدران، وذلك برش طلاء لتخطيط مجرى المياه، كما يفضل حفر مساحة كبيرة للحوض السفلي، والحرص على تخصيص مساحة للحصى، ووضع الحجار الكبيرة والمتوسطة حول موقع التيار وانحناء الشلال.
  • وضع بطانة بلاستيكية سوداء بحجم الطبقة السفلية للشلال، وذلك من خلال تغطية كامل مساحة الشلال بها، وتثبيتها باستخدام الصخور، أو ألواح صخرية، إذ تساعد البطانة على استقرار المياه في قاع الشلال.
  • تجهيز الحوض السفلي، وذلك من خلال تثبيت حوض التصريف في قاع البركة فوق البطانة، ثم عمل ثقب لتصريف المياه عبر أنبوب التصريف، إذ يقع حوض التصريف في قاع الحوض السفلي للشلال، وبعدها يجب ربط المضخة بالحوض، ووصلها أسفل الشلال والبطانة، ثم توصيلها بخط المياه عن طريق أنبوب مياه يمتد على طول الشلال للمساعدة على تدفق المياه من أعلى الشلال.
  • تثبيت أنبوب المياه أعلى الشلال باستخدام المعجون، أو تثبيته بين الصخور العلوية، لتسهيل تدفق المياه على امتداد انحدار الشلال، إذ تعمل المضخة على سحب المياه من البركة أسفل الشلال، وإعادة توجيهها إلى أعلى الشلال.
  • ترتيب الصخور الكبيرة من أعلى الشلال إلى أسفله، على طول ارتفاع المنحدر الخاص بالشلال، كما يفضل وضع صخرة كبيرة في أعلى المنحدر المائي؛ لمنح الشلال طابعًا خاصًّا، كما يفضل ترتيب الصخور بالقرب من مجرى المياه في الشلال، والحرص على تجنب وضع الصخور المتوسطة أو الحصى بالقرب منها؛ وذلك لمنع انجرافها بسبب قوة المياه.
  • يفضل استخدام رغوة لمنع تسريب المياه بين شقوق الصخور، إذ تعمل موانع التسريب بشكلٍ جيد على الأحجار الرطبة والمبللة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة يمكن أن تكون سامة، لذا يفضل تجنب وضع أسماك داخل البركة.
  • ملء البركة بالمياه، ثم توصيل سلك المضخة والتأكد من مسار المياه وتدفقها في الشلال بشكلٍ طبيعي، ثم إلقاء نظرة من بعيد على شكل الشلال، لتحديد أي خطأ في مجراه، وإعادة ترتيب الصخور إن لزم الأمر، والتأكد من الشكل النهائي للشلال والصخور، ومراقبة تدفق المياه بعد توصيل المضخة بالكهرباء للسماح للمياه بالجريان.
المصدر
www.familyhandyman.comwww.wikihow.comwww.thespruce.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق