وصفات طعام

طريقة سلق الحمص بـ 4 طرق مختلفة.. تعرف عليها الآن!

كيفية طهي الحمص وسلقه بالشكل الصحيح

طريقة سلق الحمص هي مقالنا اليوم بموقع كماشة، فجميعنا نعلم أن الحمص من الحبوب الغنية بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، ولدى الحمص العديد من الاستخدامات، حيث يمكن استخدامه كسناك ما بين الوجبات، ويمكن تناوله كسناك مالح، أو مشروب حار يدفئ الجسم في الشتاء، كما يمكن استخدامه كنوع من أنواع المقبلات، وأيضًا يستخدم في الوجبات العادية، فهو له أكثر من طريقة لإعداده بها، وفي كل طريقة قادر على أن يبهرك بمذاقه المميز الرائع. لهذا سنتحدث اليوم عن طريقة سلق الحمص فدعونا نتعرف على طريقة إعداده.

طريقة سلق الحمص

طهي الحمص

بعيدًا عن معلبات الحمص الجاهز التي تأتي مليئة بالصوديوم، وباهظة الثمن، وذات قوام ناعم للغاية يمكنكم اعتماد الطرق التالية لتحضير الحمص.

1- طهي الحمص بدون نقعه

كل ما عليك فعله هو غسل الحمص جيدًا من الأتربة التي تحويه، ومن ثم القيام بوضعه في قدر قابل للتواجد على النار، ومن ثم تغطية الحمص بالكامل بالماء، وترك الحمص على درجة حرارة عالية يغلي، ويغلي، ولكن هنا الحمص سيأخذ وقت حتى يطيب قد يصل إلى فترة تتراوح من 60 إلى 90 دقيقة، وبين الحين، والأخر ستحتاج أن تقوم بتزويد الماء المغلي إلى الإناء، لأن منسوب الماء سينخفض من كثرة الغليان، مما يعرض الحمص إلى الإحتراق إذا لم يتم تزويد ماء مغلي بشكل مباشر إلى الإناء، ومتابعته أثناء عملية الطهي إلى حين نضجه.

من الجدير بالذكر، أن طهي الحمص بدون نقعه قد يغنيك عن الانتظار لفترة الطويلة، ولكن قد يعرضك لعدد من الأثار الجانبية الهضمية، والتي منها الانتفاخ، والغازات، فإذا كنت تعاني مع القولون، فلا ننصح باعتماد تلك الطريقة في طهي الحمص الذي ستستهلكه.

ملاحظات

  1. كمية الماء التي سيتم وضعها فوق الحمص هي 3 أكواب من الماء لكل كوب من الحمص.
  2. يتم غلي الحمص على نار عالية، وهذا للتسريع من عملية طهيه، لأنه قد يستغرق وقت طويل لطهيه.
  3. أثناء غليان الحمص ستظهر رغوة ترتفع على السطح يجب إزالتها بصفة مستمرة، لأنها من الممكن أن تنسكب على الشعلة، مما يؤدي إلى تسرب الغاز إذا انطفأت الشعلة.
  4. بعد غليان الحمص لبعض من الوقت، قم بتخفيض النار قليلًا، وقم بتقليب الحمص داخل الماء بين الحين، والآخر، وإذا احتاج الخليط الماء ضف الماء إذا لزم الأمر.
  5. قم بوضع التوابل، والملح قبل أن تضعه على النار، وهذا حتى يتشرب الحمص التوابل جيدًا.

2- طهي الحمص في الفرن

طهي الحمص في الفرن يستغرق فترة تتراوج ما بين 90 دقيقة إلى ساعتين.

بعيدًا عن طريقة السلق السابق ذكرها يمكن إعداد الحمص في الفرن، مع الماء، وخليط التوابل الذي تفضله، وهنا ستحتاج إلى وعاء كبير محكم الإغلاق، وبعد غسل الحمص جيدًا ستضعه في الوعاء، وتضع فوقه الماء، بحيث يكون الماء مغطي الحمص بالكامل بمقدار زيادة 1 بوصة، بعدها ستقوم بوضع الوعاء في الفرن، وطهي الحمص عند درجة حرارة 348 درجة فهرنهايت لمدة 75 دقيقة، وبعدها قم بالفتح على الحمص، وتقليبه جيدًا، والتأكد من أنه طرى، ومطهي جيدًا، وإذا لم يكن وصل لدرجة الطراوة التي ترغب فيها قم بإعادته إلى الفرن مرة أخرى لمدة 15 دقيقة، ومن ثم قم بإخراجه لتتأكد من أن عملية الطهي قد تمت بإنجاز.

3- طهي الحمص بنقعه

هي من الطرق التقليدية للغاية التي يعرفها الكثيرين، ولمن لا يعرفها ببساطة تتمثل الطريقة في نقع الحمص ليلة كاملة داخل المياه، وهذا بعد غسله بالماء جيدًا للتخلص من الأتربة، والجراثيم، وفي اليوم التالي ستلاحظ أن الحمص قد انتفخ، حينها صفيه، وأغسله مرة أخرى جيدًا، وبعدها ضع الحمص في قدر قابل الوضع على النار، وغطيه بالماء، واتركه يغلي في غضون نصف ساعة على الأكثر ستجد أن الحمص قد نضج، وأصبح جاهز للاستخدام.

4- طهي الحمص باستخدام قدر الضغط

إذا أردت اختصار الوقت الذي يتم فيه طهي الحمص إلى نصف الوقت تقريبًا يمكنك طهي الحمص اعتمادًا على قدر الضغط، وهذا عن طريق غسل الحمص جيدًا من الشوائب، ومن ثم وضعه في قدر الضغط، وسكب كمية كافية من الماء لتغطية، ويعدها إضافة النكهات، والتوابل التي تريدها للحمص، ومن ثم إغلاق القدر، ووضعه على النار. يمكنك أيضًا إضافة ملعقة زيت طعام كبيرة إلى كل كيلو حمص ستضعه في القدر، وهذا حتى لا تتكون الرغوة أثناء الغليان، وتتداخل مع صمام الضغط أثناء الطهي، واضبط القدر في البداية على الضغط العالي، وبعدها قم بتقليل درجة الضغط إلى المتوسط، ودع الحمص ينضج.

يجب الانتباه أن اعتماد هذه الطريقة قد لا تجعل النكهة التي تريد إضافتها إلى الحمص تتغلغل إليه، ويمتصها عند طهيه، لهذا ستحتاج إلى إعادة تنكيه من جديد

في النهاية مهما كانت الطريقة التي اخترت طهي الحمص بها، سيكون عليك وضع الحمص في الماء بعد تبريده، ومن ثم وضعه في الثلاجة لكي يحافظ على جودته، ويكون صالحًا للاستخدام فترة تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام، ولكن في حالة إذا لم تكن بحاجة لاستخدامه على الفور، قم بوضعه في الفريزر، وستزيد من صلاحيته لعدة أشهر قادمة.

المصدر
livestrongdetoxinistabbcgoodfoodhealthynibblesandbits
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق