أبواب ونوافذتركيب وتغيير

طريقة تغيير مقبض الباب بنفسك بسهولة.. وبأقل من 10 دقائق!

قد يتعرّض مقبض الباب للتلف أو العطل فيلزم تغييره وتبديله

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

تتعدّد الحاجة في تغيير مقبض الباب المنزلي، بين الحاجة لتغييره بسبب عطل أصابه (مثل صعوبة في حركته) أو كسر حلّ به، أو بسبب رغبة في تغيير شكل مقبض الأبواب. ويُعدّ تغيير مقبض الباب وفكه وتركيبه من الأمور السهلة والتي يمكن أن تتم خلال وقت قصير، والتي سنتعرّف عليها في هذه المقالة.

الأدوات والمواد اللازمة

تأكد من نوع مقابض الباب التي لديك (مقبض دائري، أو مستطيل، أو غير ذلك) وذلك قبل شرائك للمقابض الجديدة، يجب أن يكونوا متطابقين.
  1. مقبض الباب الجديد المراد تركيبه (مقبضين لجتهي الباب).
  2. براغي عدد أربعة أو ثمانية.
  3. مفكّ براغي (أو مفكّ كهربائي).
  4. إسفين لتثبيت الباب.

كيفية تغيير مقبض الباب

1- فكّ مقبض الباب القديم

أولاً، يحب عليكَ فكّ مقبض الباب القديم، ولتقوم بذلك، قُم بتثبيت الباب أولاً بواسطة الإسفين لمنعه من الحركة وذلك لتسهيل عملية الفكّ والتركيب. ومن ثمّ قُم بفكّ البراغي المثبّتة لمقبض الباب (بواسطة مفكّ براغي أو المفكّ الكهربائي)، والموجودة على أطراف المقبض وعددها غالباً أربعة براغي. كرّر العملية لمقبض الباب في الجهة الأخرى.

بحال كان المقبض لا تظهر فيه البراغي المثبتة له، فإنّ البراغي تكون مخفية تحت غطاء المقبض، قُم بالبحث عن طريقة فتح غطاء المقبض، فقد يكون هناك برغي مثبّت للغطاء موجود في أسفل المقبض، أو قد يكون هناك فتحة صغيرة أسفل المقبض أو على جانبه يتم الضغط عليه لينفتح غطاء المقبض. أو قد يكون الغطاء يمكن رفعه بسحبه وتحريكه لتظهر البراغي المثبّتة.

2- تركيب مقبض الباب الجديد

الآن، قُم بتركيب المقبض الجديد، وذلك عن طريقة وضع المقبض في الأسطوانة الأفقية المتّصلة بالجزء الميكانيكي بقفل الباب، وتأكّد من وضعية تركيب المقبض ومناسبة مكانه لأسطوانة قفل الباب. لا تقم بتثبيت البراغي بعد، وذلك حتى تقوم بوضع مقبض الباب الآخر في جهة الباب الأخرى.

قُم بتجربة المقبص الجديد وتأكد من فاعليته بشكل تامّ. بعد ذلك، قُم بتثبيت البراغي المثتّبتة لمقبضي الباب بواسطة مفكّ البراغي (أو المفك الكهربائي). قُم بتجربة مقبض الباب وتأكد من أنّه يعمل بشكل سليم وأنّ حركته سهلة. بحال كان المقبض له غطاء، قُم بتثبيته وإرجاع الغطاء إلى مكانه.

فيديو شرح طريقة فك وتركيب قفل الباب الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى