سيارات ودراجات

طريقة إصلاح بطارية السيارة السائلة بنفسك.. 3 خطوات فقط!

كيفية إعادة بطارية السيارة التالفة للحياة من جديد..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

13 ساعة

تُعدّ بطاريات السيارات من القطع التي يتطلب تغييرها من حين للآخر، وذلك بسبب طبيعتها ودورها في تشغيل السيارة، إذ تُعتبر جميع أنواع البطاريات (القابلة للشحن) بشكل عام لها عمراً افتراضياً تنقص فيه كفائتها مع كثرة الاستعمال والشحن والتفريغ. وفي هذه المقالة سيتم التطرّق بالحديث عن كيفية إصلاح بطارية السيارة السائلة وتُسمّى الليد-أسيد “Lead-Acid” وإعادتها للحياة من جديد دون الحاجة لتبديلها.

إصلاح بطارية السيارة السائلة لن يعيد لك البطارية لوضعها وكفائتها السابقة، بل ستعود بكفاءة 50% – 70% كحد أقصى، وستبقى صالحة مدة لا تزيد عن 12 شهراً.
يمكن تكرار هذه العملية من 3 إلى 4 مرات للبطارية الواحدة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مفك براغي.
  2. ملتيميتر.
  3. البطارية التالفة.
  4. 400 مل من ماء مقطّر.
  5. 200 غم من أملاح إبسوم (وهو كبريتات المغنيسيوم، ويُسمّى أيضاً الملح الإنجليزي).
  6. حقنة أو قطّارة.
  7. شاحن بطاريات.
  8. قفازات مطاطية.
  9. قناع للوجه.

مبدأ عمل البطارية السائلة

يقوم مبدأ عمل البطارية السائلة على تخزين الطاقة الكهربائية في محلولها الكيميائي (وهو محلول من الماء المقطّر وحامض الكبريتيك) مع ألواح معيّنة، حيثُ يتم شحن هذا المحلول بالكهرباء بدايةً، وعندما يتم تفريغها، تتفاعل المادة الفاعلة الموجودة في الألواح مع حامض الكبريتيك.

وتُعتبر البطارية تالفة وغير صالحة للاستخدام عند حدوث تراكم زائد لبلورات الكبريتات الرئيسية بالتالي لا تسمح لحامض الكبريتيك بالتلامس مع المادة الفاعلة في الألواح، ما يسبب خللاً كيميائياً يمنع البطارية من العمل.

كيفية إصلاح بطارية السيارة السائلة

1- تجهيز البطارية ومكان العمل

إصلاح بطارية السيارة
البطارية السائلة القديمة، ويظهر فيها أغطية الخلايا (باللون الأصفر) التي يتم فتحها لوضع المحلول فيها.
  1. قُم بفكّ البطارية من السيارة، وذلك عن طريق فكّ كوابل الموجب (+) والسالب (-) المرتبطان في البطارية، ومن ثمّ فكّ البرغي المثبّت لجسم البطارية في هيكل السيارة (إن وُجد).
  2. ضع البطارية في مكان مناسب للعمل، وذلك بعيداً عن الأطفال والحيوانات الأليفة، ويُفضّل استعمال طاولة صلبة.
  3. إذا كانت بطارية السيارة السائلة من النوع القديم، فسيكون هناك فتحات ظاهرة لخلايا البطارية، يمكن فتحها بلفّ أغطيتها عكس عقارب الساعة.
  4. أمّا إذا كانت البطارية السائلة من النوع الحديث، فستكون مُغلقة ومصمتة وتُسمّى (Sealed)، وعلى الأغلب فإنّه يوجد غطاء يمكن إزالته وقطعه لتظهر لك فتحات خلايا البطارية. استخدم مفك البراغي العادي أو سكّين حادة لفتح الغطاء.
  5. تأكد من فتح الأغطية عن كل خلية من خلايا البطارية للتمكّن من الوصول إلى حمض البطارية.

2- إضافة المحلول الجديد

قُم بارتداء القفازات المطاطية وقناع الوجه لمزيد من الحماية من الأضرار الناتجة عن ملامسة حمض البطارية وذلك أثناء إصلاح بطارية السيارة!
  1. بدايةً، قُم بتفريغ خلايا البطارية من الحمض السابق بنسبة 50%، وذلك باستخدام حقنة أو قطّارة، احرص على عدم تفريغ الخلايا بالكامل! بحال كانت بعض الخلايا تحوي على أقل من 50%، فقُم بإضافة الحمض السابق الذي تم سحبه من أحد الخلايا الأخرى فيها.
  2. قُم بتجهيز المحلول المُشبَع من كبريتات المغنيسوم، وذلك عن طريق قيامك بغلي كمية مناسبة من الماء المقطّر، مع وضع أملاح كبريتات المغنيسيوم فيه، والتحريك باستمرار. استمر في وضع الأملاح والتحريك لحين وصول الماء لدرجة الإشباع (بمعنى أنّ الملح الذي تضيفه أصبح لا يختفي في الماء).
  3. قُم بإضافة وحقن المحلول المشبع في خلايا البطارية، استخدم الحقنة أو القطّارة في ذلك، استمر في إضافة المحلول لحين امتلاء جميع الخلايا تماماً.

3- شحن بطارية السيارة

  1. اترك أغطية الخلايا مفتوحة، وذلك أثناء قيامك بشحن البطارية بسبب تصاعد بعض الأبخرة منها.
  2. استخدم شاحن للبطاريات مناسب لشحن البطارية، بحيث يعطي فرق جهد ما بين 9 فولت و 12 فولت، وذلك بوضع الكوابل في مكانها الصحيح (بحسب التعليمات المكتوبة على جهاز الشاحن).
  3. اترك الشاحن لمدة لا تقل عن 12 ساعة، وذلك لإكمال دورة الشحن.
  4. بحال كنتَ لا تملك شاحناً مناسباً لشحن البطارية، فقُم باستخدام سيارتك لشحنها، وذلك بتشغيل السيارة أولاً (عن طريق شحنها بالاستعانة بسيارة أو بطارية أخرى، طالع “كيفية تشغيل السيارة والبطارية فارغة“) ومن ثمّ وضع البطارية التي تمّ إصلاحها (بعد إغلاق أغطية الخلايا) وتوصيلها بكوابل السيارة، ومن ثمّ قُم بقيادة السيارة والسير بها مدة لا تقلّ عن ساعة واحدة.
  5. افحص مقدار فرق الجهد (Voltage) بين الحين والآخر بين أطراف البطارية أثناء عملية الشحن، بحال كان فرق الجهد يزداد (قد يصل في الغالب ما بين 7-9 فولت) فأبقِ البطارية على الشاحن. قُم بإزالة البطارية بحال توقف فرق الجهد عن الارتفاع. استعمل جهاز الملتيميتر لهذا الغرض.

المصدر
instructablesthe-diy-life
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

‫2 تعليقات

  1. بعد تعبيت البطاريه بلماءالمغلي مع الملح وشحنهاء هل يتم تفريغاه وتعبيت الاسيد نرجو الافاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!