صناعات منزليةمهارات وأدوات

طرق ونصائح لصنع بيت للأرانب

تعد الأرانب من الحيوانات الأليفة المحببة للأفراد، والتي يمكن أن تعيش داخل المنزل أو في الحديقة، فهي مناسبة للأسر المحتوية على الأطفال؛ كونها حيوانات غير مؤذية وودودة، إضافة إلى كونها حيوانات عاشبة يسهل إطعامها دون قلق؛ لأنها لن تحاول أكل طعام البشر بعكس القطط والكلاب، وتحتاج الأرانب إلى مكان يناسبها كي تلعب وتنام وتأكل فيه، لذلك في هذا المقال سنعرض طرق صنع بيت للأرانب، ونصائح صنعها، ونصائح للمحافظة عليها.

طريقة صنع بيت للأرانب

يمكن صنع بيت للأرنب من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. صنع إطار خارجي للبيت باستخدام عواميد وألواح خشبية، لصنع بيت بمساحة 180 سم×91 سم×61 سم، وذلك من خلال تحضير الأجزاء التالية:
    • 4 عواميد بطول 180 سم، وأربعة أخرى بطول 91 سم، وأربعة أخيرة بطول 61 سم.
    • لوح الخشبي بطول وعرض يبلغ 91×61 سم.
  1. تركيب العمودين بطول 91 سم مع عمود بطول 180 سم بشكل متعامد وأفقي، وتثبيتها باستخدام مسامير بطول 7 سم، واستخدام مسمارين على الأقل للتثبيت الجيد.
  2. تركيب عمود آخر بطول 180 سم مع الأضلاع السابقة كي تتكون قاعدة مفرغة بشكل المستطيل.
  3. تكرار الخطوات السابقة لصنع قاعدة مستطيلة أخرى.
  4. تركيب العواميد الأربعة بطول 61 سم بشكل متعامد نحو الأعلى داخل أحد الإطارات المستطيلة باستخدام المسامير.
  5. وضع الإطار المستطيل الآخر فوق العواميد المركبة حتى تصبح داخله، وتثبيت الإطار باستخدام المسامير.
  6. تركيب اللوح على جزء الإطار السفلي باستخدام المسامير، إذ سيغطي منتصف سطح القاعدة، لتوفير مكان لاختباء الأرانب داخل القفص.
  7. شراء صندوق مخصص لنوم الأرانب ووضعه فوق اللوح الخشبي، ويمكن صنعه باستخدام صندوق بلاستيكي وصنع فتحة لتكون بوابة للأرنب.
  8. تغطية جميع أوجه البيت بالأسوار السلكية ذات الفتحات الصغيرة، ابتداءً من سطح الإطار العلوي، وتثبيته على الأخشاب باستخدام مكبس التنجيد، وسيحتاج القفص إلى 7.3 متر على الأقل من الأسوار لتغطيته بشكل كامل.
  9. قص زيادات الأسوار السلكية من أطراف الإطار، ليصبح البيت جاهزًا لاستقبال الأرنب.

نصائح لصنع بيت للأرانب

تعد عملية صنع بيت الأرنب عملية سهلة نسبيًّا، ولكن ينبغي الانتباه للأمورالتالية كي يكون البيت مناسبًا لعيش الأرنب بشكل مريح وجيد دون إصابته بالأمراض:

  1. تحتاج الأرانب إلى مساحة واسعة كي تلعب وتتحرك بشكل مناسب لها، وهذا مهم كي تبقى بصحة جيدة، وكلما زادت المساحة كان بيت الأرنب أفضل، على ألا تقل مساحة بيت أرنب واحد عن متر واحد، أو يكون حجمه البيت أربعة أضعاف حجم الأرنب على الأقل.
  2. ينبغي الأخذ بعين الاعتبار مكان وضع البيت خاصةً داخل المنزل، لذلك ينبغي لحجمه أن يكون مناسبًا لمساحة المنزل دون اعتراضه لأبواب أو أثاث المنزل، إضافة إلى التأكد من وضعه في مكان هادئ نسبيًّا في المنزل؛ لأن الأرانب تحب أن تنام وتتحرك في أوقات مختلفة عن البشر.
  3. ينصح بتجنب استخدام الخشب الليفي متوسط الكثافة (MDF) لصنع بيت الأرنب؛ لأنه سيكون سامًّا إذا مضغه أو استشق جزيئاته، لذلك ينصح باستخدام الخشب الرقائقي بدلًا منه.
  4. يمكن استخدام بعض أنواع البلاستيك لصنع القفص، ولكنها لن تستطيع احتمال مضغ الأرانب المستمر مما سيؤدي إلى إتلافها بشكل سريع.
  5. يمكن تركيب الأسوار السلكية داخل الإطار الخشبي لبيت الأرنب المصنوع في المنزل بدلًا من خارجه؛ لحماية الإطار من مضغ الأرانب.
  6. يساعد اختيار الأرضية المناسبة لبيت الأرانب في تسهيل تنظيفه والمحافظة عليه سليمًا لأطول فترة ممكنة، لذلك ينصح باختيار مواد مقاومة لعض الأرنب وحفره المتكرر.
  7. تحب الأرانب التحرك كثيرًا، لذلك ينصح بتركيب رف علوي في البيت إذا كان بالإمكان للتعويض عن ضيق مساحته، إذ يمكن صنع رف بارتفاع 30 سم عن الأرض ليستطيع الأرنب القفز عليه دون الاستعانة بأدراج.
  8. عند وضع القفص في الخارج ينصح بتركيبه مرتفعًا عن الأرض باستخدام عواميد خشبية، وينصح بجعل جهة أطول من جهة أخرى بمقدار 10 سم لتكون الأرضية مائلة، بهدف تسهيل انزلاق الفضلات والأمطار عن الأرضية.
  9. التأكد من تهوية بيت الأرنب ووضعه في مكان مضاء أيضًا، كي لا تخرج منه الروائح الكريهة.
  10. ينصح بدهن أرجل قاعدة بيت الأرنب الموجود في الخارج بزيت محرك قديم؛ وذلك لمنع دخول النمل إلى البيت، والتأكد من حمايته من الفئران والجرذان.
  11. ينصح بوضع كمية من القش لصنع أسرة دافئة للأرنب.
  12. يفضّل وضع بيت الأرانب داخل المنزل في الفصول الباردة مع الحرص على إخراج الأرانب للتنزه والتحرك في الخارج في الفصول الأكثر دفئًا.
  13. يمكن استخدام البيوت المصنوعة من المعدن أو البلاستيك بدلًا من الخشب؛ لأنها أسهل في التنظيف.
  14. ينصح بفرش أرضيات بيت الأرانب السلكية بغطاء ناعم كالجرائد أو الحصائر؛ كي لا تلتهب أقدامها بسبب احتكاك الأسلاك فيها.
المصدر
wikihowthe rabbit houselivestocking
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق