صحة وعناية بالذات

كيفية قياس الضغط بالجهاز الإلكتروني بطريقة تضمن نتائج دقيقة 100%

قياس ضغط الدم الدوري يساعد على اكتشاف عدد من الأمراض المهددة للحياة بشكل مبكر

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

دقيقة - دقيقتين

عن كيفية قياس الضغط بالجهاز الإلكتروني سوف نتحدث في هذا المقال، حيث إن ضغط الدم هو مقدار الجهد الذي يقوم القلب ببذله بهدف ضخ الدم إلى كافة أعضاء الجسم، في العادة تختلف القياسات بين الأشخاص بين القياس المرتفع، أو المنخفض، أو الطبيعي، ففي حال الانخفاض أو الارتفاع في ضغط الدم سوف تحدث حالات مرضية مثل أمراض القلب، أو نقص امداد الدم إلى الدماغ، لهذا يعد ضرورياً القيام بقياس ضغط الدم بشكلٍ دوري، للاطمئنان على الحالة الصحية بشكلٍ دوري، وهذا يساعد في الحد من الإصابة بعددٍ من الأمراض الخطرة.

كيفية قياس الضغط بالجهاز الإلكتروني بطريقة تضمن نتائج دقيقة 100%

1- اختيار جهاز قياس الضغط الإلكتروني

في حال تعلم كيفية قياس الضغط بالجهاز الإلكتروني في المنزل فيجب أن يتم اقتناء جهازاً إلكترونياً لقياس ضغط الدم، هذا سوف يسهل عناء استعمال أجهزة قياس الضغط التقليدية التي يجب استعمل اليد الآخر للقياس، فأجهزة القياس الإلكترونية سهلة الاستخدام، حيث سوف تنتفخ بمجرد الضغط على زر دون أي عناء، وهي أسهل طريقة لقياس ضغط الدم في المنزل ويجب اختيار جهاز الضغط المتناسق مع عرض منطقة العضد أو الرسغ.

2- الاستعداد لقياس الضغط بالجهاز الإلكتروني

العديد من العوامل التي تؤثر على القراءة الصحيحة لضغط الدم لهذا يجب مراعاة بعض العوامل عند البدء بقياس الضغط والتي تتمثل في الآتي:

  1. عدم قياس ضغط الدم فور الاستيقاظ من النوم.
  2. عدم تناول وجبات الطعام أو المشروبات قبل قياس الضغط بنصف ساعة.
  3. الابتعاد عن الكافيين والتبغ قبل نصف ساعة من قياس الضغط.
  4. تجنب القيام بالتمارين الرياضية قبل قياس الضغط بحوالي نصف ساعة.
  5. الدخول إلى الحمام والتبول قبل استخدام جهاز الضغط.
  6. قراءة تعليمات كل جهاز قبل استخدامه.

3- اتخاذ الوضعية الصحيحة

وضعية كيفية قياس الضغط بالجهاز الإلكتروني
الوضعية الصحيحة لقراءة ضغط الدم بالجهاز الإلكتروني (مصدر الصورة)

من الضروري اتخاذ الوضعية الصحيحة من أجل قياس الضغط، فيجب الجلوس بحيث يكون الظهر مستقيماً واتباع التعليمات التالية:

  1. الجلوس والاسترخاء لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل البدء بقياس ضغط الدم.
  2. محاولة عدم التحرك أو التحدث إثناء عملية القياس.
  3. الجلوس على مقعد مريح، وترك القدمين تلامسان الأرض، وتجنب تشابك الاقدام.
  4. وضع الذراع المكشوف على طاولة، فمن الضروري أن يكون الذراع على مستوى القلب، فيمكن استخدام وسادة لذلك.
  5. تُربط كفة الجهاز فوق المرفق بالضبط على منطقة الساعد (للأجهزة المعدّة لذلك)، أو بعد منطقة الرسغ قدر 1-2 سم (للأجهزة المخصصة لتلك المنطقة).

4- قياس الضغط والحصول على نتائج

قياس الضغط يجب أن يتم في ذات الوقت بشكل يومي، وذلك بهدف الحصول على القراءات الدقيقة التي تساعدك في التعرف على الحالات المرضية التي قد تكون في بدايتها، من الأفضل أن يتم القيام بقياس الضغط أثناء الاسترخاء في الصباح أو المساء، ويمكن استشارة الطبيب لمعرفة الوقت الأفضل لقياس الضغط.

5- نفخ الكفة

بمجرد الاستعداد لعملية القياس، والاسترخاء لبضع من الوقت، يمكن أن تقوم بتشغيل جهاز القياس من أجل البدء بعملية قياس الضغط، ثم الضغط على الزر المخصص لنفخ الكفة Start، فيجب القيام بذلك بهدوء من أجل تجنب أّية مجهود يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

6- قراءة نتيجة قياس الضغط بالجهاز الإلكتروني

عندما يرتفع الضغط الانقباضي عن 180 أو الضغط الانبساطي عن 110 فيجب الذهاب الاتصال بالطوارئ مباشرة، والتوجه إلى المستشفى

بعض الأجهزة تقوم بتفريغ الهواء من الكفة تلقائياً بمجرد الانتهاء من عملية القياس، وتظهر النتيجة على الجهاز مباشرةً، وبعض الأجهزة ستكون الحاجة إلى الضغط على زر Stop لتفريغ الهواء من الكفة، ثم يتم نزع الكفة من العضد، قد يظهر الشعور بالدوران ولكن هذا الإحساس سوف يزول سريعاً، في هذه الأثناء سوف تظهر النتيجة عليك قراءتها وتدوينها.

7- تسجيل النتائج

في حال كانت القراءات مرتفعة أو منخفضة بعض الشيء بعد عدة قياسات فيجب استشارة الطبيب على الفور من أجل تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والدماغ

من الضروري القيام بتسجيل نتائج القراءات التي حصلت عليها على الحاسب، أو على دفتر خاص بذلك، فتسجيل النتائج يساعد الطبيب كثيراً في متابعة الحالة الصحية، فمما يجب معرفته أن قراءة الضغط الطبيعي للضغط الانقباضي بين 110 و120، أما القراءة الطبيعية للضغط الانبساطي فتكون 80، كما أن جهاز الضغط الإلكتروني سوف يقيس معدل ضربات القلب ويظهر بجوارها علامة قلب.

المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى