أسقف وجدران وأرضياتديكورات وتصميم داخلي

ديكورات الأسقف

تعتبر الأسقف من العناصر المهمة للديكور كونه يشكل مساحة كبيرة نسبياً، فعوضاً عن الاكتفاء بسقف أبيض عادي يمكن إضافة بعض الأفكار والديكورات التي تجعل السقف جذاباً وتحوله إلى قطعة فنية بسهولة.

تزيين الأسقف بميزانية محدودة

هل تجد السقف الأبيض مملاً بعض الشيء؟ إليك بعض الأفكار البسيطة لتزيين الأسقف بتكلفة محدودة وبدون ورش بناء:

  1. دهن لون السقف بنفس لون الجدار: يزيد ذلك من قوة لون الغرفة ويجعلها تبدو أكبر حجماً، يمكنك اختيار نفس درجة لون الجدران أو طلي السقف بدرجة أفتح، وبذلك لن تدخل في دوامة تنسيق الألوان لأنها حتماً ستكون متناسقة.
  1. دهن لون السقف بلون من ألوان الديكور: إذا كنت تستعمل ورق الجدران أو الدهان المزخرف في غرفتك، فيمكنك اختيار لون طلاء من ألوان الزخرفة والنقوش أو اللون الموجود في خلفية الجدار أو السجادة وتطبيقه على السقف، سيعطي ذلك لمسة جمالية مترابطة للغرفة.
  1. الثريات والمصابيح المعلقة: أكثر ما قد يجذب العين إلى السقف هو المصابيح المعلقة المتدلية من أعلى، قم باختيار الثريا أو المصباح المعلق المناسب لغرفتك من حيث الشكل والحجم ودرجة التدلي من السقف، حيث لا ينصح باختيار المصابيح المتدلية لمسافة قريبة إذا كان السقف ذا ارتفاع غير عالي.
  1. قوالب الجبس المزخرفة: تعبر قوالب الجبس من أكثر الديكورات شيوعاً للأسقف، حيث تأتي بعدة أشكال وزخارف ويمكن طلاؤها بالألوان التي تتناسب مع ديكور غرفتك، كما أنها سهلة التركيب وتوحي بلمسة معمارية راقية.
  1. دهان السقف بخطوط وأشكال مختلفة: يمكن دهان السقف بخطوط متباينة ذات لونين متناسقين مما يعطي ايحاءً بمنظر مشرق ومضيء أكثر في الغرفة، أو يمكن اعتماد شكل دهان مربعات الشطرنج للحصول على سقف عصري ودرامي.
  1. تعليق ورق الجدران على السقف: على الرغم من صعوبة تركيب ورق الجدران على الأسقف إلى أن نتيجته مذهلة، يمكنك اختيار نقوش وزخارف تناسب ذوقك وديكور غرفتك بما يوحي بمظهر عصري أو كلاسيكي.
  1. تركيب فوم الأسقف: يعتبر فوم الأسقف من صيحات الموضة الحديثة التي انتشرت مؤخراً بكثرة لقلة ثمنه وسهولة تركيبه ومظهره الجذاب، يمكنك اختيار سقف الفوم بالزخرفة المناسبة واللون المناسب حيث يأتي فوم الأسقف بعدة ألوان كالذهبي اللامع والفضي والأبيض والوردي.

أفكار لديكورات أسقف قيد الإنشاء

إذا كان السقف قيد الإنشاء أو لا مانع لديك من فتح ورشة بناء وتجديد لسقف منزلك فإليك بعض أنواع الأسقف التي تشكل ديكورات أنيقة وعملية وذات مزايا مختلفة:

ديكورات ألواح الـ PVC 

وهي عبارة عن ديكور للأسقف المعلقة يتم صنعه من مادة الـ PVC الصلبة على شكل ألواح أو بلاطات، سهلة التركيب ولا تحتاج إلى صيانة كما أنها خفيفة الوزن وسهلة التنظيف ومقاومة للعفن والرطوبة، تأتي بعدة أشكال وأحجام وعادة ما تتوفر بلونين الأبيض والأسود، وتعد ديكوراً مناسباً لغرف المعيشة وغرف الطعام والحمامات.

ديكورات الأسقف الخشبية

يعطي المظهر الخشبي للسقف دفئاً وجمالاً للمكان لذلك يمكن اعتماده كديكور لسقف المطبخ أو غرف النوم، وهو عبارة عن ألواح خشبية مصنوعة من خشب متوسط الكثافة (MDF) ويتوفر بعدة تشطيبات مختلفة وعدة درجات وألوان، بالإضافة إلى وجود حواف أخدودية لتقليل الفراغات عند التمدد أو الانكماش الطبيعي للألواح نتيجة تغيرات درجة الحرارة، كما يعد وسيلة مثالية لتغطية الأسقف التالفة.

ديكورات الأسقف العازلة للصوت

وهي بلاطات أو ألواح تعمل كحواجز لتخفيف الأصوات والصدى داخل الغرفة ومنع الصوت من الانتقال إلى الغرف المجاورة، بالإضافة لكونها ديكوراً جذاباً مزخرفاً للسقف، تعمل الألواح العازلة للصوت على تقليل الضوضاء والإزعاج بنسبة تصل إلى 70% ، لذلك تعد ديكوراً مثالياً للمكاتب وغرف النوم والقبو في حال استخدامه كمكان للعمل.

ديكورات أسقف ألواح الجبس (الجبس بورد)

وهي أشهر أنواع الأسقف المعلقة وذات ميزانية عالية، حيث تأتي هذه المادة بخاصية مقاومة للحرارة وغير قابلة للاحتراق، كما تعتبر عازلاً حرارياً وصوتياً مما يوفر الهدوء في المكان ويحافظ على البرودة صيفاً، بالإضافة لكونها مرنة وقوية وذات عمر طويل مما يوفر تكاليف التجديد والصيانة.

المصدر
fromhousetohomearmstrongceilingslivspace
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق