تدبير منزليترتيب وتنظيف

خطوات ونصائح لترتيب المنزل وتنظيفه

تواجه ربات المنازل تحدّيًا كبيرًا في ترتيب المنزل وتنظيفه، فكل مهمة منها تحتاج إلى اهتمام خاص للحصول على منزل منظم وخالٍ من الأوساخ، وفي هذا المقال سنعرض طرقًا نصائحَ لترتيب المنزل وتنظيفه.

نصائح لترتيب المنزل

يساعد ترتيب المنزل في توفير الطمأنينة وراحة البال للأفراد، هذا إلى جانب الحصول على منزل مرتب، ويمكن ترتيب المنزل من خلال اتباع النصائح التالية:

1. وضع خطة للترتيب

تُنصَح ربة المنزل بكتابة الأشياء التي تحتاج إلى ترتيب قبل البدء بعملية الترتيب؛ وذلك لمعرفة المكان الذي ستبدأ به، وما إذا كانت بحاجة إلى شراء وحدات تخزين تساعدها في الترتيب، إضافة إلى تحديد الأغراض التي ستتخلص منها، سواء من خلال التبرع أو البيع أو إلقائها في سلة المهملات.

2. تصوير الفوضى

يساعد تصوير أماكن الفوضى عند ترتيب غرفة معينة في تحديد التفاصيل التي ستحتاج لترتيب بتأنٍ وتركيز أكثر.

3. تخصيص وقت كافٍ للترتيب

تنصح ربات البيوت بعدم التوقف عن الترتيب حتى تنتهي الفوضى في المنزل وعدم تأجيلها إلى أيام أخرى؛ لأن ذلك يؤدي إلى التقاعس عن إكمال الترتيب، وبالتالي بقاء الفوضى في المنزل لوقت أطول، وعادة ما يحتاج ترتيب المنزل إلى ثلاث ساعات على الأقل.

4. اختيار مرجع لشكل المنزل النهائي

يمكن الاستعانة بالصور على الإنترنت للغرف المرتبة وأفكار التخزين للحصول على شكل معين في المنزل، وتسهيل معرفة طريقة وضع الأغراض للحصول على تصميم معين.

5. التخلص من المشتتات

ينصح بتجنب الجلوس على الهاتف أو التلفاز عند الرغبة بالترتيب؛ لأنها ستشكل عائقًا يستهلك الوقت بلا حسبان، إضافة إلى تجنب الجلوس والاطلاع على الأغراض ذات القيمة المعنوية في أثناء الترتيب ووضعها في مكان معين لمشاهدتها بعد انتهاء الترتيب.

6. تجميع الأغراض في مكان واحد

يساعد تجميع الأغراض المتشابهة في مكان واحد في المنزل على معرفة كميتها وتصنيفها بشكل أفضل وأسرع، فمثلًا عند ترتيب المنزل يجب جمع قطع الملابس للفرد الواحد في مكان معين ليصنفها، وينتهي من مهمة ترتيبها بشكل فعال وسهل.

7. التخلص من الأغراض غير المستخدمة

ينصح بتجنب الاحتفاظ بالأغراض التي لم تستعمل خلال ستة أشهر على أمل أنها ستكون ذات فائدة في المستقبل؛ لأنها ستسبب فوضى يمكن تجنبها في المنزل.

8. استخدام محفزات للترتيب

تعد عملية الترتيب عملية مملة ورتيبة، لذلك ينصح بالاستماع إلى الموسيقى وأخذ استراحات قصيرة كل فترة من الزمن وتحديد نشاط ممتع للفرد بعد الانتهاء من الترتيب كنوع من المكافأة على جهده. 

9. شراء أماكن للتخزين

تساعد أماكن التخزين الجديدة في ترتيب المنزل والاحتفاظ بالأغراض بشكل أنيق، إذ يمكن تركيب أرفف ذات إضاءة على الجدران، أو وضع صناديق وخزانات ذات أدراج، أو استعمال البرطمانات وأوعية التخزين في أماكن معينة في المنزل كالمطبخ، أو شراء أثاث يحتوي على أماكن تخزين كالأسرّة أو خزانة الكتب، وتتميز هذه الأمور بأنها تصنع من مواد متنوعة تناسب أذواق الأفراد؛ فمنها ما هو مصنوع من القش أو السيراميك أو الحجر أو القصب وغيرها من المواد.

10. طي الملابس

ينصح بالاهتمام بطي الملابس على وجه الخصوص، وتنظيم أماكن تخزينها لتوفير الوقت والجهد عند ارتدائها؛ لأنها من الأغراض التي يحتاج الفرد لاستخدامها كل يوم.

11. وضع الأغراض في الأماكن المناسبة

ينصح بوضع الأغراض التي تستعمل يوميًّا في كل غرفة في أماكن تخزين يسهل الوصول إليها، ووضع الأغراض التي تستخدم في فترات متباعدة في أماكن التخزين العميقة.

12. ترتيب المدخل

يعد المدخل من أكثر الأماكن فوضوية في المنزل، لذلك يجب استخدام خزائن للأحذية، وعلاقات للمعاطف، وأماكن لوضع المفاتيح بشكل مرتب، كونه المكان الأول الذي يراه الضيوف والأفراد ويمشون فيه عند دخولهم إلى المنزل.

13. وضع قطع للزينة

ينصح بتزيين المنزل بعد الانتهاء من ترتيبه لجعله بمظهر محبب للأفراد يشجعهم في المحافظة على ترتيبه، ويمكن استخدام النباتات الزينة أو نباتات حقيقة، أو المزهريات والشموع ذات الروائح الجميلة.

خطوات ترتيب المنزل عند تغير المواسم

تحرص ربات المنازل على ترتيب منازلهن عند تغير الفصول؛ لأنها تعد فرصة لمعرفة الأغراض الموجودة وأسباب تكون الفوضى، وتستطيع ربة المنزل ترتيب الأغراض المبعثرة بطريقة سهلة وفعالة من خلال اتباع الأمور التالية:

  1. إمساك صندوق لتجميع الأوساخ والمهملات، والمرور على غرف المنزل جميعها، والتقاط خمسة أشياء على الأقل من كل غرفة لوضعها في الصندوق.
  2. تجميع الأغراض ذات الصلاحية المحدودة في مكان واحد كالأدوية بأنواعها، والتخلص من منتهية الصلاحية، ووضع المتبقية منها في مكان جاف ومظلم بعيد عن متناول الأطفال.
  3. تفقد الحمام والتخلص من عبوات الصابون الفارغة، والاستمرار في تطبيق هذه العملية دوريًّا.
  4. إزالة الأغراض التي لا تستعمل يوميًّا عن المناضد ووضعها في سلة لتجميعها ووضعها في مكانها وغرفتها المخصصة لها.
  5. التخلص من أواني وأدوات الطبخ التي لا تستعمل، وتفقد أدراج الأغراض المتنوعة للتخلص من القمامة فيها.
  6. الاستعانة بأفراد الأسرة لترتيب الأغراض في المنزل، خصوصًا أغراضهم الشخصية، إذ يجب أن يتخلصوا منها أو يتبرعوا بها.
  7. أخذ الأغراض التي لا تنتمي لغرفة معينة عند الدخول لترتيبها ووضعها في سلة لتسهيل وضعها في مكانها المخصص.
  8. تنظيف الملابس قبل تخزينها عند تغير الفصل، لأنها قد تحتوي على بقع جاذبة للعث.
  9. التبرع بالملابس غير المرغوب بارتدائها.
  10. التخلص من الأدوات الكهربائية القديمة التي لا تستعمل وأخذها إلى أماكن التدوير.

نصائح لتنظيف المنزل

يمكن تنظيف المنزل بشكل فعال وسريع من خلال اتباع النصائح التالية:

  1. وضع جميع أدوات التنظيف في دلو أو وعاء لتسهيل نقلها عند التحرك من غرفة إلى أخرى.
  2. وضع جدول موزع على أيام، وتحصيص يوم لكل مهمة، والالتزام بالجدول قدر الإمكان.
  3. تصنيف المهمات إلى مهمات يومية؛ كمسح الأسطح كثيرة اللمس مثل مقابض الأبواب، ومهمات أسبوعية مثل غسل أغطية الأسرة ومسح الأرض وشفط الأوساخ عنها، ومهمات شهرية مثل تفقد الأطعمة في الثلاجة للتأكد من صلاحيتها.
  4. الاستعانة بأفراد الأسرة للمساعدة بالتنظيف.

خطوات تنظيف المنزل

ينصح عند تنظيف المنزل بالابتداء من الأسطح الأكثر ارتفاعًا ثم النزول إلى الأسطح المنخفضة تدريجيًّا لإجراء تنظيف شامل دون تلويث الأسطح المنظفة مسبقًا، إضافة إلى إنجاز مهمة تنظيفية واحدة في جميع غرف المنزل لتوفير الوقت وإنجاز المهام بسرعة أكبر، وتتبع الخطوات التالية عند تطبيق هذا النوع من التنظيف:

  1. إزالة الغبار من جميع أسطح غرف المنزل والأثاث والأرفف وإطارات الصور وشاشات التلفاز والتحف.
  2. إزالة وشفط الأوساخ عن الأثاث المصنوع من القماش كالأسرة والوسائد وأغطية الكنب والستائر وغيرها.
  3. تنظيف المرايا جميعها ومسحها، ويمكن استعمال فوطتين مصنوعتين من ألياف المايكروفايبر إحداهما رطبة والأخرى جافة لتلميع المرايا بشكل ممتاز.
  4. تنظيف الأسطح والمناضد في أنحاء المنزل ومسحها جميعها، وتعقيم الأسطح التي تلمسها الأصابع وتلوثها كما هو الحال في مقابض الأبواب ومفاتيح المصابيح وأجهزة التحكم والهواتف، لحماية الأفراد من الأمراض والجراثيم التي تتجمع عليها.
  5. تنظيف أحواض ومغاسل المطبخ، وتنظيف الخزائن المطبخية والأجهزة الكهربائية.
  6. تنظيف أحواض الحمامات ومغاسلها ومقاعدها وأبوابها.
  7. تكنيس الأراضيات في المنزل ومسحها، خاصة في المطبخ والحمامات، وينصح باستخدام مواد قاتلة للجراثيم لمسح أرضية الحمام.
  8. استخدام مكنسة كهربائية لشفط الأوساخ من جميع غرف المنزل مرة واحدة أسبوعيًّا على الأقل.
المصدر
trouvalifecoachwomansday
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق