تقنية وإنترنت

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في آيفون وآيباد بـ 7 طرق بخطوات واضحة

هذه المشكلة ستمنعك من استخدام هاتفك بشكل صحيح ولن تستطيع استخدام التطبيقات

كثيراً ما يحدث ذلك أثناء الشروع في التقاط الصورة أو تصوير مقطع فيديو مثير للاهتمام لتظهر مشكلة Storage Almost Full لهذا نقدم لكم حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في آيفون وآيباد كي لا تقف مصدوماً أمام هذه المشكلة ولا تعرف ماذا تفعل اتبع معنا الطرق التالية التي تساعدك على تحرير مساحة الآيفون والآيباد، ويعود جهازك إلى العمل بشكل صحيح.

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في آيفون وآيباد

كثيراً ما يواجه مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام iOS، وهم يعتقدون أنه يجب عليهم التأقلم على ما هو عليه واستخدام جهازهم كما هو، أو رميه جانباً، واقتناء آخر جديد، لا لا تقم بذلك بل تابع الحلول التالية لتشاهد الحلول المقترحة.

1- حذف التطبيقات غير المستخدمة

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة
يُنصح بالقيام بحذف التطبيقات الغير مستخدمة وتفقد الجهاز بشكل دوري

قم بعمل نظرة شاملة على كل التطبيقات المثبتة على هاتف الآيفون والآيباد وتأكد إذا كان هنالك أي تطبيقات لم تعد بحاجة إليها، أو لم تعد تستخدمها، فقم بحذفها مباشرة، وللحذف انتقل إلى الخطوات التالية

  1. انتقل إلى الإعدادات Settings.
  2. ثم إلى عام General.
  3. ثم الاستخدام Usage.
  4. وانقر على إدارة التخزين Manage Storage
  5. وانقر فوق أي تطبيق، ثم انقر فوق حذف لحذف التطبيقات غير المرغوب بها tap and delete any unwanted apps.

2- حذف الصور ومقاطع الفيديو غير المرغوب فيها

ليس خيار مفضل أبداً عند محاولة تحرير المساحة على جهاز iPhone ولكنه سيساعد كثيراً في حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في آيفون وآيباد، في حال قمت بحذف الصور، أو مقاطع الفيديو الموجودة في iPhone. فقد يكون لديك لقطة شاشة لم تعد بحاجة إليها. وقد يكون لديك صورتين شخصيات متماثلات تماماً، فقم بحذف أحدهما. وربما تكون قد التقطت مجموعة من الصور المتطابقة عن طريق الخطأ، فقم بحذفها أيضاً.

3- مسح ذاكرة التخزين المؤقت في متصفح سفاري

على غرار معظم تطبيقات متصفح الويب، يقوم تطبيق Safari بتخزين البيانات مثل ذاكرة التخزين المؤقت، وذلك لخفض الوقت الذي يقضيه الوصول إلى المواقع التي يتم زيارتها كثيراً، بمرور الوقت، حيث تتراكم ذاكرة التخزين المؤقت، فيمكنك تحرير بعض مساحة iPhone عن طريق حذف ذاكرة التخزين المؤقت لشبكة الإنترنت. فقد قام عدد المستخدمين بتحرير مساحة أكثر من 2 جيجابايت من أجهزة iPhone الخاصة بهم بعد تجربة هذا الحل، فللقيام بذلك يرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات ثم ابحث عن Safari ثم محو السجل وبيانات الموقع.
  2. قم بإعادة تشغيل الجهاز عن طريق النقر على زر الصفحة الرئيسية، وزر القفل مع الاستمرار لمدة 10 ثواني، أو حتى يتم إيقاف تشغيل الآيفون.
  3. ثم أعد تشغيل الجهاز مرةً أخرى.

4- احذف وأعد تثبيت تطبيق Facebook

هذا الحال لن يسبب حذف أي من بياناتك، بل سيحذف فقط ذاكرة التخزين المؤقت، حيث يعد تطبيق Facebook أحد التطبيقات التي تم ذكرها مسبقاً، وهو لا يقوم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به، فإن حذفت فيس بوك، وأعدت تشغيل جهازك، فمن المفترض أن تلاحظ اختلافاً فورياً في مساحة تخزين جهاز آيفون أو آيباد، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية.

  1. اضغط باستمرار على تطبيق فيس بوك لمدة 1.5 ثانية،.
  2. ثم اضغط على علامة × في تطبيق Facebook وانقر فوق حذف.
  3. الآن قم بإعادة تشغيل iPhone.

5- إعادة تعيين جميع الإعدادات

إن إعادة ضبط الإعدادات في جهازك لن يسبب في محو أي بيانات، بل فقط سيتم إعادة ضبط الإعدادات والتفضيلات، لذلك ستكون الموسيقى، والصور، وملفات الفيديو، وجهات الاتصال آمنة. فلإعادة ضبط جميع الإعدادات، انتقل إلى الإعدادات ثم إلى عام ثم إعادة التعيين ثم اضغط على إعادة تعيين جميع الإعدادات.

6- النسخ الاحتياطي واستعادته

هنالك طريقتان للنسخ الاحتياطي واستعادته على أجهزة الآيفون والآيباد، الطريقة الأولى عبر استخدام أي تيونز، والطريقة الأخرى هي من خلال iCloud، فالنسخ الاحتياطي لجهازك يعني ببساطة عمل نسخة من بيانات iPhone وإعدادته في ملف. وتعني استعادة النسخ الاحتياطي، استبدال كافة بياناتك، وإعداداتك الحالية بكل البيانات والإعدادات الموجود في ملف النسخ الاحتياطي السابق ل iPhone.

7- النسخ الاحتياطي دون iTunes أو iCloud

يواجه بعض المستخدمين مشاكل في النسخ الاحتياطي من خلال iTunes أو iCloud، فقد يحصلون على اشعار أن مساحة التخزين فيهما ممتلئة iCloud Storage Full، أو قد تصادفهم رسالة خطأ تعذر على iTunes النسخ الاحتياطي.

فللقيام بذلك قم بتنزيل Enigma Recovery وسيقوم التطبيق بنسخ البيانات الموجود في قاعدة بيانات iPhone إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويمكنك بعد ذلك حذف الأشياء التي تم نسخها احتياطياً من هاتفك، مع العلم أنها محفوظةً على الكمبيوتر الشخصي أو المحمول، ولمزيد من المعلومات اتبع الخطوات التالية.

  1. قم بتحميل وتثبيت برنامج Enigma Recovery.
  2. افتح البرنامج.
  3. قم بتوصيل iPhone بجهاز الكمبيوتر.
  4. حدد الكل وأبدأ بالمسح.
  5. قم بالضغط على عرض وتصدير البيانات إلى الكمبيوتر.
  6. احذف البيانات المحفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاصة بك من جهاز iPhone الخاص بك.

كما ويمكن لبرنامج Enigma Recovery أيضاً استرداد بيانات iPhone المحذوفة، وهو متوافق مع كل من أنظمة الأندرويد، والآيفون، والأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام IOS، يمكنه نسخ محتويات قاعدة بيانات iPhone الخاصة بك، بما في ذلك العناصر المحذوفة إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي.

المصدر
enigma-recovery
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!