الغسالةصيانة وإصلاح

توقف الغسالة الأتوماتيك بشكل مفاجئ.. تعرف على أبرز تلك الأسباب..

يمكن حل مشكلة توقف الغسالة الأتوماتيك بنفسك إذا كان السبب بسيطاً..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

في بعض الأحيان، خصوصاً الغسالات الأتوماتيك القديمة، قد تتعرض دورات الغسيل لتوقّف مفاجئ بدون أيّة مقدّمات، حيثُ يظن كثيرٌ من النّاس أنّها لأسباب متعلّقة ببرمجة الغسالة الأتوماتيك نفسها أو بالبورد الإلكتروني الخاص بها. إلا أنّه في الحقيقة هناك أسباب إضافية أخرى هي الأشهر في ضمن أسباب توقف الغسالة الأتوماتيك بشكل مفاجئ. في مقالتنا هذه سنذكر أشهر تلك الأسباب، مع بعض النصائح في التعامل مع تلك المشكلة.

التأكد من رمز العطل (Error Code)

الغسّالات الحديثة، والمزوّدة بشاشة عرض أمامية، تُظهر رموزاً عند حدوث أيّة أعطال متعلّقة بالغسالات. لذا، فالخطوة الأولى لمعرفة أسباب توقف الغسالة الأتوماتيك هو بالتأكد من وجود رمز أم لا، وبحال وجود رمز، طالع دليل المستخدم الخاص بغسّالتك لمعرفة ماذا يعني هذا الرمز. هذه العمليّة ستوفّر عليك جهداً ووقتاً قد تمضيه في البحث عن سبب مشكلة توقف الغسالة. كما أنّ دليل المستخدم سيعرض عليك عدّة حلول مقترحة لإصلاح هذا العطل المتعلّق بالرمز الظاهر على الشاشة.

هذا الرابط، يوفّر لك تفسيراً لأغلب الرموز لعدد كثير من الغسالات المشهورة بحسب الشركة المصنّعة لها. لكن الأفضل هو الرجوع لدليل المستخدم، لاختلاف الرموز من شركة لأخرى، ومن موديل لآخر.

أشهر أسباب توقف الغسالة الأتوماتيك

قبل القيام بأي إجراء لمعرفة أسباب توقف الغسالة الأتوماتيك وإصلاحها، يُنصَح بفصل الغسالة الأتوماتيك عن مصدر الكهرباء.

1- مشكلة في تزويد المياه

الغسالات الأتوماتيك تحتاج تزويد للمياه بشكل مستمر أثناء عملية الغسيل، وهذا ما يتم عبر حنفية أو محبس تزويد المياه الخاص للغسالة. فإذا كانت هناك مشكلة في المحبس أو في تزويد المياه فستتعرض الغسالة للتوقف المفاجئ. وهذا السبب أحد أكثر أسباب توقف الغسالة الأتوماتيك انتشاراً بين النّاس.

تأكد من كون الحنفية مفتوحة 100%، وتحقق من ضغط المياه من المصدر (الخزّان المائي أو من مواسير التزويد المباشرة)، يمكن التأكد من ذلك عبر فكّ الخرطوم من جهة المحبس، وفتح المحبس وملاحظة كمية المياه المتدفقة.

كما يجب التأكد من سلامة الخرطوم المزوّد. فإذا احتجتَ لتنظيف الخرطوم الواصل بين الحنفية وبين الغسالة فافعل ذلك باستخدام ضغط ماء قوي أو من خلال سلك معدني طويل.

2- مشكلة في تصريف المياه

مكان وجود فلتر الغسالة الأتوماتيك

تفقّد أيضاً خرطوم تصريف المياه، وتحقق من كونه غير مسدود بفعل الأوساخ وتراكمها فيه. بالإضافة لذلك، تحقق من المصرف الذي يصبّ فيه خرطوم التصريف، يجب ألا يكون مسدوداً بالأوساخ.

ايضاً، هناك فلتر الغسالة، قد يكون مسدوداً بسبب الأوساخ والدهون الملتصقة، يجب تنظيفه بشكل مستمر لضمان تصريف المياه بشكل سليم. طالع مقالة “كيفية تنظيف فلتر الغسالة الأتوماتيك” لمزيد من التفاصيل.

3- مشاكل تقنية في الغسالة

بحال كان تزويد المياه وتصريفه يعملان بشكل جيد، والغسالة ما زالت تتوقف عن العمل بشكل مفاجئ وتقوم بالتصريف بدون ظهور أيّ رموز على الشاشة (Error Codes)، فعلى الأغلب تحتاج الغسالة لصيانة من قِبل المختص، حيث قد تكون المشكلة في الآتي.

على كلّ الأحوال، فإنّه من المفضّل في هذه الحالات الاتصال بالأخصائي الفني لمعرفة أسباب توقف الغسالة الأتوماتيك بشكل دقيق، وللوصول للطريقة الأفضل والأيسر لحلّها.

عنصر التسخين

فبحال تعطّل في عنصر تسخين المياه، وتقفه عن عمله، فسيؤدي ذلك لعدم تسخين المياه، مما سيؤدي لتوقف الغسالة عن العمل، وذلك في بداية التشغيل (ضمن أول 30 دقيقة من عملها). وفي الغالب، سيظهر Error Code يؤكد هذا الأمر.

يمكن بسهولة فحص عنصر التسخين بقياس مقاومته (أوم) وذلك باستخدام الملتيميتر، حيثُ أنّه بالعادة، يكون عنصر التسخين ذو دائرة كهربائية مفتوحة تماماً أو بمقاومة عالية جداً بحال تعطّله. أمّا إذا كان صالحاً وجيداً، فسيعطي قراءة 20-50 أوم.

التيرموستات

بحال تعطّل في التيرموستات، فقد يسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المياه بشكل أعلى من المطلوب، وستلاحظ أن الغسالة توقفت عن عملها بعد مرور 30 دقيقة عن بداية عملها.

التايمر أو البورد الإلكتروني

قد يكون السبب أيضاً هو تعطّل في التوقيت الخاص بدورات الغسيل (التايمر) أو تعطّل في البورد الإلكتروني. هذا يتطلب أخصائي إلكتونيات ليقوم بفحصها وتحديد سبب المشكلة وحلّها.

المصدر
whitegoodshelpitisfixed
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

‫4 تعليقات

  1. قمت بتوصيل الكهرباء في الغسالة الاوتوماتيكي وقمت بالضغط على زر التشغيل و زر الإقلاع فلم تشتغل الغسالة و لم تظهر أي بيانات على لوحة التحكم فبمادا تنصحوني.

    1. أهلاً بك..
      هل تأكدتَ من وصول الكهرباء بالشكل الصحيح للغسالة أولاً؟ بمعنى هل هناك أي إشارة تفيد أن الغسالة واصل لها كهرباء؟ مثلاً وجود إضاءة معينة، شاشة مضيئة؟ أصوات معينة؟
      بعد ذلك، تأكّد من أن باب الغسالة مُغلق بإحكام.. (أحيانا قد يكون حساس الباب معطّل).. ومن فتح الحنفية المزود للمياه للغسالة.. ومن وجود مياه بالطبع في حزانك.. إذا لم يفلح الأمر جررب القيام بفصل الكهرباء والانتظار 5-10 دقائق وإعادة توصيلها.. أيضاً تفقد “فلتر الغسالة” قد يكون مسدوداً.. وهو موجود في الجزء السفلي من الغسالة.. وتفقد أيضاً فتحة التصريف وأنبوب التصريف من أن يكون مسدودواً.

  2. السلام عليكم ,,
    الغسالة الاتوماتيكية تفصل تلقائيا دون ظهور اكواد خطأ علي الشاشة وعند نزع المقبس الكهربي واعادته مرة أخري تعمل دقيقة أو أثنتين وتتوقف مرة أخري وذلك في جميع الدورات البارد والساخن حتي دورة الشطف فقط
    فما العطل ؟ وما الحل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...