سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

تعطل مكيف سيارة أودي؛ الأسباب والعلامات الدالة

تعد سيارات أودي من أنواع السيارات الألمانية التي تصنعها شركة فوكس فاجن، وتتميز بتصاميمها العصرية، وتوفيرها لمقاعد ممتازة توفر الراحة عند الجلوس عليها لفترات طويلة، هذا إلى جانب وجود إصدارات رياضية منها، وأخرى موفرة للوقود، وتحتوي كل منها على خصائص وأدوات تكنولوجية تسهِّل استخدام أجزاء الترفيه والأمان، ولكنها كباقي المركبات قد تصاب بأعطال عديدة مع الاستخدام المتكرر، لذلك في هذا المقال سنتناول علامات وجود مشكلات في مكيفات أودي على وجه الخصوص، وأسبابها، ونصائح التعامل معها.

علامات تعطل مكيف سيارة أودي

يشير حصول الأمور التالية في السيارة إلى وجود مشكلة في نظام تبريدها، ما يعني ضرورة إصلاحه:

  1. تجمع سوائل متسربة أسفل السيارة، وقد تكون بسبب تسرب سوائل التبريد التي تتحول لغاز خال من اللون والرائحة، لذلك ينصح بعرض المركبة على المختصين لتمييز نوع السائل المتسرب.
  2. ارتفاع درجة حرارة الهواء الصادر من فتحات المكيف تدريجيًّا عند تشغيله.
  3. انخفاض مقدار الهواء الصادر من المكيف، وعدم تدفقه بالمقدار المعتاد.
  4. تكرار تعرض الصمام الكهربائي الخاص بنظام التكييف للاحتراق والتلف، وقد يعود السبب في ذلك إلى وجود مشكلات في ضاغط المكيف (كمبروسر)، وينصح بتجنب تشغيل نظام التكييف في السيارة إلى حين إصلاح المشكلة لحماية المركبة من خطر الاحتراق.
  5. صدور أصوات غير مألوفة من المكيف عند تشغيله.
  6. صدور روائح عفنة من فتحات المكيف، أو روائح احتراق لأجزاء معدنية وأسلاك.
  7. بقاء المياه المتكاثفة من عملية التبريد داخل السيارة، بدلًا من تصريفها عبر خرطوم التصريف.
  8. اهتزاز السيارة المستمر عند تشغيل المكيف، الأمر الذي يشير إلى تعطل المكثِّف الحراري.
  9. عدم عمل المكيف عند الضغط على أزرار تشغيله.

أسباب تعطل مكيف أودي

يعود سبب تعطل مكيف أودي إلى مشكلات في أجزاء نظام التبريد المختلفة، التي ستؤثر سلبًا على جودة التبريد ونوعيته، وفيما يلي ذكر لهذه الأعطال:

1. تسرب سوائل التبريد

تعد كمية سائل الفريون المسؤول عن تبريد الهواء أمرًا أساسيًّا للحصول على الهواء البارد المرغوب، لذلك يؤدي تسربه إلى ارتفاع حرارة الهواء الصادر من المكيف، ويمكن أن يتسرب سائل التبريد من أحد الأجزاء التي يمر عبرها كالمبخّر (evaporator)، أو من المكثف الحراري (condenser)، أو من أحد خراطيم نظام التبريد.

2. تعطل ضاغط المكيف (Compressor)

يؤدي تعطل الضاغط إلى عدم القدرة على ضغط وضخ سائل التبريد في نظام التبريد، وبالتالي التأثير على برودة الهواء، وعادة ما يشير صدور أصوات غريبة عند تشغيل المكيف إلى تعطل الضاغط.

3. انسداد أنبوب الفوهة (Orifice tube)

يصل هذا الأنبوب بين المكثف الحراري والمبخر والمشعاع (الراديتر)، لذلك يؤدي انسداده إلى توقف سائل التبريد عن التدفق نحو المبخر، وبالتالي عدم القدرة على تبريد الهواء، وصدور الهواء الساخن من فتحات التكييف، وينصح بالاستعانة بالمختصين لإزالة الأوساخ التي تسد الأنبوب.

4. الحاجة لإعادة شحن سائل التبريد

يفقد سائل التبريد قدرته على إخفاض درجة حرارة الهواء بسبب الحاجة لإعادة شحنه وقدرته على امتصاص الحرارة، ويمكن تطبيق هذه العملية من خلال استخدام أدوات خاصة بهذه العملية أو الاستعانة بالمختصين.

5. تلف المروحة

يؤدي تعطل المروحة إلى عدم تدفق الهواء البارد من فتحات التهوية، ويرجع سبب عطلها إلى احتراق أسلاك داخلها، وينبغي تغيير وحدة المروحة بالكامل لإصلاح هذه المشكلة.

6. تعطل بوابة التهوية الداخلية (Blend Air Door)

يؤدي انغلاق هذه الفتحة إلى عدم قدرة المركبة على تفعيل نظام التهوية بشكل مناسب لسحب الهواء البارد من السيارة عند الرغبة في تدفئة السيارة بدلًا من تبريدها، وترجع أسباب تعطلها للكثير من الأمور المتشابكة، لذلك ينصح بالاستعانة بالمختصين لإصلاح هذه المشكلة.

7. تجمع الأوساخ في نظام التبريد

تدخل الأوساخ في نظام التبريد مع الاستخدام المتكرر، ويؤدي دخولها إلى تعطيل الصمامات، وتحلل وتلف سائل التبريد، وتعطل الأجزاء الميكانيكية في الضاغط وغيره من الأجزاء، وتعرضها للصدأ.

8. تجمع السوائل والرطوبة داخل النظام

تعمل الرطوبة على تعطيل أجزاء نظام التكييف من خلال حدوث تجمُّد حول الصمامات، هذا إلى جانب توفيرها بيئة مناسبة لتكوّن العفن وتأكسد الأجزاء وتكوين الحوامض الضارة على نظام التبريد.

9. ارتخاء الأنابيب وتلف في السدادات المطاطية 

تعد السدادات المطاطية الموجودة في الأنابيب التي يمر بها الهواء مسؤولة عن منع الهواء من التسرب وتدفقه بشكل كفء داخل نظام التبريد، لذلك يؤدي ارتخاء الخراطيم والأنابيب أو اهتراء السدادات المطاطية إلى مشكلة في تدفق الهواء من فتحات التكييف.

نصائح للتعامل مع مشكلات مكيف أودي

يمكن التعامل مع مشكلات مكيفات مركبات أودي كتدفق الهواء الدافئ الذي تسببه أعطال أجزاء مختلفة، أو انخفاض كمية الهواء المتدفق من خلال اتباع النصائح التالية:

  1. إضافة كمية إضافية من سائل الفريون إلى نظام التبريد كحلٍ للمشكلات البسيطة؛ لأن انخفاض كميته يقلل من فاعلية تبريد الهواء، ومراقبة مستواه خلال الفترة بعد إضافته للتأكد من عدم وجود تسريب في نظام التبريد.
  2. الاستعانة بالمختصين عند وجود أي من العلامات السابقة التي تشير إلى مشكلات مختلفة، لصعوبة اكتشاف غير المتخصصين لمصدر المشكلة، هذا إلى جانب احتواء ورشات إصلاح السيارات على أدوات خاصة تستطيع إصلاح أعطال نظام التكييف، مع التأكد من سريان سائل التبريد بطريقة مناسبة وبالضغط المطلوب لكل إصدار مختلف من مركبات أودي.
المصدر
industrytodayautoassetsdtvwchicagocherryhillaudi
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق