سباكةمطابخ وحماماتمياه وصرف صحي

كيفية تسليك بالوعة الحمام المسدودة في المنزل باستخدام الخل!

طريقة علاج انسداد بالوعة الحمام وتسليكها لتصريف المياه فيها

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

تتعرّض شبكة المجاري في المنزل عموماً وفي شبكة الحمامات خصوصاً لانسداد بعد الاستعمال لفترات طويلة، وذلك الانسداد ناتج عن تجمّع الأوساخ وبقايا الشعر والعلائق الصغيرة داخل حوض التغسيل (المغسلة) أو حوض الاستحمام في الحمام في المنزل. وهذا الأمر يتطلّب منّا تنظيف هذه الأجزاء باستمرار، وفي هذه المقالة سنتعرّف على طريقة تسليك بالوعة الحمام المسدودة بطريقة آمنة (باستخدام الخلّ).

الأدوات والمواد اللازمة

  1. وعاء.
  2. خلّ أبيض أو خلّ التفاح.
  3. صودا الخبز أو ملح أو بورات الصوديوم (البوراكس أو البورق).
  4. حمض الليمون.
  5. المكبس الغطّاس.
  6. علاقة ملابس معدنية.
  7. زنبرك تسليك المجاري.
  8. قفازات.
  9. مفكّ براغي.

كيفية تسليك بالوعة الحمام المسدودة

هذه الطريقة المشروحة تعمل بفاعلية بحال تم اكتشاف المشكلة قبل انسداد البالوعة بشكل كامل.

التجهيز

  1. بدايةً، قُم بتصريف المياه الراكدة في حوض التغسيل أو حوض الاستحمام، استعن بوعاء لإزالة المياه منه وتصريفها في مكان آخر بحال كان التصريف بطيئاً جداً.
  2. جهّز مادة التنظيف اللازمة في تسليك بالوعة الحمام المسدودة، ستحتاج إلى الخلّ مع مادة مساعدة يحتاجها الخلّ لعمل التفاعل الكيميائي اللازم والمساعد في التنظيف والتسليك. الخيارات مع الخلّ هي:
    1. صودا الخبز، حيثُ تحتاج لاستخدام 1/2 كوب من صودا الخبز مع 1/2 كوب من الخلّ (يمكن استبدال الخل بالليمون مع صودا الخبز).
    2. الملح مع بورات الصوديوم: حيثُ تحتاج لاستخدام 1/4 كوب من بورات الصوديوم، و1/4 كوب من الملح، و1/2 كوب من الخلّ.
  3. قُم بصبّ الخلّ مع المادة المساعدة في الحوض ذي البالوعة المسدودة، ومن ثمّ قُم بتغطيتها ليستقر الخليط، إمّا بواسطة سدادة البالوعة أو باستخدام قطعة قماشية ساخنة، وذلك لمدة 30 دقيقة على الأقل.

تسليك العلائق

تسليك بالوعة الحمام
قد تحتاج لفكّ الشبك الخاص بالبالوعة لمزيد من الحرية في تسليك المجاري من العلائق. استخدم مفكّ البراغي لفكّ البرغي المثبت لها (تظهر في الصورة)
  1. ارتد قفازات مناسبة وذلك قبل البدء بتسليك البالوعة.
  2. استخدم المكبس الغطّاس، وذلك لتحريك العوائق والأوساخ العالقة، وذلك بالضغط عليها للأعلى وللأسفل، املأ الحوض بالقليل من الماء لكي تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل.
  3. استخدم قطعة حديدية طويلة ذات خطّاف، وذلك لإزالة الشعر العالق بها وذلك بإدخالها عبر فتحة البالوعة لسحب العلائق الكبيرة. (يمكن استخدام علاقة ملابس معدنية بعد إعادة تشكيلها لتكون مناسبة لاستخدامها)
  4. أو استخدم زنبرك تسليك المجاري، وهو عبارة عن زنبرك طويل له القدرة على الدخول في أنابيب المجاري (الصرف الصحي) عبر البالوعة، والتحرّك بين زواياها بسهولة، ويكون قويّ كفاية لإزالة أي انسداد حاصل بين أجزاء الأنابيب.
  5. أخيراً، قُم بشطف البالوعة في المغسلة أو في حوض الاستحمام، وذلك عن طريق غلي ما لايقل عن 6-7 أكواب من الماء الساخن، ومن ثمّ صبّها ببطء في البالوعة. كرّر تلك العملية مرة أخرى وحتى يتم تنظيف البالوعة بالكامل.

المصدر
wikihow
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق