المنزلترتيب وتنظيف

ترتيب غرفة الأطفال

قد يكون ترتيب غرفة نوم الأطفال من أكبر التحديات التي تواجه الأمهات، لاحتوائها على عدد كبير من الكتب والألعاب والأدوات المدرسية، فيبقى السؤال الأصعب: كيف يمكن الحفاظ على ترتيب الغرفة؟ لعل الطريقة الأمثل للتخلص من الفوضى هي إيجاد حلول تخزين تساعد على جمع الأغراض وتنظيمها:

ترتيب خزائن الأطفال

من أفضل الحلول لاستغلال المساحات وتنظيم غرف الأطفال هي استغلال خزائن الأطفال، إليك بعض النصائح التي تساعد على ترتيب خزائن الأطفال:

  1. تقليل المساحة المخصصة لتعليق الملابس، فالأطفال نادراً ما يعلقون شيئاً من ملابسهم، كما أن معظم ملابسهم لا تحتاج إلى تعليق وإنما توضع على الرفوف عن طريق الطوي. 
  2. يمكن ترتيب الملابس الداخلية والجوارب في صناديق قماشية قابلة للطي في خزائن الأطفال وبذلك نلغي الحاجة إلى الأدراج.
  3. استخدام خطافات معاطف ذات شكل آمن ومميز للأطفال على الحائط لتعليق المعاطف والقبعات وبذلك يتم توفير المزيد من المساحة داخل الخزائن.

أفكار لرفوف التخزين

رفوف الحائط
لا شك أن تحويل الحائط إلى مكتبة صغيرة يعد خياراً ذكياً موفراً للمساحة بالإضافة للجمالية التي يتم منحها لمنظر الحائط، لذلك اختر رفوفاً ذات شكلٍ مناسب لتصميم غرفة أطفالك ويمكنك وضع الكتب والألعاب عليها بطريقة منظمة ومرتبة، كما يمكنك عمل أرفف علوية للاستفادة من المساحة العمودية.

رفوف مدمجة في الجدار
يمكنك عمل رفوف مدمجة في الجدران بحيث تستغل مساحة كبيرة لتخزين الكتب والألعاب وتنظيمها.

رفوف الزوايا
تعد المساحة العلوية من الزوايا وأطراف الغرفة من المساحات الفارغة التي يمكن استغلالها بشكل يساعد على استيعاب المزيد من الأغراض، فالأرفف في هذه الأماكن هي حتماً وسيلة جيدة لاستغلال المساحات وتعطي المكان منظراً جميلاً.

رفوف لوح السرير الأمامي
يمكن احاطة اللوح الأمامي من السرير بمجموعة من الأرفف التي توفر لك المساحة الكافية لترتيب الألعاب والكتب التي يحبذ أن تكون في متناول يد الطفل قبل النوم.

أفكار ذكية لتنظيم غرف الأطفال

سلال التخزين: يمكن للسلال أن تستوعب كمية كبيرة من الألعاب والإكسسوارات، كما يمكنك وضعها في أي مساحة فارغة في الغرفة كالزوايا أو تحت السرير مثلاً. 

استخدام الألعاب القديمة كحشوات: تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق ذكاءً في إعادة تدوير الألعاب القديمة أو تخزينها، حيث يمكنك استخدامها كحشوات في كيس المقاعد الطرية (Beans chair).

استغلال المساحات غير المرئية: يمكن وضع جيوب تخزينية على حافة السرير الخفية أو خلف الباب، مما يتيح لك المجال لتنظيم كمية أخرى من الألعاب والكتب الخاصة بأطفالك. 

السرير العلوي: يمكن رفع السرير وبناء أدراج ووحدات تخزين تحته مما يجعل للغرفة تصميماً مميزاً وعصرياً.

الأثاث القابل للطي: إنّ إمكانية طي الأثاث كالمكتب أو الطاولة التي لا تستخدم في كل الأوقات يخلق في الغرفة مزيداً من المساحة والفراغ للعب والحركة.

مقاعد التخزين: يمكنك استبدال مقاعد أطفالك بالمقاعد القابلة للتخزين في داخلها بحيث تستوعب المزيد من الأغراض الخاصة بطفلك.

أفكار لغرف الأطفال المشتركة

  1. بناء سرير مقسوم من المنتصف، أو فصل السريرين بقاطع صغير واستغلال المنطقة الفاصلة ببناء رفوف داخلية مدمجة في القاطع مما يعطي الأطفال مساحة خاصة ويمنحهم شعوراً بالخصوصية
  2. وضع أريكة بين الأسرة بشكل عمودي يفصل بين السريرين.
  3. وضع مظلة (ناموسية) أو بناء إطار فوق السرير بحيث تعطي طابعاً من الخصوصية وتضفي جمالاً على تصميم الغرفة.
  4. يعد السرير ذو الطابقين خياراً جيداً للغرف المشتركة من ناحية توفير المساحة.
  5. توفير صناديق تخزين تحت سرير كل طفل بحيث يمكنه تنظيم ألعابه وممتلكاته الشخصية فيها.
المصدر
momof6housebeautifulamazinginteriordesign
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق