مطابخ وحمامات

ترتيب المطبخ الكبير

على الرغم من خيارات الترتيب الكثيرة التي يتيحها المطبخ كبير الحجم، إلا أنه يتطلب جهدًا إضافيًّا للمحافظة على ترتيبه، وتخصيص كل جزء منه لأجهزة وأدوات ومهمات معينة، لذلك سندرج في هذا المقال أهم الخطوط العريضة التي يمكن أن تساعد في ترتيب المطبخ الكبير.

1. التخلص من الفوضى

إن التخلص من الفوضى هي الخطوة الأولى لترتيب أي جزء من المنزل، وتعد المطابخ من أكثر أجزاء المنزل تعرضًا للفوضى؛ إذ تحتوي المطابخ على الكثير من أدوات المطبخ والأواني القديمة والجديدة، وللتخلص من هذه الفوضى يمكن استخدام تخصيص صندوق لوضع الأشياء القديمة والتي لا تستعمل كثيرًا؛ وذلك للتخلص منها ومنع تراكمها في المطبخ، ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري التحقق من مدة صلاحية المواد التموينية الموجودة في المطبخ؛ وذلك للتخلص من المواد منتهية الصلاحية.

2. تصميم خزانات واسعة للمطبخ

إن من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى حدوث فوضى في المطبخ هي كثرة الأدوات والأطعمة الموزعة في أنحاء المطبخ، وإن أفضل طريقة للتخلص من هذه المشكلة هي تصميم خزانات تتسع للمواد الغذائية والأدوات المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن تصميم رفوف خاصة داخل هذه الخزانات لوضع الأنواع المختلفة من التوابل، كما أنه من الضروري تصميم جزء خاص من هذه الخزانات للسكاكين، والملاعق، وغيرها من أدوات الطهي كالطناجر والمقالي.

3. تنظيم الخزانات

يجب تنظيم الخزانات في المطبخ بحيث توضع أدوات الطهي والخبز بالقرب من مكان تحضير الطعام، وتوضع الأواني الزجاجية بالقرب من حوض المطبخ أو الثلاجة، أما الأشياء التي نستعملها كثيرًا كالقهوة والشاي والسكر يمكن وضعها في علب خاصة بالقرب من حوض المطبخ.

4. التخلص من المساحات الواسعة

إذا كان المطبخ كبيرًا ويحتوي على مساحات فارغة فإنه يمكن التخلص من هذه المساحات الواسعة عن طريق إنشاء خزانات قابلة للطي، أو خزانات سرية للمونة، أو رف توابل منزلق، كما يمكن تزيينها بأي من أدوات الزينة المخصصة للمطبخ لمنحه شكلًا جميلًا ومريحًا للعين.

5. استخدام الصواني الدوارة

يعد استخدام الصواني الدوارة من الأفكار الجميلة التي تساعد في ترتيب المطبخ، كما أنها تعطي مظهرًا جميلًا، إذ إنها تستخدم لحمل المواد التموينية صغيرة الحجم وكثيرة الاستخدام؛ كالزيوت، والخل، والتوابل، كما أن بعض الأشخاص يستخدمون هذه الصواني لوضع الأدوية عليها حتى تبقى أمام أعينهم ويتذكروا أخذها في الموعد، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذه الصواني على رفوف المطبخ أو داخل الخزائن.

6. ترتيب الأدوات الكهربائية في المطبخ الكبير

يمكن ترتيب الأدوات الكهربائية في المطبخ الكبير على النحو الآتي:

  • الثلاجة: تعد الثلاجة من أكبر الأجهزة الكهربائية في المطبخ، وبالتالي فإنها تأخذ مساحة كبيرة، لذلك ينصح بوضع الثلاجة في نهاية ركن حرف (L) على أن تكون بعيدة عن حرارة الشمس والفرن.
  • الفرن: يعد الفرن من أهم الأدوات الكهربائية الموجودة في المطبخ، لذا فإنه يجب أن يوضع في مكان مركزي في منتصف المطبخ.
  • غسالة الأطباق: يجب وضع غسالة الأطباق بالقرب من حوض المطبخ كما يجب رفعها قليلًا عن الأرض بوضع قاعدة تحتها لتسهيل ملئها وتفريغها.
  • الأجهزة الصغيرة: يمكن تخصيص خزانة للأجهزة الصغيرة كالخلاط، وماكينة صنع القهوة، ومحضرة الطعام، ومن الضروري عدم وضعها على الطاولة أو على رخام المطبخ؛ لأن هذا يجعل المطبخ يبدو فوضويًّا.
  • الميكرويف: تختلف الكثير من السيدات في المكان المناسب لوضع الميكرويف؛ وذلك لأنه كبير الحجم، ويشغل مساحة كبيرة في المطبخ، لذلك يجب تخصيص مساحة لوضعه عند تصميم المطبخ، أو يمكن تثبيته على الحائط.

المصدر
lifehacker.comwww.hgtv.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق