أفكار وحيلتدبير منزليترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

ترتيب أدراج المطبخ

أصبحن النساء مؤخرًا يبحثن عن كل ما يمكن أن يسهل عملهن في المطبخ ويقلل الوقت الذي يقضينه فيه؛ وذلك بحكم طبيعة عملهن خارج المنزل أو لانشغالهن بتربية الأطفال ورعايتهم، أو لمجرد توفير الوقت والجهد، وليتحقق ذلك إن أهم خطوة يجب تطبيقها هي تنظيم المطبخ وترتيبه ليصبح كل ما تحتاجه السيدة في المتناول، ومن الجدير بالذكر أن الأدراج في المطبخ تلعب دورًا كبيرًا في تنظيمه؛ إذ إنها غالبًا ما تحتوي على المواد الضرورية التي تحتاجها السيدة في أثناء تحضير الطعام كالتوابل والملاعق والسكاكين، لذلك فإن ترتيبها يوفر الكثير من عناء الوصول إلى الأدوات والمواد الضرورية، لذلك سنفصل في هذا المقال طريقة ترتيب أدراج المطبخ.  

خطوات ترتيب أدراج المطبخ

للحصول على أدراج مطبخ مرتبة يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • إفراغ الأدراج من كل محتوياتها: وذلك لتصنيفها حسب الأولوية والتخلص من الأدوات والمواد غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية؛ إذ إن الهدف من ترتيب الأدراج هو الاحتفاظ بالأدوات الضرورية والمستخدمة في متناول اليد.
  • جمع الأشياء المتشابهة مع بعضها: بعد أن تصبح الأدراج فارغة، يجب البدء بتجميع العناصر المتشابهة مع بعضها قبل ترتيبها في الأدراج؛ إذ توضع علب التوابل معًا، وأنواع الأرز المختلفة معًا، وتوضع السكاكين معًا والملاعق معًا وهكذا.
  • استخدام علب متشابهة للتخزين: لإعطاء الأدراج شكلًا مرتبًا يجب استخدام علب متشابهة لتخزين المواد كالتوابل والسكر والأرز والمعكرونة والملح وغيرها من المواد التي توضع في الأدراج، وعدا عن أن هذه الخطوة تزيد من ترتيب الأدراج فإنها تسهل استخدام المواد دون أن تتناثر في الأدراج.
  • تنظيم الأدراج: بعد تجميع العناصر المتشابهة يجب البدء بترتيبها في الأدراج بما يناسب استخدامها والحاجة إليها؛ فتوضع المواد الأكثر استخدامًا كالملاعق والسكاكين في الأدراج العلوية، بينما توضع المواد الأقل استخدامًا في الأدراج السفلية، كما يجب مراعاة قرب تلك العناصر من الأماكن التي تستخدم فيها؛ وذلك بوضع التوابل في الأدراج القريبة من الفرن، وتوضع القهوة في الأدراج القريبة من مصدر المياه لتسهيل تحضير المشروب الصباحي وهكذا.
  • وضع ملصقات على العلب: إن تمييز محتوى العلب المتشابهة من غطائها يعد أمرًا صعبًا جدًّا، لذلك يجب وضع ملصقات في أعلى  العلب وكتابة مسميات المواد في العلب لتسهيل الوصول إلى المادة المطلوبة. 
  • الاستفادة من المساحة العمودية في الأدراج: في حال كانت الأدراج تحتوي على مساحة عمودية غير مستغلة؛ يمكن استخدام رفوف تفصل الدرج إلى قسم سفلي وآخر علوي، ثم وضع المواد والعناصر الأقل استخدامًا في القسم السفلي، والأكثر استخدامًا في القسم العلوي.
  •  استخدام الصواني الدوارة لتسهيل الوصول إلى المواد: في حال كانت الأدراج لا تظهر العناصر الموضوعة في آخرها يمكن استخدام الصواني الدوارة لوضع بعض المواد كالزيت والخل والتوابل لتسهيل الوصول إليها؛ ويكون ذلك بتحريك الصينية لتدور ثم إيقافها لالتقاط المادة المطلوبة.
  • استخدام فواصل الأدراج: يمكن للمقسّمات والفواصل أن تساعد في ترتيب الأدراج وتسهيل الوصول إلى العناصر فيها مع استثمار كل المساحات حتى الصغيرة جدًّا؛ إذ يمكن استخدامها للفصل بين الملاعق والسكاكين، أو أنواع الصحون المختلفة، أو الأكواب، وغيرها من الأواني والأدوات التي يمكن تخزينها في الأدراج.
المصدر
hgtvapartmenttherapy
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق