المكيف المنزليصيانة وإصلاح

تخفيف صوت مكيف الشباك مع تفصيل لأنواع الأصوات ومسبباتها

ما هو مكيف الشباك؟

إن مكيف الشباك هو أبسط شكل من أشكال نظام تكييف الهواء، وهو يُثبت على النوافذ أو الجدران، وتكون وحدة واحدة مجمعة في صندوق يحتوي على جميع المكونات، وتحتوي وحدة تبريد هذا المكيف على محرك مروحة بعمودين مع مراوح مثبتة على جانبي المحرك، ويكون أحد الأعمدة بجانب المبخر، والآخر بجانب المكثف، ويكون جانب المبخر في مواجهة الغرفة لتبريد المساحة، وجانب المكثف في الهواء الطلق لطرد الحرارة، ويوجد قسم معزول يفصل بين الجانبين داخل الغلاف نفسه.

أنواع أصوات ضجيج مكيف الشباك

عادةً ما تُركّب مكيفات الشباك في نافذة مفتوحة لتوفير جو بارد في منطقة صغيرة، على عكس وحدات الهواء المركزية التي تركب خارج المبنى، ويكون مكيف الشباك قريبًا جدًّا، لذا فإن أي ضوضاء ينتجها ستكون أكثر إزعاجًا، ومن الجدير بالذكر أن جميع وحدات التكييف تصدر ضوضاء، وإن تواتر ارتفاع الصوت هو الذي يجعله مزعجًا، وإذا بدأت وحدة التبريد بإصدار الصوت فيجب فحصها، وتوجد عدة أنواع لأصوات ضجيج مكيف الشباك، وفيما يأتي توضيح لها:

1. صوت الصفير

تصدر العديد من أجهزة مكيف الشباك صوتًا عند تشغيلها لأول مرة أو عند برمجتها، ومع ذلك فإن الوحدة التي تصدر صوتًا بشكل متكرر قد تدل على أن مصدر الطاقة قد تعطل، أو أن المحوِّل الداخلي فيه عيب، وينتج صوت الصافرة عندما تعلق ورقة أو أي حطام في منفاخ وحدة التبريد، مما يجعل حركة الهواء تسبب صوت الصفير.

2. صوت الصرير

تطلق بعض وحدات التبريد صوت الصرير عند تشغيلها، ولكن إذا استمر الصوت فهذا يدل على وجود خلل في المروحة أو في محرِّك المنفاخ.

3. صوت طقطقة

يمكن أن تشير هذه الضوضاء إلى وجود أوساخ أو حطام في وحدة التبريد، كما أن تراكم الجليد بسبب خللًا في المكثف ويحدث صوت الطقطقة.

4. صوت يشبه النقر

عند بدء تشغيل وحدات التكييف أو إيقاف تشغيلها، عادةً ما تصدر صوت النقر، ولكن إذا استمر صوت النقر فقد يدل ذلك على وجود مشكلة في ثيرموستات الوحدة أو المكون الإلكتروني أو مفتاح المكيف.

5. صوت الضجيج النابض

يمكن أن يشير الصوت النابض إلى أنّ ضاغط المكيف مفكوك، أو ربما اهتزت المسامير التي تثبته لأسفل، أو أن الوسادات المطاطية التي تثبته قد تدهورت وتحتاج إلى تبديل.

6. صوت الضجيج الصاخب

يمكن أن يشير هذا الصوت إلى وجود ورقة داخل وحدة التبريد، أو أن تركيب المكيف غير محكم، أما إذا كان الصوت يأتي من داخل وحدة التبريد، فقد يعني أن جزءًا من المروحة قد انقطع، وإذا لم يكن الصوت بسبب أي من تلك الأشياء فقد يكون الخلل في أي من الأسلاك الكهربائية، مما قد يتسبب بتلف الضاغط والأجزاء الأخرى.

7. صوت القعقعة

يشير هذا الصوت إلى أن شيئًا ما قد يكون غير مثبت في المكيف، أو أن جزءًا مكسورًا في الضاغط، ويمكن أن يعني هذا الصوت أيضًا أن ريش مروحة المنفاخ الخارجية أو المنفاخ الداخلي قد اصطدم به شيء أو اختل توازنه.

8. صوت الطحن

يشير صوت الطحن إلى وجود خلل في محرك المكثف، أو إلى احتكاك شفرة المروحة بشيء ما أو أن الشفرة مكسورة.

9. صوت يشبه فرقعة البوشار

قد يحدث هذا الصوت بسبب تكاثف الرطوبة أو تجمد الملفات، أو قد يكون بسبب خلل في منظم الحرارة، أو قد يكون الصرف مسدودًا، والاحتمال الآخر هو وجود تسريب بسبب دخول مياه الأمطار وتسببها بحدوث مشكلات.

10. صوت يشبه الرعد

قد يصدر ضاغط المكيف صوتًا رنانًا عند بدء التشغيل، وإذا لم يكن الصوت عاديًّا فيجب التحقق من أن الأرجل المطاطية التي يجلس عليها الضاغط لامتصاص الاهتزازت ربما تكون قد اهتزت أو جفّت أو تشققت أو انقسمت مما قد يؤدي بالضاغط إلى إصدار صوت الرعد.

11. صوت الأزيز

هو صوت كهربائي عادي، ولكنه قد يشير إلى اهتزاز ملفات المبرّد التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات أكبر، وقد يعني ذلك وجود غبار أو أوساخ داخل وحدة المكيف، لذلك تحتاج الوحدة إلى تنظيف، وقد تكون المشكلة كهربائية أيضًا خاصة إذا كان الضاغط لا يعمل، وهذا يحتمل وجود سلك مفكوك أو وجود عطل في المحرك.

كيفية تخفيف صوت مكيف الشباك

توجد عدة طرق للتحقق مما إذا كان مكيف الشباك يصدر ضوضاء كثيرة أو أنه بدأ بإصدار صوت جديد، لذا يجب تحديد مصدر الصوت ثم العمل على التخلُّص منه، وفيما يأتي عرض لخطوات تخفيف مكيف الشباك:

1. التأكد من تركيب مكيف الهواء بطريقة صحيحة في نافذة الجدار الصلب

إذ يجب تركيبه ليكون مستويًا من الجانبين، ويميل قليلًا نحو الخلف؛ وذلك لمنع تجمع الرطوبة والتأكد من أن الوحدة تتلقى جهدًا كهربائيًّا مناسبًا أيضًا، مع التأكد من تركيب وحدة المكيف وتأمينها وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة، مع الحرص على شد أي أجزاء مفكوكة أو مثبتات قد تهتز.

2. إذا كان الصوت قادم من داخل وحدة المكيف فيجب التأكد من وجود أوراق أو غبار بالداخل

إذ يجب مسح الوحدة أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ والغبار، وإزالة أعشاش الحشرات إن وجدت، مع التحقق من نظافة مرشح الهواء والشاشات، وأيضًا تنظيف شفرات المروحة ولفائف المكيف.

3. التحقق من محاذاة شفرات المروحة وحرية حركتها

يمكن أن تتسبب شفرات المروحة التالفة بظهور صوت ضوضاء، كما يمكن أن تتسبب بتلف المحرك، ويمكن تبديل الوسادات المطاطية في حال انقسام المطاط أو تشققه أو جفافه، كما يمكن ربط الصواميل والمسامير إذا كانت مفكوكة.

4. تشحيم الأجزاء المتحركة

قد يكون الصوت الناتج عن المكيف سببه عدم كفاية زيوت التشحيم، لذلك يمكن استخدام الشحوم البيضاء أو زيت الماكينة الخفيف لتشحيم الأجزاء المتحركة؛ مثل محرك المروحة، والمروحة، وعجلة النفخ، مع مراعاة تشحيمها في بداية أو نهاية كل موسم.

المصدر
applianceanalystssoundproofguidebettersoundproofingairconditioning
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق