تركيب وتغييرمطابخ وحمامات

تجليد رخام المطبخ بورق التجليد

يعد المطبخ من أكثر الأجزاء استعمالًا في أي منزل، وهذا ما يجعل رخام المطبخ يتأثر تأثرًا كبيرًا بسبب الاستعمال المتكرر، وإن ورق التجليد بألوانه وأشكاله وأنواعه المتعددة يتيح فرصةً لتغطية عيوب رخام المطبخ، إلى جانب ذلك فهو يعد وسيلة رخيصة الثمن وسهلة التطبيق لتغيير منظر الرخام، وفي هذا المقال سنتطرق لخطوات تركيب ورق التجليد على المناضد الرخامية في المطبخ.

الأدوات اللازمة لتجليد الرخام

  1. لفافات من ورق التجليد.
  2. شريط الخياطة المتري.
  3. مسطرة معدنية.
  4. مقص وسكين متعددة الاستعمالات أو مشرط.
  5. مجفف شعر.
  6. أداة لتنعيم الأسطح أو مسطرة معدنية أو بطاقة معدنية.
  7. كرتون مقوى.
  8. ورق صنفرة

خطوات تجليد الرخام

  1. اختيار ورق تجليد مناسب: ينصح باختيار ورق التجليد الأكثر طولًا وعرضًا؛ وذلك لتسهيل إلصاقه، ولتجنب وجود خطوط بين طبقات الورق، إذ إن هذه الخطوط تسهل عملية نزع التجليد.
  2. التأكد من النظافة والجفاف: ينبغي التأكد من جفاف الرخام من أي سوائل أو رطوبة، وينصح بحك الرخام بورق الصنفرة للتأكد من إزالة أي أوساخ ملتصقة.
  3. القياس الدقيق: تقاس المسافة التي سُتغطّى بورق التجليد باستخدام شريط الخياطة المتري؛ إذ إن مرونته تسهل قياس الزوايا والمنحنيات، وتستخدم المسطرة المعدنية للتأكد من الزاوية الصحيحة، وينصح بزيادة ما يقارب خمسة سنتيمترات عند الأطراف للحصول على منظر مرتب يغطي زوايا المنضدة الرخامية.
  4. القص: توجد عدة أمور ينبغي الانتباه لها قبل قص ورق التجليد وفي أثنائه، وهي كالتالي:
    • وضع علامة على ورق التجليد من جهة الورقة وفق القياسات لتسهيل القص.
    • لتسهيل عملية القص وضمان دقتها ينصح بوضع ورق التجليد على سطح مستقيم أو كرتون مقوى.
    • استخدام المسطرة المعدنية لتثبيت ورق التجليد عند العلامة المطلوبة واستخدام المشرط أو السكين لقصها بدقة، أو استخدام المقص لقصها، ويجدر الانتباه إلى حركة اليدين وتجنب ميلانهما.
  5. إلصاق ورق التجليد: يجب اتباع عدة نصائح عند إلصاق ورق التجليد للحصول على أفضل نتيجة، وهي كالتالي:
    • إلصاق ورق التجليد في إحدى الزوايا بدءًا من السطح الملاصق للحائط، مع مراعاة زيادة ما يقارب سنتيمترين باتجاه الحائط لتغطية زاوية الرخام القائمة.
    • استخدام أداة تنعيم الأسطح لضمان التصاقه وعدم تكون فقاعات الهواء.
    • إزالة السطح الورقي تدريجيًّا وكشف السطح اللاصق لورق التجليد، وينصح بقص السطح الورقي أولًا بأول لتسهيل عملية الإلصاق.
    • استخدام أداة التنعيم مع سحب سطح ورق التجليد باليد الأخرى.
    • تمرير أداة تنعيم الأسطح مرة أخرى بعد الانتهاء من وضع ورق التجليد للتخلص من أي فقاعات هواء، وإعادة إلصاق الأماكن التي تشكلت فيها الفقاعات كنوع من التفقد النهائي.
  6. التخلص من الزوائد: تساعد الزوائد في الزوايا على إتاحة الفرصة لقص ورق التجليد بشكل مستقيم ودقيق عند الحواف، وذلك باستخدام المشرط أوالسكين متعددة الاستعمالات، ويمكن استعمال المقص في الزوايا المختبئة التي لا تحتاج إلى دقةٍ في قصها.
  7. تغطية الأماكن الصعبة: بعد الانتهاء من تغطية معظم الرخام تتبقى بعض المساحات التي يصعب إلصاق ورق التجليد عليها دون اقتصاصه بشكلٍ معين، وينصح بإلصاق قطع ورق تجليد لتغطية هذه المساحات جيدًا ثم التخلص من الزوائد.
  8. التأكد من إلصاق الشقوق بإحكام: توجد الشقوق بين طبقات ورق التجليد وهي تعد إحدى نقاط الضعف في ورق التجليد وأول مكان يتلف فيه، وبذلك ينصح باستعمال مجفف الشعر على الحرارة والسرعة الأقل وتوجيهها نحو الشقوق للتأكد من التصاقها، ويمكن استعمال هذه الطريقة للتأكد من التصاق الزوايا أيضًا.

سلبيات استخدام ورق التجليد

يساعد وضع طلاء حافظ لورق التجليد كطلاء ورنيش البولي يوريثان السائل في الحفاظ عليه لأطول وقت ممكن، ويستطيع الفرد تغيير لونه بالدهان العادي بعد وضع دهان تأسيسي، ومع ذلك توجد سلبيات لاستخدام ورق التجليد لتغطية الأسطح، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

  1. تكون الشقوق بين طبقات ورق التجليد، الأمر الذي يؤثر في جمالية المنظر، إضافة إلى أنها تسبب تمزق ورق التجليد؛ لسهولة تسرب الماء أسفلها.
  2. سهولة تلفه وتغير لونه مع استعمال الأدوات الحادة عليه أو وضع الأواني الساخنة.
  3. سهولة إفلات الزوايا وتمزق التجليد بسببها.
  4. بقاء آثار اللاصق التي يصعب إزالتها على الأسطح، وقد تؤدي بعض المنظفات التي تزيلها إلى إتلاف الأسطح خاصة المسامية منها كالخشب.

أفكار عملية لاستعمال ورق التجليد

يستخدم ورق التجليد  في تجديد الأسطح المختلفة وتجميلها كبديلٍ أقل سعرًا وأسهل تركيبًا من الدهان، إذ يمكن استخدامه على أبواب الخزائن المختلفة، وأسطح الثلاجات والطاولات، والمناضد الرخامية للمغاسل، وأسطح الأدراج الأرضية والجدران والمكتبات الخشبية، ويمكن استعمالها للقطع الصغيرة كإطارات الصور والمصابيح.

خطوات إزالة ورق التجليد

يمكن لبعض النصائح أن تسهل من عملية إزالة ورق التجليد عن الأسطح، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

  1. استعمال مجفف الشعر على إعدادات الحرارة المرتفعة وتوجيهه نحو الأطراف للتخفيف من قوة اللاصق، ونيصح بإبعاد الجهاز إلى مسافة تقارب الثلاثين سنتيمترًا.
  2. سحب الزاوية المعرضة للحرارة ببطء، وتعريض باقي أجزاء ورقة التجليد للحرارة وسحبها تدريجيًّا حتى إزالتها بشكل كامل.
  3. استخدام قماش مبلل بالكحول الطبي أو مذيب الإسمنت للتخلص من بقايا اللاصق على السطح.
  4. استعمال منظف الصحون للتأكد من إزالة بقايا اللاصق تمامًا، ومسح السطح بالماء النظيف عند الانتهاء.
المصدر
porchdaydreamercraftyourhappinessinteriordesignarchitecturaldigesthomeguides
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق