أدوات ومعداتمطابخ وحمامات

الملاعق الخشبية وفوائد استخدامها.. مع شرح طريقة تنظيفها بشكل صحيح!

الملاعق الخشبية لها فوائد تتفوق على المصنوعة من البلاستيك..

تتعدد الموادّ المصنوعة منها الأدوات المُستخدَمة في المطبخ، وعند الحديث عن الملاعق، فهناك الملاعق المصنوعة من الخشب وهناك الملاعق الحديدية، وهناك الملاعق المصنوعة من الستانلس ستيل، ولاستعمال الملاعق الخشبية فوائد لا تجدها في غيرها، والتي سنتعرّف عليها في هذه المقالة.

فوائد استعمال الملاعق الخشبية

الملاعق الخشبية
الملاعق الخشبية تبقى أفضل من المصنوعة من المواد الصناعية!
  1. لا تتفاعل ملاعق الخشب مع المواد الحامضية أو القاعدية، بعكس تلك الملاعق الحديدية والتي يمكن أن تتفاعل مع المواد الحامضية مثل الليمون والطماطم. لذا، تُعتبر صحيّة أكثر من تلك الملاعق الحديدية.
  2. لا تُعدّ ملاعق الخشب ناقلة للحرارة، بعكس تلك الحديدية، ما يوفّر عنصر الأمان أثناء الاستخدام، وتقي من حوادث الحروق.
  3. تُعدّ مناسبة وآمنة أثناء تحريك الطعام في الأواني ذات الأسطح غير الملتصقة، إذ تكون هذه الأواني عليها طبقة تجعل سطحها غير قابل للالتصاق، ولا تعمل ملاعق الخشب على خدشها أو إحداث الضرر لها بعكس تلك الملاعق الحديدية التي تخدش تلك الطبقة وتتضرر بسببها.
  4. يجد كثير من النّاس باستعمال ملاعق الخشب راحة أكثر أثناء الاستخدام من تلك الملاعق الحديدية والتي تحوي أطراف شبه حادّة.
  5. بعض الطُهاة يعتبر أنّ امتصاص ملاعق الخشب للنكهات القوية تُعدّ فائدة من الفوائد، بالتالي يتم تخصيص ملعقة خشبية لكل نوع من النكهات، مثلاً، ملعقة للطماطم، وملعقة للبصل، وملعقة للثوم، وهكذا. بينما الآخرون يرون فيها سلبية في الملاعق الخشب.

طريقة تنظيف الملاعق المصنوعة من الخشب

يمكن قراءة مقالة “كيفية تنظيف أدوات المطبخ” لمعرفة طريقة تنظيف مختلف أنواع الأدوات.

للحفاظ على الملاعق المصنوعة من الخشب، يجب تنظيفها باستمرار، ويتم تنظيفها عن طريق:

  1. يمكن غسل ملاعق الخشب بالماء الدافئ وباستخدام صابون جلي الأطباق، اتركها لتجفّ بعدها بشكل جيّد قبل الاستعمال مرة أخرى.
  2. لا تقم بوضع الملاعق الخشبية في غسالة الصحون، حيثُ تعمل الحرارة المرتفعة على تجفيف الملاعق الخشبية بشكل مبالغ فيه ما قد يسبّب في تشقّقها.
  3. قُم بفرك الملاعق بواسطة أحد الزيوت المعدنية، قُم بنقعها مدة لا تقلّ عن 12 ساعة،ومن ثمّ قُم بشطفها جيداً، سيعمل ذلك على إطالة عمر الملاعق المصنوعة من الخشب. يكفي القيام بذلك مرة واحدة في الشهر.
  4. بحال بدأت الملاعق بتغيّر لونها، فأنتَ بحاجة للقيام بحفّ وصنفرة الملاعق بواسطة ورق الزجاج، وذلك ليتم إزالة تلك الطبقة التي تغيّر لونها، بعد تلك العملية، قُم بتنظيف وشطف الملاعق بالماء الدافئ.
المصدر
reluctantgourmet
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق