سيارات ودراجات

كيفية تصليح عجلة الدراجة الهوائية

يعد ركوب الدراجة الهوائية من الألعاب الرياضية الشائعة حول العالم، لما لها من فوائد على البيئة والصحة، إذ يساهم ركوب الدراجة الهوائية في تحسين جودة الهواء، والحد من تلوثه، وذلك لأنه يقلل استخدام السيارات، كما أنه يساعد في الحدّ من الأزمات المرورية، وعلى الجانب الجسدي يساهم ركوب الدراجة الهوائية في تحسين صحة القلب وجسم الإنسان، ولأن عجلات الدراجة تحمل وزن الجسم بأكمله، فإن زيادة الضغط عليها بسبب استخدامها المستمر، أو تعرضها لحادث في أثناء المشي على أرض غير مستوية، قد يتسبب في حدوث مشكلات في عجلاتها، وفي هذا المقال نوضح كيفية إصلاح عجلة الدراجة الهوائية، وبعض النصائح المهمة لإصلاحها.

إصلاح عجلة الدراجة الهوائية

يمكن أن تتعرض عجلة الدراجة الهوائية للكثير من الأعطال، وبعض هذه الأعطال يمكن إصلاحها دون اللجوء إلى مختص، ومن هذه الأعطال ما يلي:

1. إصلاح التواء عجلة الدراجة

يمكن إصلاح التواء عجلة الدراجة الهوائية من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • إزالة العجلة عن الدراجة، وذلك من خلال وضع رافعة إطار بين العجلة وحافة الدراجة، وثني ذراع الإطار نحو محور مركز العجلة، ثم إزالة الإطار، ووضع رافعة إطار أخرى على مسافة 15 سم من الرافعة الأولى، وإزالة الإطار بالكامل، ثم تفريغه من الهواء.
  • تركيب حافة العجلة على حامل التثبيت، وذلك من خلال تثبيت مؤشر الحامل في مكان قريب من حواف العجلة الخارجية، ثم تحريك العجلة ببطء، لفحص المناطق التي يمر بها المؤشر.
  • وضع قطرة من زيت بذرة الكتان على حلقات العجلة قبل فكها، ثم وضع مفتاح الربط على إحدى الحلقات، وملاحظة فيما إذا كانت الحلقة مشدودة، وفكها من خلال تدويرها باتجاه عقارب الساعة لتخفيف الشد، وتدوير مفاتيح قضبان العجلة لربطها، مع الاستمرار في فحص الإطار حتى تتوسط المحاور.
  • فحص الحواف الجانبية والعمودية للعجلة، ثم وضع أسلاك بشكلٍ متوازٍ تجاه بعضها للتحقق من استقامة العجلة، وعمل أي تعديلات لازمة قبل إزالة العجلة وتغيير الإطار بالكامل في حال ما زال الالتواء موجودًا.

2. تغيير الأسلاك المكسورة

يمكن تغيير الأسلاك المكسورة في عجلة الدراجة الهوائية من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • قلب الدراجة الهوائية على رأسها؛ وذلك من خلال قلبها على المقود، والبدء بفك العجلة عنها، من خلال فك برغي التثبيت الموجود في منتصف العجلة يدويًّا عكس اتجاه عقارب الساعة، ثم سحب البرغي من العجلة، وسحبها خارج الإطار.
  • إزالة الإطار والأنبوب الداخلي للعجلة، إضافةً إلى شريط الحافة الداخلية من العجلة، ثم تفريغ العجلة من الهواء من خلال الضغط على صمام الإطار، والتأكد من تفريغ الهواء بالكامل، ثم سحب ذراع الإطار وإخراجه باليد، وإزالة الشريط اللاصق الموجود على الجزء الداخلي للحافة.
  • تحديد موقع السلك المكسور من حافة الداخلية للعجلة، وفك البرغي المثبت له وللحلقة من خلال استخدام مفك البراغي، ثم سحب السلك المكسور من الثقب المخصص له، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التعامل بحذر عند سحب السلك المشابه للخطاف.
  • تثبيت السلك الجديد، من خلال إدخاله في الثقب المخصص له، وتثبيت الجزء الملتوي منه في المحور المركزي للعجلة، وتمريره فوق أو أسفل الأسلاك الأخرى للعجلة.
  • إعادة تجميع الشريط اللاصق على الإطار الخارجي لحافة العجلة، لتجنب إتلاف الأنبوب والإطار بسبب الأسلاك، ثم تثبيت الإطار، مع الحرص على وضع جذع الصمام على الثقب الخاص به على الأنبوب، ثم نفخ الأنبوب.

3. إصلاح التواء الإطار

يمكن إصلاح التواء إطار عجلة الدراجة الهوائية، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • قلب الدراجة الهوائية رأسًا على عقب، من خلال قلبها على المقبض والسرج، لتسهيل رؤية منطقة التواء الإطار.
  • تحريك العجلة بلطف، وفحص المكان التالف منها، إذ سيبدأ الجزء التالف من العجلة بالاحتكاك بالحواف، ما يمنع دوران العجلة بشكلٍ صحيح.
  • تحديد الأماكن المتضررة، من خلال وضع علامة باستخدام قلم الرصاص أو الطباشير، ثم تحديد اتجاه الالتواء فيما إذا كان يحتك بالفرامل من الجهة اليمنى أو اليسرى.
  • شد أسلاك العجلة من جانبٍ واحد، وفك الأسلاك الموجودة على الجانب الآخر باستخدام الكماشة إلى الجهة اليمنى، وسحب العجلة باتجاه الجهة اليسرى، ثم فك الأسلاك ربع دورة باتجاه عقارب الساعة.
  • فك الأسلاك الموجودة بالجهة اليمنى، وتعديل اتجاه العجلة لتكون بالشكل المناسب الذي يسمح لها بالدوران بطريقة طبيعية، ثم شد الأسلاك من الجانب المعاكس لها.
  • تدوير العجلة لمعرفة فيما إذا كان الالتواء ما زال موجودًا، إذ لا بد من الاستمرار في عمل التعديلات اللازمة لموازنة العجلة بالشكل الصحيح، واستخدام الفرامل للتأكد من ذلك، ففي حال صدور صوت للعجلة، فهذا يعني أن الأسلاك مشدودة جدًّا.
المصدر
www.livestrong.comwww.wikihow.comwww.livestrong.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى