أعمال وصيانةسيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

أسباب تقطيع السيارة عند الضغط على دواسة الوقود

تتعدد المشاكل والأعطال التي تتعرض لها السيارة، وتتسبب في حدوث قصور في عزم المحرك عند محاولة زيادة السرعة من خلال الضغط على دواسة الوقود، إذ يظهر هذا القصور على شكل تذبذب في دوران المحرك؛ مما يسبب في اهتزاز السيارة بالكامل، أو يظهر على شكل ضعف في دفع السيارة، ويكمن وراء هذه المشكلة عدة أسباب منها ما هو متعلق بنظام حقن الوقود، ومنها ما هو متعلق بنظام الإشعال، وآخر قد يتعلق بأجزاء المحرك الداخلية، وخلال هذا المقال سوف نستعرض أبرز الأعطال الشائعة، والتي تتسبب في تقطيع السيارة عند الضغط على دواسة الوقود.

أسباب ضعف وتقطيع المحرك خلال التسارع

تنقسم أسباب حدوث ضعف في محرك السيارة خلال محاولة التسارع إلى عدة أقسام وهي على النحو الآتي:

مشكال نظام الحقن

تتمثل مشاكل نظام الحقن المتعلقة بتقطيع السيارة خلال التسارع بما يلي:

  • انسداد فلتر الوقود أو الخراطيم الواصلة ما بين الخزان والمحرك، سواء كان انسداداً بسيطاً أو شبه كلي، مما يسبب في نقص كمية الوقود الواصلة للمحرك.
  • عطل مضخة الوقود (طرمبة)، إذ يمكن للرواسب أن تعيق عمل الطرمبة وتجعلها لا تضخ الكمية المطلوبة، بالإضافة إلى أن تقادم عمر المضخة وتعرضها بشكل مستمر للحرارة يؤدي إلى ضعفها وتلفها.
  • عطل البخاخات، سواء كان بتوقف بعضها عن العمل أو حدوث خلل في عملية الحقن، إذ يجب على البخاخات أن تحول الوقود المسال إلى رذاذ، وعادة ما تكون المشكلة في تراكم الأوساخ أو اتساع مخرج الوقود بحيث تصبح قطرات الوقود أكبر حجمًا.
  • انسداد فلتر الهواء نتيجة تراكم الأوساخ.
  • وجود خلل في حساس تدفق الهواء، والذي يحدد حجم الهواء الذي سوف يتم مزجه مع الوقود من أجل الاحتراق المثالي.

مشاكل نظام الإشعال

تتمثل المشاكل الناتجة عن نظام الإشعال التي تسبب تقطيع السيارة أثناء التسارع فيما يلي:

  • تلف شمعات الاحتراق (البواجي)، والتي عادة ما تتلف بعد انتهاء عمرها الافتراضي أو تعرضها لمشكلة مثل تسرب زيت المحرك، إذ يفترض أن توفر البواجي شرارة كهربائية مناسبة في التوقيت وبالشدة من أجل إشعال الوقود.
  • تلف الكويلات، والتي هي عبارة عن أجزاء تقوم بمضاعفة فرق الجهد الصادر من البطارية إلى البواجي، وتقوم بإيصال الجهد إلى ما يقارب 30 ألف فولت، وفي حال انخفاضه، فإن البواجي لا يمكنها إصدار شرارة مناسبة للمحرك.
  • تلف أسلاك التوصيل التي تصل ما بين البواجي والكويلات أو بين البطارية والكويلات، ويختلف توزيع وعدد وحجم هذه الأسلاك بحسب نوع السيارة ونظام الإشعال.

مشاكل داخلية في المحرك

تتنوع بشكل كبير الأعطال الداخلية للمحرك، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تقطيع خلال محاولة التسارع، فقد يعود الأمر إلى مشاكل في الحساسات، مثل حساس الأكسجين أو حساس موقع الكام شافت (عمود الحدبات) أو حساس موقع عمود الكرنك (العمود المرفقي)، أو يمكن أن يعود الأمر لمشاكل في حلقات الأسطوانات التي تمنع تسرب الضغط داخل حجرات الاحتراق، وقد تكون المشكلة أكبر وأكثر خطورة مثل اختلاط كل من سائل التبريد مع زيت المحرك وتسربه إلى داخل الأسطوانات نتيجة وجود تشققات وتلف إما في رأس المحرك أو جسم المحرك أو حشوة رأس المحرك (كاسكيت الرأس).

المصدر
issautomotivewayhondatheothersideyourmechaniccartreatments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى