الغسالة

الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء.. تعرف على أشهر الأسباب وطرق الإصلاح

الغسالة الأوتوماتيك آلة مهمة في كل منزل لا يمكن الاستغناء عنها أبداً...

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

الغسالة المعطلة في المنزل يعني كارثة لا يمكن احتمالها، فمن المشاكل الكارثية أن تصبح الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء وعلى الرغم من أن البعض قد يقلق عندما يبدأ بإصلاح غسالة الملابس بنفسه، فقد يبدو الأمر صعباً بعض الشيء، ولكن على العكس من ذلك، فإن كثيراً من أعطال الغسالات الأتوماتيك يمكن إصلاحها منزلياً وبشكل سهل جداً، إليكم بعض الأعطال التي قد تسبب عدم تعبئة الغسالة بالماء والتي يمكن حلّها بنفسك، وبعضها الآخر يتطلب مساعدة أحد الأخصائيين.

لماذا الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء

1- التحقق من خراطيم المياه

خرطوم المياه المزوّد للغسالة
خرطوم المياه المزوّد للغسالة، وبداخلة مصفاة بلاستيكية.

ترتبط الغسالات بإمدادات المياه المنزلية عن طريق ملء الخراطيم، وعادة ما تكون هذه الخراطيم بطول أربعة أو خمسة أقدام، وغالباً ما تكون مصنعة من البلاستيك، كما تحتوي الأنابيب على مصفي للرواسب يمنع دخول الرواسب إلى صمام مدخل المياه الموجود على الجزء الخلفي من الغسالة.

فإذا لم يتم ملء الغسالة بالماء الساخن أو البارد فيجب عليك:

    1. أولاً يجب التحقق من أن حنفية الماء المزوّد مفتوحة وأن خراطيم المياه غير متشابكة.
    2. يجب فحص مصفي الرواسب، وذلك عن طريق إغلاق حنفية الماء المزوّد، وفكّ خراطيم المياه المزوّدة من جهة الحنفية، وبالعين المجردة، يتم النطر في مصفّي الرواسب، وتنظيفه أو استبداله بحال كان تالفاً.
    3. أيضاً، تأكد من المصفاة الموجودة في جهة الغسالة. والمرتبطة بصمام المياه الداخلي للغسالة.
    4. أيضاً، أنتَ بحاجة للتأكد وجود ضغط مياه كافي من المصدر (الخزان العلوي مثلاً)، ويكون ذلك عن طريق  إعادة ربط الخرطوم من جهة الحنفية، وفكّه من جهة الغسالة، ووضع ذلك الطرف في دلو، مع فتح صنبور المياه المزوّدة.
  1. إذا لم يكن الضغط كافي فقم بإزالة الخرطوم من الصنبور وإعادة تنظيفه من الرواسب. وتحقق من مستوى المياه في خزّان المياه العلوي، أو من مصدر المياه الرئيسي للمنزل.
  2. وإن لم تُحل المشكلة فيجب القيام بفحص صمام مدخل المياه الموجود في الجزء الخلفي من الغسالة، فقد يكون هناك انسداداً في الأنابيب تسبب في جعل الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء.
الأعطال التالية يُفضّل فحصها وإصلاحها تحت إشراف أخصائي.

2- التحقق من صمام المياه

صمام مدخل المياه الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء
صمام مدخل المياه، وهو جزء موجود داخل الغسالة، ويظهر منه فقط الجزء لربط الخرطوم. ويظهر في الصورة قطعتين نحاسيتين تمثل قطبي اللفائف.

يوفر صمام المياه في الغسالة المياه الساخنة والباردة لغسل وشطف الملابس، (هذا بحال كانت الغسالة توفّر مدخلين منفصلين للمياه الباردة والساخنة، النوع الآخر من الغسالات توفّر مدخلاً واحداً فقط) حيثُ يحتوي الصمام على ملفين لولبيين يعملان على إدخال المياه الساخنة والباردة، يحتوي على مفتاح التحكم بضغط المياه فيتم التحكم بالصمام عبر المؤقت أو التحكم الإلكتروني.

في حال لم يتم ملئ الغسالة بالماء الساخن أو البارد، ولديك ضغط مائي جيد في مدخل الصمام، فيجب التحقق من أن الكهرباء تصل إلى صمام المياه أثناء مرحلة ملء المياه في دورة الغسيل، إذا كانت الطاقة متوفرة في محطات الملف اللولبي فيمكن القول أن الصمام معطل ويجب استبداله، أما في حال أن الكهرباء لا تصل إلى الملف اللولبي فسوف تكون هنالك الحاجة إلى فحص المكونات الأخرى في دائرة صمام مدخل المياه.

3- التحقق من إغلاق باب الغسالة

إن مفتاح الغطاء الموجود في باب الغسالة الأمامي هو جهاز أمان مصمم لمنع تشغيل المحرك أثناء فتح غطاء، ففي بعض الموديلات يتم التحكم بدارة صمام مدخل المياه أيضاً من خلال غطاء باب الغسالة، ففي حال حصول عطل في هذا المفتاح فلا يمكن توفير الطاقة الكهربائية لصمام مدخل المياه.

فيجب التحقق من عمل المفتاح ميكانيكاً وأن الأذرع أو المشغلات غير تالفة أو ملتصقة ببعضها، فإن كان المفتاح يعمل بفاعلية ولكن لا توجد طاقة يتم تمريرها لدائرة صمام إدخال المياه، فقد يكون المفتاح معطلاً، يجب عدم إغفال أهمية مفتاح تبديل الغطاء نظراً لأنه ميزة أمان هامة وقد ينتج عنه إصابات خطيرة. استعن بالأخصائي لهذه الغاية.

4- عطل في مفتاح التحكم

مفتاح التدبيل أو مفتاح درجة حرارة الماء هو الذي يتحكم بدرجة حرارة الماء لغسل أو لشطف الغسيل، ويقوم بتمرير التيار الكهربائي لصمام مدخل المياه بحسب درجة الحرارة المطلوبة، وبحال لم يوصل الكهرباء للصمام، فعلى الأغلب يوجد عطل فيه وبحاجة لتبديل. يمكن اختبار هذا المحول من خلال استخدام فاحص التيار الكهربائي (الملتيميتر).

5- عطل في مفتاح مستوى المياه

مفتاح مستوى المياه هو عبارة عن مفتاح يعمل على تحسس ضغط المياه الداخلة عبر صمام المياه الداخلة للغسالة، يقع هذا المفتاح عادة في المنطقة أسفل الحوض، في حال كان المفتاح معطلاً، فهو لن يوفر الطاقة الكهربائية لصمام مدخل المياه، لهذا يجب فحصه واستبداله إن لزم الأمر.

6- عطل في المؤقت (التايمر) أو التحكم الإلكتروني

تم استخدام المؤقت (التايمر) أو التحكم الإلكتروني لتحديد متى يتلقى صمام مدخل المياه الطاقة الكهربائية، سيكون للمؤقت الميكانيكي سلسلة من التوصيلات الكهربائية التي يتم تشغيلها بواسطة محرك صغير. أما بالنسبة للموديلات الحديثة التي تستخدم التحكم إلكترونياً، فسوف يتم فحص الفولطية لدائرة التعبئة باستخدام المخطط الكهربائي لمعرفة لماذا الغسالة الأتوماتيك لا تسحب الماء.

المصدر
partselect
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق