ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

التنظيف الجاف للسجاد بمكونات متوفرة في المنزل

لتنظيف السجاد دون تكلفة وبأقل جهد ممكن، ينصح باستخدام منظف السجاد الجاف ورشه على ألياف السجادة قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية، وتوجد العديد من المنتجات التجارية للتنظيف الجاف، كما يمكن لبعض المواد المتوافرة في المنزل أن تستخدم في تنظيف السجاد مع الحصول على النتائج الرائعة نفسها التي نحصل عليها باستخدام المنتجات التجارية، كما يمكن للمنظفات المصنوعة منزليًّا معالجة أي مشكلة متعلقة بالسجاد، ابتداءً من رائحة السجاد إلى البقع الصعبة، وسنعرض في هذا المقال طرق التنظيف الجاف للسجاد.

3 مكونات قوية للتنظيف الجاف للسجاد

إن كلًّا من البوراكس وصودا الخبز ونشا الذرة هي المواد الثلاث الخارقة عندما يتعلق الأمر بالتنظيف الجاف للسجاد، ومن الممكن استخدامها معًا أو كل على حدة لتنظيف السجاد وإزالة البقع الصعبة، إذ يزيل البوراكس ونشا الذرة البقع، بينما تزيل صودا الخبز الروائح الكريهة، وتوجد مكونات أخرى أيضًا يمكن استخدامها، مثل بودرة الأطفال إذ إ، لها رائحة لطيفة وخفيفة تساعد على إخفاء الروائح وإزالتها مثل صودا الخبز.

كيفية صنع منظف السجاد المنزلي الجاف

المواد والأدوات المستخدمة

  • خلاط طعام.
  • أكواب وملاعق قياس.
  • مكنسة وفرشاة.
  • كوبان من صودا الخبز.
  • نصف كوب من النشا.
  • نصف كوب من دقيق الذرة.
  • ملعقة كبيرة من البوراكس.
  • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • 3-2 من ورق الغار المجفف.

طريقة التحضير

  1. جمع المكونات بالاستعانة بأكواب القياس، ومن الجدير بالذكر أن إضافة القرفة وأوراق الغار تضيف رائحة منعشة إلى السجاد، كما أن هذين المكونين يوفران خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.
  2. وضع المكونات في خلاط الطعام، ومن الضروري إضافة جميع المكونات من صودا الخبز ودقيق الذرة والنشا والقرفة والبوراكس وورق الغار ومزجها معًا لفترة كافية حتى تُطحن أوراق الغار تمامًا.
  3. تعبئة المسحوق الناتج في مرطبان لتخزينه.

كيفية استخدام منظف السجاد الجاف

تحتاج منظفات السجاد الجاف إلى وقت لتنظيف ألياف السجاد والقضاء على الأوساخ للحصول على أفضل النتائج، وفيما يأتي عرض لخطوات التنظيف:

  1. تنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية جيدًا لإزالة أي أوساخ موجودة.
  2. رش طبقة من المسحوق مباشرة على سطح السجاد، ويجب عدم استخدام هذا المزيج الجاف فوق محلول التنظيف الرطب؛ لأن الرطوبة ستجعل إزالته أصعب، ويمكن استخدام مكنسة أو فرشاة لتوزيع المزيج على السجاد.
  3. ترك المزيج على السجادة لأطول فترة ممكنة، إذ إن مجموعة المكونات في الخلطة ستعمل على امتصاص الروائح ببطء من السجادة وتنظيف الألياف.
  4. يمكن وضع منظف السجاد الجاف على البقع المتسخةن إذ سيمتص المنظف الجاف الرطوبة من السجادة مما يمنع العفن.
  5. تكنيس السجادة بالمكنسة الكهربائية مرة أخرى.

إيجابيات التنظيف الجاف للسجاد

1. تقليل مخاطر تلف السجاد

السجاد مثله مثل جميع الأقمشة يتلف بسبب كثرة الماء، ونظرًا إلى عدم استخدام الماء في التنظيف الجاف فإن احتمالية تلف السجادة تكون أقل.

2. سريع وموفر للوقت

تنظيف السجاد الجاف هو أسرع طريقة لتنظيف السجاد؛ نظرًا إلى عدم استخدام الماء وبالتالي عدم الحاجة إلى تجفيف السجادة، ونحن نعلم أن السجادة مصنوعة من قماش سميك يستغرق وقتًا طويلًا حتى يجف، لذلك إذا كان المطلوب تنظيف السجادة في غضون فترة زمنية قصيرة فهذه هي الطريقة المثلى.

3. طريقة فعّالة وذات كفاءة

إن تنظيف السجاد الجاف يزيل كل الأوساخ ويترك السجادة نظيفة، كما أنه يزيل البقع تمامًا، بالإضافة إلى توفير المياه، كما تستخدم هذه الطريقة مواد كيميائية أقل مقارنة بالوسائل الأخرى مثل تنظيف السجاد بالماء والمنظفات.

4. لا يؤثر على الصحة

غالبًا ما تكون المواد الكيميائية المستخدمة في تنظيف السجاد ذات رائحة قوية، وفي كثير من الأحيان لا تُغسل هذه المواد الكيميائية تمامًا في أثناء عملية التنظيف، وبالتالي تتسبب بقايا تلك المواد بمشكلات للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو، إما التنظيف الجاف فإنه يعتمد على مواد كيميائية أقل خطورة.

سلبيات التنظيف الجاف للسجاد

1. التأثير على الملابس والأحذية

في حال عدم استخدام المكنسة الكهربائية على جميع أجزاء السجادة، يمكن أن تبقى بقع على الأرضية أو على حواف السجادة التي لم تصلها المكنسة الكهربائية، ويمكن أن يؤثر ذلك على أحذية وملابس الأشخاص الذين يتنقلون حول السجادة.

2. يمكن أن يكون غير فعّال عند تطبيقه بشكل خاطئ

يجب أن يكون الشخص الذي ينظف السجاد على دراية عالية بتقنية التنظيف الجاف التي تستوجب إزالة جميع الأوساخ حتى التي تتواجد في قاع السجادة، وفي حال عدم الاهتماما بذلك فقد يصبح الأمر أكثر سوءًا؛ لأن التنظيف الجاف يزيل فقط الطبقة العليا من الأوساخ ولا يصل إلى القاع.

الفرق بين تنظيف السجاد على الطريقة الجافة والرطبة

  1. في التنظيف الرطب توجد خيارات مختلفة يمكن الاختيار منها؛ مثل التنظيف بالبخار، أو باستخدام الماء الساخن والشامبو، إذ يمكن رش خليط الماء الساخن مع مواد التنظيف الكيميائية على السجادة ثم غسلها، أما بالتنظيف الجاف فتُرش المواد الكيميائية مباشرة على السجادة ثم تُكنس.
  2. عند استخدام طريقة التنظيف الرطب سوف يستغرق الأمر بضع ساعات حتى تجف، أما في طريقة التنظيف الجاف لاتحتاج الانتظار لعدة ساعات حتى تجف السجادة.
المصدر
carpet-cleaninghappymoneysaverrealsimplehgtv
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق