أفكار وحيل

التخلص من رائحة السمك في المنزل

يعد السمك طعامًا محببًا للكثير من الناس، ولكنه ينتج رائحة غير مرغوب بها قد تبقى عالقةً بجو المنزل لعدة ساعات بعد طبخه، ويرجع السبب في ظهور هذه الرائحة إلى تكسر مركبات الدهون الموجوده في السمك في مركب أكسيد ثلاثي ميثيل أمين وتحوله إلى ثلاثي ميثيل أمين عندما يتفاعل السمك مع الهواء في الجو مما ينتج هذه الرائحة، وفي هذا المقال سنطرح عدة طرق لمنع هذه الرائحة من الانتشار في المنزل، كما سنعرض طرق معالجتها والتخلص منها في المنزل وعن اليدين. 

نصائح لتقليل رائحة السمك قبل الطبخ

يساعد تحضير السمك واختياره بطريقة صحيحة في تقليل رائحة التي تصدر عن السمك، وفيما يلي عرض لأبرز النصائح التي تساعد في هذا الأمر:

  1. شراء سمك طازج بأعلى جودة ممكنة.
  2. اختيار سمك لا يصدر رائحة سمكية قوية؛ كسمك البلطي والطربوت وموسى وقَدْ المحيط الهادئ.
  3. غسل السمك بالماء البارد لإزالة الدهون والبكتيريا المسببة للرائحة.
  4. نقع السمك في الحليب لمدة 20 دقيقة؛ وذلك لأن الحليب يحتوي على بروتين الجُبنين الذي يرتبط بمركب الدهني ثلاثي ميثيل أمين الذي يسبب الرائحة، مما يمنع تفاعله مع الهواء وإصدار الرائحة الكريهة، ويمكن استخدام منقوع الماء والليمون بدلًا من الحليب.
  5. طبخ السمك مع محلول حمضي، وذلك بإضافة الخل أو الليمون؛ لأنها تتفاعل مع المركبات الدهنية المسببة لرائحة السمك.
  6. فتح الشبابيك والشفاطات الجدارية وشفاطات الغاز في أثناء طبخ السمك، مع إغلاق أبواب الغرف الأخرى لمنع وصول الرائحة إليها.
  7. تغيير طريقة طبخ السمك من القلي إلى الطبخ باستخدام ورق القصدير أو بتغطية وعاء الطبخ؛ لأن القلي يتسبب بإصدار رائحة سمك قوية مقارنة بالطرق الأخرى.

طرق التخلص من رائحة السمك في المنزل

ينصح باتباع الأمور التالية للتخلص من رائحة السمك في المنزل بأسرع وقت ممكن:

  1. فتح النوافذ والشفاطات في أثناء الطبخ وقبله وبعده ولو بمقدار قليل، وفتح الأبواب في حال كان الطقس مناسبًا.
  2. وضع بواقي السمك في أوعية محكمة الإغلاق أو تغليفها بورق القصدير قبل وضعها في الثلاجة وبأسرع وقت ممكن.
  3. غسل الصحون التي تحتوي على بواقي السمك مباشرة والتخلص من القمامة الناتجة دون تأخير.
  4. التخلص من الأكياس التي كان السمك فيها، ومسح الأسطح التي استخدمت لتحضير السمك، وينصح باستخدام منظف ذي رائحة حمضية أو استعمال زيت الليمون العطري لتنظيفها.
  5. استخدام مزيلات رائحة الجو المختلفة؛ كمعطر الجو بأنواعه، أو استخدام مبخرة تحتوي على زيت أحد الحمضيات العطرية في المطبخ، أو إشعال شمعة مخصصة للتخلص من الروائح الكريهة، والتي تكون عادة برائحة النعناع وغيرها من الأعشاب.
  6. استخدام معطرات الأقمشة على الأثاث الموجود في المطبخ بعد الانتهاء من الطبخ؛ لأن الأقمشة تمتص الروائح بنسبة كبيرة.
  7. خبز أنواع من الحلويات أو المخبوزات المختلفة في الفرن؛ لأنها ذات رائحة حلوة قوية تطغى على رائحة السمك.
  8. صنع محاليل لتغيير رائحة المطبخ، والتي تستخدم من خلال غليها لتصدر بخارًا يعمل على التخلص من روائح السمك، وتوضع لليلة كاملة في المطبخ لتؤدي وظيفتها، وفيما يلي ذكر لبعض منها:
    • محلول الليمون والحوامض: يصنع هذا المحلول من خلال تقطيع بعض حبات الليمون ووضعها في الماء على الغاز لتغلي حتى يصدر البخار، ويمكن استخدام الليمون المعصور لهذه العملية، ويستخدم قشر البرتقال والجريب فروت مع الليمون أو بدلًا منه.
    • الخل: توضع كمية بسيطة من الخل على الغاز لتغلي وتصدر البخار للتخلص من رائحة السمك.
    • البهارات: يستعمل مغلي البهارات العطرية المختلفة مع الماء للتخلص من رائحة السمك، كما تستخدم القرفة والقرنفل وإكليل الجبل وغيرها لصنع هذا المحلول.

التخلص من رائحة السمك عن اليدين

ينصح باتباع الأمور التالية للتخلص من رائحة السمك القوية التي تلتصق باليدين عند تحضيره وأكله، وهي كما يلي:

  1. استعمال الكفوف المطاطية عند تحضير السمك، وينصح باختيار كفوف مناسبة لحجم اليدين مصنوعة من مطاط مريح يمنع تعرق اليدين.
  2. استعمال الخل والليمون كمحلول لغسل اليدين، وذلك من خلال خلط كوب من الخل مع ربع كوب من الليمون وتركهما في وعاء لمدة 30 دقيقة قبل استعمال المحلول لفرك اليدين وغسلها.
  3. صنع معجون صودا الخبز لفرك اليدين، فهو يعمل على امتصاص الرائحة من اليدين والتخلص منها، ويمكن صنع هذا المعجون من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع معلقة صغيرة من الماء حتى يصبح بقوام معجونيّ متماسك وفرك اليدين باستعماله.
  4. استعمال معدن الفولاذ المقاوم للصدأ لفرك اليدين والتخلص من رائحة السمك، إذ إن بعض المركبات في الفولاذ تتفاعل مع الكبريت المسبب لرائحة السمك على اليدين ويؤدي ذلك إلى التخلص منها، وينصح باستعمال سبيكة منفصلة لهذا الغرض بدلًا من استعمال المغسلة أو حوض الجلي أو غيرها من الأدوات الفولاذية؛ وذلك كي لا تبقى الرائحة الكريهة عليها.
  5. استعمال منظفات كيميائية قوية، ولكن ينصح بتجنبها لأصحاب البشرة الحساسة، ويمكن استعمال معقمات اليدين والمناديل المعطرة بغرض التخلص من رائحة السمك عن اليدين.
  6. فرك اليدين باستعمال معجون الطماطم قبل غسلها بالصابون.
  7. استخدام معجون الأسنان لفرك اليدين بعد ترطيبها بالماء جيدًا لتسهيل انتشار المعجون عليها، إذ يعمل المعجون على قتل البكتيريا المسببة لرائحة السمك.
  8. صنع مخلوط من الماء والبسكويت المملح ليكون بقوام رملي يستخدم لفرك اليدين.
  9. فرك اليدين باستعمال حبيبات الملح أو القهوة المطحونة.
  10. استعمال الكزبرة الورقية لفرك اليدين والتخلص من الرائحة الكريهة، لتصبح اليدين برائحة الكزبرة.
المصدر
dengardensupersavvymerainbowintmybackyardlife
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق