سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

إصلاح فرامل الدراجة الهوائية بطريقة صحيحة وسليمة

اخترنا أن نقدم لكم طريقة إصلاح فرامل الدراجة الهوائية لأن هنالك العديد من المشاكل والحلول لمكابح الدراجات، سنحاول في هذا المقال تغطية كافة المشاكل الشائعة في أنظمة الفرامل والفرجار الخاص بالفرامل، تابعوا معنا في السطور القادمة للتعرف اكثر على تلك المشاكل وطرق حلها.

فحص فرامل الدراجة

التحقق من منصات الفرامل

يجب التحقق من منصات الفرامل، فأول شيء يجب فحصه هو منصات المكابح، وهي تلك القطع المطاطية المثبتة بجوار عجلات الدراجة، فيجب أن تكون مازالت صالحة للاستخدام وذات سماكة جيدة، على الأقل ألا يكون بعدها عن العجلة أكثر من 0.6 سم، فإن كانت القطع المطاطية مهترئة فيجب استبدالها.

التحقق من الكابلات

فعند الضغط على مقبض الفرامل يجب التأكد من تحرك الكابل، فإن لم يحدث ذلك فقد يكون الكبل عالقاً في مبيت الكبل، أو قد يكون المشبك الموجود في المقبض غير موصول بشكل صحيح.

التأكد من تحرك الفرجار

فيجب الضغط على مقبض الفرامل ومتابعة الفرجار وطريقة فتحه، إن كان مقبض الفرامل يتحرك، ولكن النهاية عند الفرجار لا تعمل، فربما قد يكون هنالك كسر داخل غلاف الكبل، وسوف يتعين استبدال مجموعة الكابلات.

في حال كان أحد الأطراف عالقةً، فهذا لن يعطي فرملة جيدة للإطارات، فقد تحتاج إلى فك براغي الفرجار وتحرير الفرجار، ووضع بعض الزيوت التي تساعد في المحافظة على تلك الأجزاء دون أن تبقى عالقة.

كيفية إصلاح فرامل الدراجة الهوائية

1- استبدال منصات الفرامل

يجب إزالة منصات الفرامل القديمة وسحبها مع إبقاء الفرجار في مكانه، ولكن إن كان من الضروري إزالة الفرجار فيمكن ذلك عن طريق سحب جميع القطع نحو الخارج، وفك الفرامل القديمة.

2- تثبيت الفرامل الجديدة

يتم تثبيت المنصات الجديدة مع المحافظة على بعدها عن الإطارات تجنباً لظهور صوت الصرير أثناء قيادة الدراجة، ويجب التأكد من أن ارتفاع الوسادة المطاطية بالقرب من الحافة المعدنية الخاصة بالعجلة، كما ويجب الحرص على عدم رفعها نحو الأعلى جداً فهذا سوف يؤدي إلى تصادمها مع الإطار.

3- تزييت محور الفرجار

يمكن استخدام مواد التشحيم أو أنبوب زيت النفط، كما ويوصى استخدام زيت خفيف، وهنالك أنواع من الزيت مخصصة للمكابح في متاجر الدراجات الهوائية، فيجب إزالة الكابل من غلافه وغزالة المشبك، إما في الفرجار أو رافعة الفرامل، وسحبه إلى الطرف الآخر، باستخدام منفاخ الهواء يتم إزالة الأوساخ من الكبل.

ثم يتم وضع القليل من الزيت، ثم إعادة تثبيت الطرف السائب من الكابل من خلال المشبك الموجود في الطرف الذي قمت بإزالته من قبل، في حال تكرار المشكلة ولم ينفع تزييت الكبل فيجب شراء كابل له ذات القطر، وبنفس الطول، وتركيبه على الدراجة، قد تحتاج هذه العملية إلى خبير في الصيانة.

4- التأكد من عمل الفرجار بشكل صحيح

التأكد من الفرجار يعمل بشكل صحيح، فعند القبض على مقبض الفرامل، يجب ان يتقدم كل جانب من الفرجار باتجاه العجلة ذاتها، ففي حال أحد الطرفين لدي حركة أكثر من الآخر، فسوف تحتاج إلى التأكد من الطرف الثاني هل يتحرك بحرية أم لا.

فيجب شد البراغي على الجانب الذي يتحرك بقدر أكبر من الثاني، كما ويمكن ثنيه عن طريق استخدام الكماشة مع الحرص على عدم تحطيم النابض أو كسره.

الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق