المكيف المنزلي

إصلاح عطل H6 وغيره من رموز الأعطال في المكيفات

تتنوع رموز أعطال المكيفات التي تظهر على شاشة جهاز التكييف لتشير إلى حصول مشكلة في جزء معين من وحدة التكييف الداخلية أو الخارجية، وتشترك معظم المكيفات في معاني رموز أعطالها وطريقة التعامل معها وإصلاح الجزء المطلوب مع اختلاف بسيط في بعض الأنواع، لذلك في هذا المقال سنطرح مجموعة من رموز الأعطال وكيفية إصلاحها.

أنواع رموز أعطال المكيفات وطريقة إصلاحها

تظهر رموز الأعطال على شكل أحرف يليها رقم، وفيما يلي ذكر لها:

1. رمز (H3)

يشير هذا الرمز إلى وجود مشكلة في مفتاح الحمولة الزائدة الخاص بالضاغط لمدة 3 ثوان عند تشغيل المكيف، ويتوقف المكيف عن تشغيل نفسه تلقائيًّا عند حصول هذه المشكلة ثلاث مرات، ويمكن حل هذا العطل من خلال إطفاء المكيف وإعادة تشغيله بالاعتماد على قطع الكهرباء عن المكيف.

2. رمز (H4)

يشير هذا الرمز إلى ارتفاع درجة حرارة أنبوب الحرارة بنسبة أكبر من الحرارة المناسبة، وسيتوقف المكيف والضاغط عن العمل لمدة 3 دقائق إلى أن تنخفض درجة حرارة أنبوب الحرارة، وسيتوقف المكيف عن إعادة تشغيل نفسه تلقائيًّا بعد حصول هذه المشكلة 6 مرات، وعندها ينبغي إطفاؤه وفصله عن الكهرباء ليختفي هذا الرمز.

3. رمز (H6)

يظهر هذا الرمز عندما لا تصل إشارة من المروحة الخارجية إلى وحدة التكييف الخارجية التي تشير إلى تشغيلها لمدة 30 ثانية، حتى لو كان محرك المروحة يعمل بشكل صحيح، مما سيفسره المكيف على أنه مشكلة في محرك المروحة، وسيعيد المكيف تشغيل نفسه تلقائيًّا بعد توقفه، ولكن في حال حصول هذه المشكلة 6 مرات خلال ساعة واحدة عندها ينبغي إطفاء المكيف وفصل الكهرباء عنه لحل هذه المشكلة.

4. رمز (E1)

يظهر هذا الرمز عند وجود مشكلة في مفتاح الضغط العالي لثلاث ثوان، إذ إن وحدة التكييف الخارجية هي المسؤولة عن التأكد من عمله بشكل صحيح، وعندها يفعل نظام الحماية من الضغط العالي، وعندها لن تستجيب أزرار جهاز التحكم بالمكيف عند الضغط عليها ما عدا زر التشغيل/ الإطفاء (ON/OFF)، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال إطفاء المكيف أولًا باستخدام زر الإطفاء، أو إعادة تشغيل المكيف بشكل كامل من خلال قطع الكهرباء عنه وإعادتها.

5. رمز (E2)

يظهر هذا الرمز بسبب انخفاض حرارة المبخر بمقدار أقل من الحرارة المناسبة التي تحمي المكيف من التجمد، خاصة بعد تشغيل المكيف على وضع التبريد أو التجفيف لمدة طويلة، وعندها سيتوقف الضاغط (كمبريسور)، والمروحة الخارجية عن العمل حتى ترتفع الحرارة المبخر إلى مقدار أعلى من درجة التجمد، وعادة ما يحتاج لثلاث دقائق حتى تتم هذه العملية.

6. رمز (E3)

يظهر هذا الرمز بسبب إحدى المشكلات التالية:

  • وجود مشكلة في مفتاح الضغط المنخفض لمدة 30 ثانية متوالية بعد تشغيل المكيف أو في وضع الاستعداد، ويؤدي حدوث هذه المشكلة لثلاث مرات خلال 30 دقيقة إلى توقف المكيف عن العمل بشكل تلقائي.
  • انخفاض مستوى سائل التبريد، مما سيؤدي إلى انطفاء المكيف خلال 10 دقائق من تشغيله.
  • دخول سائل التبريد في وضع إعادة التدوير، وسيختفي الرمز تلقائيًّا عند إتمام هذه العملية.

7. رمز (E4)

يشير هذا الرمز إلى ارتفاع درجة الحرارة الصادرة من الضاغط بنسبة أكبر من الحد المناسب بسبب ارتفاع حرارة أجزاء الضاغط الداخلية، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال فصل الكهرباء عن المكيف.

8. رمز (E6)

يشير هذا العطل إلى عدم قدرة وحدة التكييف الخارجية على استلام معلومات من وحدة التكييف الداخلية، أو عدم قدرة وحدة التكييف الداخلية على استلام معلومات من شاشة المكيف.

9. رمز (E8)

يشير هذا الرمز إلى مشكلة في الاتصال ونقل الإشارات بين المروحة الداخلية ووحدة التكييف الداخلية لمدة 30 ثانية، وفي حال حصول هذه المشكلة 6 مرات في ساعة واحدة، ينبغي إطفاء المكيف وفصل الكهرباء عنه. 

10. رمز (E9)

يشير هذا الرمز إلى وجود مشكلة في مفتاح التحكم بمستوى الماء لمدة 8 ثوان عند تشغيله، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال إطفاء المكيف وإعادة تشغيله.

11. رمز (F0)

يشير هذا الرمز إلى وجود دائرة كهربائية تالفة أو مفتوحة في حساس حرارة الجو الداخلي لمدة 5 ثوان، وسيعيد المكيف تشغيل نفسه بعد إصلاح هذه المشكلة، ولكن لن يؤثر هذا العطل على عمل المكيف إذا كان في وضع المروحة.

12. رمز (F1)

يشير هذا الرمز إلى وجود دائرة كهربائية مفتوحة أو تالفة في حساس حرارة المبخر الداخلي لمدة خمس ثوان، ولن يؤثر هذا العطل في عمل المكيف على وضع المروحة.

13. رمز (F2)

يشير هذا الرمز إلى وجود دائرة كهربائية تالفة أو مفتوحة في حساس حرارة المكثف الحراري الخارجي لمدة 5 ثوان، وسيعيد المكيف تشغيل نفسه بعد إصلاح هذه المشكلة، ولن يؤثر هذا العطل على عمل المكيف إذا كان في وضع المروحة.

14. رمز (F3)

يشير هذا الرمز إلى وجود دائرة كهربائية تالفة أو مفتوحة في حساس حرارة الجو الخارجي لمدة 5 ثوان، وسيعيد المكيف تشغيل نفسه بعد إصلاح هذه المشكلة، وسيبقى المكيف قادرًا على العمل في وضع المروحة.

15. رمز (F4)

يشير هذا الرمز إلى وجود دائرة كهربائية تالفة أو مفتوحة في حساس درجة الحرارة المنبعثة الخارجي لمدة 5 ثوان بعد تشغيل الضاغط لمدة 3 دقائق، وسيعيد المكيف تشغيل نفسه بعد إصلاح هذه المشكلة.

16. رمز (F5)

يشير هذا الرمز إلى وجود دائرة كهربائية تالفة أو مفتوحة في حساس حرارة جهاز التحكم السلكيّ لمدة 5 ثوان متتالية.

خطوات إعادة ضبط المكيف

تساهم عملية إعادة الضبط في حل معظم المشكلات السابقة خاصة عند حصولها بشكل متكرر، وتتبع الخطوات التالية لإعادة ضبط المكيف:

  1. وضع منظم الحرارة (ثيرموستات) للمكيف على وضع الإطفاء (Off)، وعاد ما يكون بالقرب من وحدة التبريد الخارجية، وذلك بهدف حماية المكيف من التماس الكهربائي عند إعادة تشغيله.
  2. إطفاء المكيف من زر التشغيل على جهاز التحكم.
  3. فصل قاطع الكهرباء عن المكيف من صندوق الكهرباء الرئيسي الخاص بالمنزل، وتركه مغلقًا لمدة دقيقة واحدة.
  4. إعادة تشغيل القاطع بعد انقضاء دقيقة كاملة، وانتظار مرور دقيقة أخرى.
  5. إعادة تشغيل منظم حرارة المكيف.
  6. تشغيل المكيف والتأكد من سلامة عمله، وبذلك تكون عملية إعادة الضبط قد اكتملت.
المصدر
greeonlineicsnyremoveandreplace
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق