سيارات ودراجات

أهم أسباب ومؤشرات أعطال حساسات السيارة

قد تؤثر الحساسات على أداء محرك السيارة، وذلك لأن أي عطل فيها يمكن أن يؤدي إلى تعطل نظام الحساسات بأكمله، وتزود الحساسات كمبيوتر السيارة بالمعلومات، إذ إنها جميعها ترتبط به ارتباطًا وثيقًا، ومع مرور الوقت يمكن أن يتعرض نظام الحساسات إلى التعطل وإرسال قراءة خاطئة للنظام لتنبيه السائق إلى وجود خلل ما، وإن الحساسات في الأساس تعمل على مراقبة الوظائف الأساسية الضرورية لعمل السيارة؛ من توصيل الوقود والتحكم بالدخان المنبعث عند تشغيل السيارة، ولتوضيح ذلك سنعرض في هذا المقال أهم أسباب عطل حساسات السيارة، وكيفية إصلاحها.

أسباب عطل الحساسات

يتكون نظام الحساسات داخل السيارة من عدد من الحساسات، وفيما يلي شرح للسبب الرئيسي لعطل كل حساس منها:

  • يؤدي ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة إلى تلف حساس سائل التبريد الموجود داخل المحرك، كما يمكن أن يتسبب التآكل والاستخدام الطويل بعطل المستشعر أيضًا.
  • ينتج عن تلف البطارية توقف حساس ضغط الإطارات، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تغيير المستشعر فقط، كما يمكن أن يؤدي تراكم الأوساخ داخل الحساس إلى تلفه، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تنظيفه.

مؤشرات عطل حساسات السيارة

توجد عدة مؤشرات تدل على وجود عطل في حساسات السيارة، وفيما يأتي تفصيل لها:

مؤشرات تلف حساس الأكسجين

1. ظهور تنبيه فحص المحرك

يظهر تنبيه فحص المحرك باللون البرتقالي على لوحة القيادة في حال كان حساس الأكسجين سيئًا، كما يمكن أن يضيء بسبب وجود مشكلة أخرى في محرك السيارة، أو مشكلة في غطاء المحرك، لذلك يفضل فحص السيارة لمعرفة المشكلة؛ وذلك باللجوء إلى الميكانيكي.

2. استهلاك كمية أكبر من الوقود

قد يتسبب وجود عطل في حساس الأكسجين بزيادة استهلاك الوقود بالرغم من قلة المسافة المقطوعة للسيارة، وذلك بسبب انخفاض جودة المحرك بسبب انخفاض نسبة الأكسجين إلى نسبة الوقود بشكلٍ كبير، ما يؤدي إلى انخفاض فعالية الأكسجين مع مرور الزمن، مما يتسبب مع الوقت بزيادة استهلاك الوقود بكمية أكبر من المعتاد.

3. صدور أصوات مزعجة للمحرك

يسبب حساس الأكسجين التالف ظهور مشكلة في المحرك أو توقيت عمله، إلى جانب صدور أصوات مزعجة ناتجة عن عمل حساس الأكسجين بطريقة غير منتظمة، مما يدل على وجود خلل فيه، وذلك من خلال ملاحظة فترات احتراق الوقود والوظائف الأخرى للمحرك، إذ يمكن ملاحظة تسارع السيارة بشكل بطيء بالرغم من القيادة بسرعة عالية، والعكس صحيح.

4. ظهور رائحة كريهة للسيارة

يمكن أن يؤدي تلف حساس الأكسجين وعدم تغييره بشكلٍ سريع إلى ظهور رائحة كريهة عند تشغيل محرك السيارة، وهي رائحة ناتجة عن انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، وإن انتشار هذا الغاز يهدد حياة سائق السيارة وراكبيها، كما أن هذه المشكلة يمكن أن تتسبب بإنفاق الكثير من النقود في سبيل معرفة المشكلة وحلها.

مؤشرات تلف حساس التبريد

1. ظهور قراءة خاطئة للحساس

يمكن أن يتسبب تلف حساس التبريد بظهور قراءة خاطئة أو منخفضة لنظام التحكم الخاص به، ما يجعله يعمل في حلقة مفتوحة، وبالتالي فإنه يتسبب بزيادة استهلاك الوقود بالنسبة للمسافة المقطوعة، وانتشار دخان بشكلٍ كبير.

2. ارتفاع درجة حرارة المحرك

يمكن أن يؤدي وجود خلل في حساس سائل التبريد إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، إذ يعمل سائل التبريد على تبريد المحرك، وعند وجود أي خلل أو انخفاض في سائل التبريد فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يتسبب بتلف الحساس المسؤول عن تشغيل المروحة، لذلك يفضل تغيير حساس سائل التبريد عند ظهور هذه المشكلة.

مؤشرات تلف حساس الخريطة

يعمل حساس الخريطة على مراقبة فرق الضغط الناتج عن تشغيل المحرك، والمقارنة بين ضغط فراغ السحب والضغط الخارجي، إذ إنه يستفيد من هذه المعلومات في تحديد الضغط الواقع على المحرك، وعندما يحتوي المحرك على نظام حقن خاص بالوقود فإنه لا يستخدم حساس تدفق الهواء، بناءً على حساس MAP الخاص بتدفق الهواء، وقد يؤدي وجود تلف في حساس الخريطة إلى ظهور قراءة خاطئة في قراءة التردد أو ضغط المحرك، وظهور مشكلات في التوقيت، لذلك يفضل فحص الحساس للبحث عن تسريب أو تغييره عند التأكد من تلفه، ولإيضاح الأمر نعرض فيما يأتي أهم المؤشرات الدالة على تلف حساس الخريطة:

  • الشعور باهتزاز في السيارة.
  • الاستهلاك العالي للوقود.
  • توقف السيارة عن الضغط على الدواة بدلًا من تحركها.

مؤشرات تلف حساس كتلة الهواء

يوجد حساس كتلة الهواء بين مرشح الهواء (MAF) والصمام الخانق، وهو يعتمد سلكًا ساخنًا لأداء وظيفته ومساعدة الهواء على التدفق، ويمكن أن يؤدي تراكم الأوساخ والحطام إلى خفض تدفق الهواء مما يؤدي إلى انخفاض أداء حساس تدفق الهواء الشامل، أو ظهور خلل فيه، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال استخدام منظف خاص بالحساس، أو اللجوء إلى المختص لتنظيف الحساس أو تغييره عند الضرورة، ولإيضاح الأمر بعرض فيما يأتي أهم المؤشرات الدالة على تلف حساس كتلة الهواء:

  • صعوبة تشغيل السيارة.
  • وجود مشكلات في تسارع السيارة في أثناء القيادة.
المصدر
www.yourmechanic.comwww.knowyourparts.comwww.garyyeomanshonda.comwww.gsfcarparts.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق