أدوات ومعدات

أنواع سكاكين المطبخ

إن شراء سكاكين للمطبخ يسبب الحيرة؛ فقد يتساءل الشخص أيها مناسب للخبز، وأيها لتقطيع اللحوم والدواجن، وما هي أنواع السكاكين التي يجب توافرها في المطبخ؛ وتجدر الإشارة إلى أن معرفة الأنواع المختلفة من السكاكين يمكن أن يؤدي إلى توفير الكثير من الوقت والجهد، ولتوضيح هذه الأمور سوف نستعرض في هذا المقال الأنواع المختلفة من السكاكين.

1. سكين الشيف

تعد هذه السكين من أهم أنواع السكاكين التي يجب توافرها في كل مطبخ؛ وذلك لأهميتها في تقطيع الخضار والفواكه، كما يمكن استخدامها في تقطيع اللحوم والدواجن والأسماك، ويتميز هذا النوع من السكاكين بصلابته وقوته، وغالبًا ما يتراوح طول هذا النوع من السكاكين من 20 إلى 25 سنتيمترًا، كما أنها تتميز بشفرتها الحادة، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام هذا النوع من السكاكين في تقشير المنتجات الصغيرة، وتقطيع اللحوم المطبوخة؛ وذلك لأن حجمها كبير وشفرتها حادة.

2. السكين العريضة

يتميز هذا النوع من السكاكين باحتوائه على شفرات مستقيمة، مما يسهّل انزلاقه في الطعام، وإن هذا النوع من السكاكين متعدد الاستخدامات؛ إذ يمكن استخدامه لتقطيع معظم أنواع الأطعمة مثل الخضار والفواكه والأجبان واللحوم، ولا يجب أن يخلو أي منزل من هذا النوع من السكاكين، ولكن يجب الحذر عند استخدامها؛ وذلك لأن شفرتها حادة وقد تسبب جروحًا للأصابع في حال عدم استخدامها بعناية.

3. السكين المنحوتة (carving knife)

يحتوي هذا النوع من السكاكين على مسافات بين الشفرات؛ وذلك لتسهيل انزلاقها، ويمكن باستخدام هذا النوع من السكاكين تقطيع اللحوم والدواجن والأسماك بعد طهوها، وتتوفر هذه السكاكين بعدة أنواع فبعضها يكون قصيرًا، وبعضها الآخر يكون طويلًا، وذلك اعتمادًا على حجم القطع المراد تقطيعها.

4. سكين الخبز

يمكن باستخدام هذا النوع من السكاكين تقطيع الأنواع المختلفة من الخبز بسهولة سواء أكان الخبز لينًا أم مقرمشًا، كما يمكن باستخدام هذا النوع من السكاكين تقطيع الخبز لشرائح وبأشكال جميلة، كما يمكن باستخدام هذا النوع من السكاكين تقطيع المخبوزات المختلفة مثل الكيك والكعك والبيتزا، كما يمكن من خلالها تقطيع الفواكه لشرائح جميلة ومرتبة مثل البطيخ، والطماطم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن من خلالها تقطيع ألواح الشوكولاتة لقطع صغيرة.

5. السكاكين المساعدة (Utility knives)

يعد هذا النوع من السكاكين من أشهر أنواع السكاكين المستخدمة والتي تتوافر في كل منزل، وتتميز بحجمها المتوسط، كما أنها متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها لتقطيع الأنواع المختلفة من الطعام مثل قطع الخضار الصغيرة، واللحوم ذات الحجم المتوسط، كما أنها تتميز باحتوائها على مسننات حادة، لذا فهي مفيدة في تقطيع السندويشات أيضًا، وتوجد عدة أنواع وأشكال من هذا النوع من السكاكين والتي تختلف تبعًا للغرض منها.

6. سكين إزالة العظام (boning knife)

يتميز هذا النوع من السكاكين بأنه يستخدم في إزالة العظام والقشور وتقطيع أنسجة اللحوم والدواجن، فهي تستخدم كثيرًا لأغراض تقطيع اللحوم والدجاج والأسماك؛ إذ يمكن من خلالها إزالة القشور والجلد عن الأسماك، وإزالة الجلد عن الدجاج وتقطيع الدجاج لقطع صغيرة، ولا يكاد يخلو أي منزل من هذا النوع من السكاكين، ولكن يجب الانتباه من الإصابة بالجروح في أثناء استخدامها.

7. سكاكين التقشير (Paring knives)

يتميز هذا النوع من السكاكين باحتوائه على نصل رفيع وحاد للغاية، ويمكن من خلال هذه السكين تقشير الأنواع المختلفة من الخضار والفواكه وتقطيعها، وتوجد عدة أنواع منها فقد تحتوي على حواف مسننة أو مستقيمة، وذلك تبعًا للغرض المراد منها، ولكن لا يمكن استخدام هذا النوع من السكاكين لتقطيع الأطعمة الكبيرة مثل قطع اللحوم الكبيرة.

8. السكاكين الخاصة بشرائح اللحم (Steak knives)

يتميز هذا النوع من السكاكين بأنه قوي وحاد، لذا يمكن استخدامه في تقطيع شرائح اللحم مثل الستيك، وقد تأتي بأنواع مختلفة فمنها ما يكون مسننًا، ومنها ما يكون مستقيمًا، ولكن يجب الحذر في أثناء استخدام هذا النوع من السكاكين؛ وذلك لأنها تكون حادة جدًّا.

9. سكين المقص (kitchen shears)

يتميز هذا النوع من السكاكين بأنه يشبه المقص تمامًا، ويمكن استخدامه لإزالة العروق القاسية عن بعض النباتات، كما يمكن من خلاله تقطيع الطعام المعلب والمجمد، ويمكن استخدامه في تقطيع اللحوم لقطع صغيرة، وتقطيع الخضروات مثل الطماطم والفلفل الحار، ويستخدم هذا النوع أيضًا في فتح عبوات الأطعمة المختلفة، ولكن يجب الحذر في أثناء استخدامه لأنه حاد جدًّا.

10. سكين المنقار (Tourné knife)

يتميز هذا النوع من السكاكين باحتوائه على نصل قصير منحنٍ يشبه منقار الطائر، ويمكن استخدامه في إزالة القشور عن الأطعمة ذات الحواف المستديرة مثل إزالة قشور البصل، أو جذور الزنجبيل، أو تقشير البطاطا، ولكن يجب الحذر في أثناء استخدامها؛ وذلك لأن نصلها حاد جدًّا.

إن الاستخدام المتكرر للسكاكين يتسبب بتقليل فاعليتها في التقطيع، وللتعامل مع هذا الأمر يمكن استخدام فولاذ الشحذ الذي يشبه القضيب المعدني الطويل، وهو يستخدم لشحذ السكاكين، ويعد من الأدوات المهمة جدًّا التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا فهي مناسبة لجميع أنواع السكاكين مهما كان نوعها.

المصدر
healthykitchen101.comwww.jessicagavin.comwww.allianceonline.co.uk
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق