أسقف وجدران وأرضياتدهان

أنواع الدهانات للجدران

إذا كنت تفكر في تجديد منزلك أو كان منزلك قيد البناء فلا بد أن تضع بعين الاعتبار نوع الطلاء المراد استخدامه، حيث إن نوع الدهان له تأثير كبير على جودة ووظيفة الطلاء ولا يقل أهمية عن اللون.

وبما أننا سنتحدث عن طلاء الجدران فلتحقيق الوظيفة المطلوبة من الطلاء يجب التفكير بموقع الغرفة وحجمها واستخدامها والمظهر العام المراد تحقيقه قبل أخذ القرار بنوع الطلاء المناسب، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع دهانات الجدران.

أنواع دهانات الجدران

تصنف أنواع الطلاء بحسب درجة انعكاسها كالآتي:

  1. الطلاء غير اللامع (Matte Paint): وهو أكثر أنواع الطلاء استخداماً للجدران الداخلية، يعتبر هذا النوع من الطلاء من أفضل الأنواع لتغطية أي طلاء آخر حيث يتطلب عدداً أقل من الطبقات لتغطية العيوب، ويمكن تطبيقه بفرشاة أو بكرة (فرشاة الرول الأسطوانية)،  لكن مشكلة هذا النوع من الطلاء أنه قليل المتانة وسريع التلف إذا تم تنظيف الحائط بمنظف، لذلك ينصح باستخدامه في الغرف قليلة الاستخدام والأسطح البعيدة كالسقف مثلاً.
  1. المينا غير اللامع (Matte Enamel): يشبه هذا الطلاء بخصائصه إلى حد كبير الطلاء غير اللامع من حيث التأثير المرئي وطريقة تطبيقه على الجدار، ولكنه يميل إلى كونه أكثر متانة وأقل تلف، فمن السهل تنظيفه ونادرًا ما يحتاج إلى إصلاح، وينصح به لغرف الأطفال والمطبخ.
  1. طلاء الساتان (Satin): تعد تشطيبات الساتان من أكثر أنواع الطلاء الداخلي شيوعًا، إذ يتميز بلمعان مخملي كما أنه سهل التنظيف لذلك يتناسب بشدة مع الجدران التي تتم تنظيفها بانتظام ، لهذا السبب يعتبر خيارًا جيداً لغرف واللعب وغرف الجلوس العائلية والمطابخ وغرف الغسيل، لكن يجب الانتباه أن هذا النوع من الطلاء لا يستخدم لطلاء الجدران التي تحتوي على عيوب لأنه يجعل عيوبها أكثر وضوحاً، كما يجب الانتباه إلى أنه صعب التطبيق من حيث اللمسات الأخيرة فلمعانه المخملي يسهّل الكشف عن ضربات الفرشاة عند تطبيقه على الجدار.
  1. الطلاء شبه اللامع (Semi-gloss): وهو طلاء داخلي عاكس ولامع ذو لمسة صلبة، ويستخدم غالباً في الزخارف والتشطيبات ، كما يعتبر سهل التنظيف عند استخدام الماء والصابون ويمتاز بأنه مقاوم للعفن، لذلك فهو مناسب في الأماكن ذات الازدحام المرتفع والتي تتعرض للبلل والرطوبة كالحمامات والمطابخ وغرف الأطفال.
  1. طلاء قشر البيض (Eggshell): وهو طلاء ذو لمعان منخفض لكنه أكثر لمعاناً من الطلاء غير اللامع (Matte paint) وأكثر متانة منه، على الرغم من ذلك فإن متانته لا تقارن بطلاء الساتان (Satin) والطلاء اللامع (Gloss paint) ، وعموماً تتناسب متانته مع الغرف ذات الازدحام المتوسط كالممرات والمداخل، ويمتاز بأنه سهل التطبيق؛ فطبقة واحدة منه يمكن أن تكون بالغالب ذات تغطية جيدة، كما أنه عادةً ما إذا تم دمج الطلاء شبه اللامع وطلاء قشر البيض ستحصل على تغطية مساحة أكبر مع طلاء أقل مقارنة بمساحة التغطية للطلاء غير اللامع مما يجعلهم أكثر اقتصادية وتوفيراً.
  1. الطلاء شديد اللمعان (High-gloss): وهو من أكثر أنواع الطلاء متانة ويعد أسهلها بالتنظيف مقارنة بباقي الأنواع المذكورة سلفاً، حيث يمتاز بالصلابة والمتانة واللمعان الشديد كما يعكس الضوء بسبب لمعانه مما يجعله عملياً للمناطق التي تلامسها الأصابع وتحتاج إلى التنظيف باستمرار، ومن الجدير بالذكر أن تطبيقه يعد صعباً إلى حد ما، لأن اللمعان العالي يؤدي إلى كشف العيوب والنتوءات في الجدار.

نصائح لطلاء جدران مثالي 

إذا كنت تنوي طلاء جدرانك بنفسك، فإليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في الحصول على جدار مطلي بطريقة احترافية:

  1. لا تقم بالطلاء في الأيام الرطبة، فالجو الرطب يبطئ من عملية جفاف الطلاء.
  2. أصلح المناطق المتشققة في الجدار وقم بصنفرة المناطق المتقشرة وكشط القشور عنها قبل عملية الطلاء.
  3. امسح الجدار من أية أوساخ أو دهون أو غبار ، بحيث يكون السطح نظيفاً من أي عوامل تقلل من التصاق الطلاء به.
  4. استعمل فرش طلاء عالية الجودة وفرشاة البكرة الأسطوانية (الرول) لتحصل على تغطية جيدة.
  5. قم بتغطية الأجزاء التي لا تريد طلاءها، مثل مقابض الأبواب والأرضية والأجهزة والأثاث.
  6. استخدم الأساس (البرايمر Primer) ذو نوع مناسب قبل تطبيق الطلاء على الجدار مما يساعدك على الحصول على نتيجة مرضية.
  7. قم بالطلاء من أعلى لأسفل.
  8. عملية الطلاء تحتاج إلى التحلي بالصبر، انتظر الطبقة الأولى حتى تجف جيداً قبل تطبيق طبقة أخرى.
  9. قم بغمس الفرشاة في الطلاء حتى ثلث الشعيرات، لا تبالغ بملء الفرشاة بالطلاء مما يؤدي إلى إهداره وانتشار قطرات الدهان مما يخلق الكثير من الفوضى.
  10. قم بتقدير حاجتك لكمية الطلاء بشكل صحيح بحساب المساحة المراد طلاؤها مع مراعاة نوع الطلاء وتغطيته.

اختيار نوعية الطلاء حسب المكان المراد طلاؤه

هناك قاعدة أساسية يجب اتباعها عند اختيار لمعان الطلاء: كلما زاد اللمعان كان أكثر متانة.

  • الطلاء شديد اللمعان (High-gloss):
    المكان المناسب: المطابخ والأبواب وإطارات النوافذ
    درجة متانته: عالية جداً
  • الطلاء شبه اللامع (Semi-gloss):
    المكان المناسب: المطابخ ، الحمامات
    درجة متانته: عالية
  • طلاء الساتان (Satin):
    المكان المناسب: الغرف العائلية ، الردهات ، الممرات ، غرف نوم الأطفال
    درجة متانته: عالية
  • طلاء قشر البيض (Eggshell):
    المكان المناسب: غرف الطعام ، غرف المعيشة
    درجة متانته: متوسطة
  • الطلاء غير اللامع (Matte Paint) و المينا غير اللامع (Matte Enamel):
    المكان المناسب: غرف نوم البالغين والغرف التي لا يستعملها الأطفال
    درجة متانته: متوسطة إلى منخفضة

نصائح لاختيار درجة اللمعان المناسبة

يجب الوضع بعين الاعتبار أنه كلما زاد اللمعان زادت التكلفة، وكلما قل اللمعان ستكون قدرة الطلاء على إخفاء عيوب الجدار أكبر، لأنه سيعكس ضوءاً أقل مما يشتت انتباه العين عن العيوب، لكن زيادة اللمعان تعني زيادة المتانة وبالتالي زيادة الحماية والقدرة على تنظيف الجدار، لذلك قبل اختيار نوع الطلاء ودرجة لمعانه لا بد لك من فحص الجدار الذي سيتم طلاؤه، بحيث إذا كان الجدار قديماً ذو عيوب فالأفضل اختيار أقل درجة لمعان، وإذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة فالطلاء الأعلى لمعاناً هو الأنسب.

المصدر
elledecorpaintmatesmasterclassdoityourselfhouselogicdiynetworktheflooringgirlhouselogicgoldenboyspainting
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق