أفكار وحيلالمنزل

أفكار ونصائح لتقليل الرطوبة في المنزل

تؤثر الرطوبة في المنزل على صحة الإنسان، كما أنها تؤثر على المنزل والأثاث؛ إذ إن الرطوبة المرتفعة تتسبب بنمو الفطريات والعفن الفطري، ما يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في التنفس لمرضى الربو والحساسية، كما يؤدي مع مرور الوقت إلى تعفن الأثاث الخشبي، وهذا ما يجعله بيئة جيدة لنمو الحشرات، ومن الجدير بالذكر أن معدل الرطوبة المثالي في المنازل لا بد أن يكون بنسبة 30-50% في الهواء، ويجب العمل على خفضها والحد من مستوياتها عند ارتفاعها عن نسب أعلى، وفي هذا المقال سنعرض كيفية تقليل مستويات الرطوبة في المنزل.

1. تهوية المنزل

تسمح التهوية الجيدة لغرف المنزل بتحسين جودة الهواء، وذلك من خلال تحريكه في مختلف أرجاء المنزل، وتجدر الإشارة إلى أهمية فتح النوافذ بمقدار 2.5-5.1 سم تقريبًا، للسماح بمرور الهواء، مع الحرص على فتح النوافذ في الأماكن ذات الرطوبة المرتفعة عند عدم التمكن من فتح النوافذ بالكامل.

2. تشغيل مكيف الهواء

يساعد المكيف في وضع التبريد على خفض مستوى الرطوبة في المنزل، وتحريك الهواء جيدًا، خاصةً عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، أو ارتفاع نسبة الرطوبة.

3. تشغيل المروحة

يمكن تحريك الهواء في الغرف من خلال استخدام المروحة وتوجيهها باتجاه النوافذ، بهدف دفع الهواء نحو الخارج لتجديده.

4. استخدام مزيل الرطوبة

يمكن شراء مزيل الرطوبة للتخلص من الرطوبة المرتفعة عن 65%، إذ يعمل هذا الجهاز على سحب الرطوبة، وتحسين جودة الهواء.

5. تجفيف الملابس في الخارج

يعد تجفيف الملابس في مكان خارج المنزل وسيلة جيدة لتقليل مستويات الرطوبة في المنزل، وذلك من خلال تعليق الملابس المبللة، وتعريضها للهواء، لتجنب زيادة الرطوبة داخل المنزل والتي تنتج عن تبخر الماء عن الملابس المغسولة داخل المنزل.

6. تغيير السجاد

يعمل السجاد على امتصاص الرطوبة، ويعد هذا الجانب غير المرئي للسجاد، لذا فإن تغيير السجاد قد يكون وسيلة جيدة للتخلص من الرطوبة، خاصة عند عدم الاستفادة من الطرق الأخرى.

7. تنظيف فلاتر المكيف

يعد المكيف من الوسائل الجيدة في تقليل الرطوبة وخفضها، وإن انسداد فلاتر المكيف بالغبار والأوساخ يقلل من فاعلية المكيف في تقليل الرطوبة، لذا لا بد من تنظيف الفلاتر دوريًّا لتحسين جودة الهواء وتدفقه، أو العمل على تغييرها عند الحاجة.

8. الاحتفاظ بالنباتات خارج المنزل

تعد النباتات واحدة من العوامل التي تساهم في ارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل؛ إذ إنها تعمل على إطلاق الأبخرة باستمرار، لذا يفضل وضعها في مكان خارج المنزل، أو جمع النباتات المنزلية في غرفة واحدة، مع الحرص على توفير تهوية جيدة فيها من خلال فتح النوافذ وتشغيل المروحة.

9. صنع بديل لمزيلات الرطوبة

يمكن صنع بديل مزيلات الرطوبة في المنزل، وذلك باستخدام مواد بسيطة ومتوفرة في المنزل، تساعد على امتصاص أكبر قدر ممكن من الرطوبة الموجودة في الهواء، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • ملء وعاء كبير بواحدة من المواد الآتية: الفحم، صودا الخبز، منظف الغسيل، الملح الصخري.
  • وضعه الوعاء بعد ملئه في المكان الذي يعاني من الرطوبة المرتفعة.
  • تعبئة الوعاء مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، للحصول على نتائج أفضل.
  • يمكن استخدام كلوريد الكالسيوم لسحب الرطوبة، وهو متوفر في المحال التجارية، ويساهم في خفض الرطوبة داخل المنزل بنسبة جيدة.

10. استخدام مراوح العادم أو الشفاط

يفضل استخدام مراوح العادم أو الشفاط في أثناء طهي الطعام أو غلي الماء، بهدف تغير مسار البخار ودفعه إلى الخارج، وتجدر الإشارة إلى أهمية وضع الغطاء فوق الأواني في أثناء الطهي للحد من البخار المتصاعد منها.

11. إصلاح الأنابيب

يساهم تسرب الماء من الأنابيب في رفع مستوى الرطوبة في المنزل، لذا لا بد من العمل على إصلاح الأنابيب التي تسبب التسرب للحد من الرطوبة، خاصة تلك الموجودة في المطبخ أو الحمام، مع الحرص على التخلص من المياه الناتجة من تسريب الأنابيب.

12. تنظيف المزاريب

تعد المزاريب وسيلة جيدة لخفض الرطوبة في المنزل، إذ إنها تساهم في التخلص من المياه، لذا لا بد من الحفاظ عليها نظيفة، من خلال تنظيفها والحرص على توجيه المزراب بعيدًا عن المنزل بمسافة جيدة.

13. زراعة النباتات التي تمتص الرطوبة

تساهم بعض أنواع النباتات كسرخس بوسطن (Boston fern) في تقليل مستوى الرطوبة في المنزل، وتنقية الهواء، إذ تعمل هذه النبتة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون، وإطلاق الأكسجين.

فوائد خفض الرطوبة

توجد العديد من الفوائد الناتجة عن تقليل مستويات الرطوبة في المنزل، أهمها تجنب تكوين بيئة جيدة لبعض أنواع الفطريات أو الكائنات الحية المسببة للأمراض، وفيما يلي ذكر لأهم هذه الفوائد:

1. الحصول على رائحة جيدة

يساهم ارتفاع الرطوبة في تغير رائحة الهواء وظهور رائحة كريهة ناجمة عن نمو العفن، لذا فإن المحافظة على مستويات الرطوبة بوضعها الطبيعي داخل المنزل تحد من انتشار الروائح غير الرغوب بها

2. تقليل الحساسية

تعمل الرطوبة المرتفعة على توفير بيئة جيدة لبعض مسببات الحساسية كعث الغبار والعفن الفطري، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون منها، كحدوث انسداد في الأنف أو العطس المتكرر، لذا فإن العمل على خفض الرطوبة، يساعد على منع نمو هذه الفطريات.

3. المحافظة على المنزل

تؤثر الرطوبة على هيكل المنزل وبنيته التحتية، إذ يمكن أن تساهم الرطوبة المرتفعة والعفن بإتلاف الجدران وحدوث تشققات فيها، عدا عن الأضرار التي يمكن أن تحدثها في الأثاث خاصةً الأثاث الخشبي، الأمر الذي يتطلب عمل المزيد من الإصلاحات ذات التكاليف المرتفعة مع الوقت.

المصدر
www.lennox.comwww.wikihow.compaylesspower.comwww.huskyair.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق