صيانة وإصلاح

طريقة استكشاف أعطال ماكينات تصوير ريكو RICOH وإصلاحها بنفسك!

نصائح وخطوات مفيدة في التعرف على أعطال ماكينات التصوير من نوع ريكو

نسبة كبيرة من الشركات في هذه الأيام تستخدم ماكينات التصوير من نوع ريكو (RICOH) والتي تتميز بجودة صناعتها وكفاءتها في تصوير الوثائق أو طباعتها أو حتى عمل مسح ضوئي (Scanning) لها. وهي كأي جهاز آخر، قد تتعرض لمجموعة من أعطال ومشاكل تتطلب حلّها وحسن التصرف فيها، طالع معنا هذه المقالة عن أعطال ماكينات تصوير ريكو لتحاول استكشاف المشكلة بنفسك قبل أن ترفع الهاتف وتتصل بالفنّي المختص وتكون قد دفعت مبلغاً من المال ع الفاضي 🙂

الأدوات والمواد اللازمة

  1. دليل الاستعمال.
  2. مجفف شعر أو منفاخ هواء مضغوط (Blower).
  3. ورق جديد (ماعون).
  4. قطعة قماشية ناعمة (عدد 2).
  5. منظف زجاج تجاري.

كيفية استكشاف أعطال ماكينات تصوير ريكو وإصلاحها بنفسك!

تصبح المكونات الداخلية لماكينة التصوير Ricoh ساخنة أثناء الاستخدام. لهذا، يجب الحذر أثناء فتحها خصوصاً لسحب الورق العالق فيها لئلا تتعرض للإصابة.

1- مراجعة رموز الأعطال (كود الخطأ) الذي يظهر على الماكينة

في كل أنواع ماكينات التصوير من نوع ريكو (RICOH)، هناك شاشة تظهر عليها رموز الأعطال والأخطاء المتعلقة بأي مشكلة شائعة قد تواجه ماكينة التصوير. مثلاً: قد يشير الرمز إلى انحشار الورق أو الحاجة إلى استبدال أحد مكوناتها مثل الحبر أو غيره. ابحث عن رموز الأخطاء في دليل الاستعمال الخاص بماكينة التصوير لديك، أو من خلال موقع الويب الخاص بشركة ريكو (انظر هذا الرابط).

2- أعد تشغيل مايكنة التصوير من جديد

وهو حلّ سريع يمكن من خلاله حل الكثير من المشاكل حتى بدون أن تعرف السبب 🙂 ما عليكَ سوا الضغط بيدك على زر إيقاف التشغيل (OFF) أو من خلال سحب الفيش من مصدر الكهرباء، وتنتظر دقيقة تقريباً، ومن ثمّ تعيد تشغيله من زر (ON). عن طريق هذه العملية سيتم مسح ذاكرة ماكينة التصوير الداخلية المؤقتة وقد يحل المشكلة التي تعاني منها.

3- تنظيف ماكينة التصوير

أعطال ماكينات تصوير ريكو
الأجزاء التي يجب تنظيفها من ماكينة التصوير

وهي طريقة يجب القيام بها بشكل دوريّ، أو عندما تواجه مشاكل في جودة الطباعة أو التصوير، والسبب في ذلك هو تراكم الأوساخ والأغبرة. لذا، قُم بتنظيف السطح الزجاجي (والغطاء الأبيض الملامس له) بقطعة قماش ناعمة مبللة بمنظف زجاج خفيف، ومباشرة بعدها امسح الزجاج بقطعة قماشية جافة لئلا يتسرب الماء إلى الداخل ويتلف المكونات الكهربائية الحساسة.

يمكن أيضاً استخدام مجفف الشعر (باستخدام هواء غير ساخن) أو منفاخ كهربائي لإزالة الغبار وجزيئات مسحوق الحبر المتراكمة حول المكونات الداخلية لماكينات التصوير، حيثُ أنّ بقاء هذه الأغبرة سيقلل من جودة النسخ وقد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الماكينة.

4- إعادة ضبط الإعدادات لماكينة التصوير

من أهم الإعدادات التي يجب إعادة ضبطها حال وجود مشكلة هي التعريض (exposure) أو الكثافة (density) وذلك بهدف تحسين جودة الطباعة، فعندما تكون هذه الإعدادات عالية جدًا أو منخفضة جدًا فستكون النتيجة أن الورق مظلم جداً أو أنّه خفيف جداً.

5- استبدال علبة الحبر (خرطوشة الحبر)

القيام باستبدال علبة الحبر الفارغة هو أمر حتمي ويجب أن يتم في مواعيده، إذ أنّ أغلب الأنواع يأتي بها نظام تنبيهات بحال كانت علبة الحبر فارغة أو شارفت على الانتهاء، تأكد من استبداله بعلبة موافقة لطراز الماكينة التي لديك! بحال كانت العلبة جديدة، وما زالت بها مشاكل، فتأكد من إزالة الغطاء البلاستيكي على فوهة العلبة والقيام بمسحها. إذا استمرت المشكلة فقد تكون في علبة الحبر نفسها 🙁

نصائح عند التعامل مع الورق المستخدم في الماكينة

  1. تحقق من أن الورق الذي قمت بتحميله يوافق مع الشروط لماكينة ريكو (طالع دليل الاستعمال). مثلاً، قد يؤدي استخدام الورق السميك جدًا إلى انحشار الورق، ومشاكل أخرى.
  2. تأكد من أن الورق الذي تقوم بوضع في الماكينة مستقيم وخالٍ من الانحناءات والتجاعيد. ويكون وضعه بشكل مستقيم غير أعوج، إذ هذه أحد أشهر أسباب انحشار الورق في ماكينة التصوير.
  3. لا تضع كمية ورق أكثر من المطلوب، هناك علامة موجودة في درج الورق تشير للحد الأعلى الممكن.
  4. افحص درج الأوراق المختلفة، فقد تكون فيها أغبرة وأوساخ تؤدي لتحشير الورق في الماكينة، احرص على تنظيفها باستمرار.

المصدر
ricohchron
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!