مضخة الماء المنزلية

أشهر أعطال المضخات الغاطسة المنزلية.. والأسباب المؤدية لذلك!

تُعدّ المضخات الغاطسة من الآلات المهمة والضرورية والمُستخدَمة في كثير من المنشآت والمنازل، وهدفها الرئيسي هو التخلص من المياه أو الصرف الصحي المتجمعة في المناطق المنخفضة لئلا تغرق تلك المنطقة بالمياه وتبدأ أشياءك بالسباحة فيها 🙂 لهذا، فمن المهم أن تتعرف على أبرز أعطال المضخات الغاطسة المنزلية والتي يمكن أن تواجهها، وتتعرف على أسبابها وطرق حلّها وصيانتها بنفسك! تابع معنا السطور القادمة.

أعطال المضخات الغاطسة المنزلية.. والأسباب المؤدية لذلك!

1- المضغة الغاطسة تعمل لوقت طويل

أعطال المضخات الغاطسة المنزلية
المضخة الغاطسة

وهي مشكلة عائدة لعدة أسباب محتملة، منها ما يلي:

  1. عطل في حساس الضغط أو أنه لم يتم ضبطه بشكل صحيح: حيثُ أنّ حساس الضغط (Pressure Switch) يكون موجوداً على المضخة الغاطسة نفسها، ويجب فحصه ومحاولة تنظيفه أو إعادة ضبطه (تقليل الضغط من خلال مفتاح دوّار صغير) أو استبداله بحال ثبت تعطّله، أنتَ بحاجة لفني لفحصه.
  2. وجود تسريب في المواسير أو الأنابيب المتّصلة بالمضخة الغاطسة: وهو أمر يجعل المضخة تعمل بشكل دائم ومستمر، يجب فحص هذه المواسير، وملاحظة أي تسريب للمياه في أحد أجزائها، والعمل على إصلاح مكان التسريب فوراً.

2- المضغطة الغاطسة لا تعمل أبداً

بحال كانت المضخة لا تعمل نهائياً، فقد تكون المشكلة في الآتي:

  1. عدم وصول الطاقة الكهربائية للمضخة: تفقّد القاطع الكهربائي الواصل للمضخة وتأكد أنّه في وضعية التوصيل (ON)، وتفقّد أيضاً الفيوز المسؤول عن حماية المضخة جراء التيارات الكهربائية المرتفعة. باستخدام ملتيميتر رقمي يمكنك التحقق من وصول فولتية على طرفي المضخة مباشرة.
  2.  تلف في حساس الضغط (Pressure Switch): فقد يكون هناك بعض علامات الصدأ على أطراف حساس الضغط، ما يمنعه من توصيل الكهرباء، حاول تنظيفه وإلا فقم باستبداله تحت إشراف أخصائي كهربائي.

3- صوت المضخة الغاطسة مزعج جداً

قد تكون هذه المشكلة بسيطة جداً، وسهلة الإصلاح، إذ من الأفضل بدايةً القيام بتفقّد جميع المحابس (الحنفية) الموجودة على الماسورة الخارجة من المضخة الغاطسة، قد يكون هناك محبس مغلق أو شبه مغلق. احتمال آخر (وهو الأكثر احتمالية) هو وجود فقاعات هواء مع الماء الذي يتم سحبه من قبل المضخة.

4- المضخة تعمل لكن لا يوجد ماء خارجة من الخط

هذه المشكلة لها أسباب واحتمالات عديدة، منها ما يلي:

  1. سحب هواء: وهو يحدث عندما تعمل المضخة الغاطسة لمدة حتى ينفد الماء، وتعمل المضخة بسحب الهواء، هذا يسبب في أن تعمل المضخة بدون سحب ماء، أو تشعر أن المضخة لا تعمل، مع ارتفاع حرارتها. حاول أن تقوم بتشغيل وإطفاء المضخة عدة مرات متتالية.
  2. نفاد الماء من المصدر: وهو أمر يجب تفقّده في البداية، فقد تكون المياه نفدت من المصدر الذي تعمل على سحب المياه منه بواسطة المضخة الغاطسة.
  3. تسريب للمياه في خط الدفع: تأكد من عدم وجود أي تسريب في المواسير المتصلة بالمضخة الغاطسة (خط الدفع)، خصوصاً في الوصلات إذا كانت غير محكمة التوصيل، إذا وجدتَ أي مشكلة، فاعمل على إصلاحه فوراً.
  4. انفكاك محور دوران المضخة: قد تكون هناك مشكلة ميكانيكية بالمضخة نفسها، وهي انفكاك محور الدوران المرتبط بين الموتور وبين جزء المضخة.

المصدر
envisupply
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!