أجهزة منزلية أخرىرياضةصيانة وإصلاح

أعطال المشاية الكهربائية أو التريدميل وطرق إصلاحها.. 7 أعطال محتملة!

المشاية الكهربائية من الأجهزة الرياضية المفضلة لدى الكثيرين قد تتعرض لأعطال يمكن إصلاحها في المنزل

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 50 دقيقة

أحد أفضل الأجهزة لممارسة التمارين الرياضية هي المشاية الكهربائية، قد ترغب في التعرف على أعطال المشاية الكهربائية أو التريدميل وطرق إصلاحها لأنك بالتأكد عانيت في يومٍ من الأيام من إحدى تلك الأعطال، فهي مثلها مثل باقي الأجهزة الكهربائية المنزلية تتعرض للأعطال وتحتاج إلى صيانة دورية.

أعطال المشاية الكهربائية أو التريدميل وطرق إصلاحها

1- مشكلة الانزلاق على الحزام

 نبدأ أعطال المشاية الكهربائية أو التريدميل وطرق إصلاحها من مشكلة الانزلاق على الحزام إذ تشعر بهذه المشكلة عندما تستخدم التريدميل، فقد تحتاج إلى إصلاح طفيف لحل كافة المشاكل التي تتعلق بالانزلاق أو الانحراف، في الحزام أثناء تشغيله، فعدة حالات تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة وهي

الحزام يمكن أن يصبح مزلقاً عندما يحدث احتكاك، أو في حال كان مشدوداً للغاية، ولتتلحق ما إن كان الحزام بالفعل مشدوداً كثيراً، قم برفعه من المنتصف، فإن كان هنالك فراغاً في موضع الرفع يتراوح بين 2 و3 إنش تقريباً فهو ارتفاع مناسب، أما إن لم يكن هذا الارتفاع متوفراً فيجب معرفة أن الحزام مشدوداً كثيراً، ويجب ترخيته بعض الشيء.

2- مشكلة الحزام الفضفاض جداً

حزام المشاية أعطال المشاية الكهربائية أو التريدميل
يمكن استبدال الحزام بالكلية بحال تعرضه للتلف!

بنفس القاعدة المتبعة في الفقرة السابقة يتم تحديد إن كان الحزام فضفاضاً للغاية، فارفعه من المنتصف فيجب أن يكون حوالي 2 و3 إنش من المنتصف إن كان أكثر ذلك فيجب عليك تخفيفخ بمقدار ربع لفة.

3- انحراف في الحزام

إذا لم تتم محاذاة الأسطوانات الخلفية بشكل صحيح، فتحدث مشكلة إلغاء تثبيت الحزام بأكمله، لإصلاح هذه المشكلة يلزمك توصيل الجهاز وتشغيله على أبطأ سرعة وانتقل إلى الطرف الخلي من الجهاز وأدخل أداة معدنية مفتاح على شكل حرف T في المسامير الخلفية، قم بتدويره يميناً، أو يساراً بمقدار ربع دورة فقط، وحاول ضبط هذا الترباس مع مثيله في الطرف الآخر لتوسيط الحزام بشكل مثالي، فقد تحقق من الجهاز عن طريق المشي ثلاثة مرات للتأكد من أنه ثابت بشكل صحيح.


اقرأ أيضاً:


4- الحزام ذو درجة الحرارة المرتفعة

إن الاستخدام الكثير للمشاية ستصبح ساخنة بالفعل، ويحدث ذلك بسبل احتكاك الحزام، ففي حال ارتفاع درجة الحرارة أو الاحتكاك فلن يعمل التريدميل وتحتاج إلى حل سريع عن طريق تزييت الآلة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى انخفاض الاحتكاك بين الحزام والنظام الرئيسي.

فقم بتشحيم حزام الجري بانتظام ولكن انتبه من عدم اقترات التشحيم من منصة المشي، أو الركض، لأن هذا يتسبب في مشكلة الانزلاق اثناء التدريبات لاحقاً، ثم حرك الحزام يدوياً، وثم بتحويله نحو نصف دورته لتليينه، ولتوزيع الشحوم بشكل منتظم، وقم بتشغيل المشاية الكهربائية ببطء لمدة خمس دقائق تقريباً.

5- رائحة الاحتراق

قد تواجهك رائحة اشتعال مثل احتراق المطاط، قم بإيقاف المشاية الكهربائية على الفور، وافصل الطاقة الكهربائية عنها، فالاحتكاك يحدث بشكل رئيسي بسبب الاحتكاك بين الحزام، والمحرك، والإلكترونيات، أو الأسلاك القصيرة، هذه المشكلة قد تؤدي إلى نشوب حريق فمن الضروري إصلاحها على الفور.

6- مشكلة لوحة التحكم

عند حدوث هذه المشكلة في لوحة التحكم، فقد يكون الإصلاح بسيطاً، فقط قم بالتحقق من الأسلاك، وبالأخص سلك الطاقة، فقد يتطلب الإصلاح استبدال الأسلاك المهترئة، أو البطاريات البالية، ويمكن أن تكون المشكلة في المغناطيس المعطل ويستلزم استبداله.

وفي حال كان محتوى الشاشة المرئي لا يتغير فإن قاطع الدارة يتطلب إعادة ضبط، فقط قم بفصل سلك الطاقة من التيار الكهربائية لمدة دقيقة واحدة من أجل إصلاح هذه المشكلة.

7- السرعة الخاطئة

يمكن أن تحدث مشكلات الحركة الميكانيكية أو الكهربائية في جهاز الجري مما يؤدي إلى تذبذب في السرعة، تحقق ما إذا كان السبب ميكانيكياً، أو كهربائياً عن طريق إيقاف تشغيل الجهاز، السير على الحزام لبعض الوقت ومراقبة المشاية لعدد من الدقائق لتعرف إن كان هنالك توقف أو عدم انتظام في حزام المشاية، فإن لاحظت شيء كهذا، فقد يستلزم الأمر استبدال الحزام، أما في حال توقف المشاية عن العمل، فقد يكون هنالك مشكلة في المحرك، أو حدوث تعطل في إحدى دارات المشاية.

المصدر
vigourguide
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

تعليق واحد

  1. لوسمحت أخى الكريم
    لدى جهاز سير استعماله قليل
    المشكله
    الشاشه تعطى سرعات والارقام تتغير ولكن السير لا يتحرك

    نوع الجهاز
    HORIZON ADVANTURE 1 PLUS
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!