مطابخ وحمامات

أشهر 11 ديكور للمطابخ

يعد المطبخ جزءًا رئيسًا من أجزاء المنزل، لذا يطلق عليه “قلب المنزل” فهو المكان المخصص لإعداد الوجبات اليومية، وتحضير الأطعمة للمناسبات، وهو من المساحات النشطة في المنزل، لذا لا بد من الاهتمام بتصميم المطبخ، والتخطيط لوضع الأثاث والخزائن، وأماكن التخزين فيه، لتأمين بيئة عمل مناسبة وصحية، ولتسهيل الحركة بطريقة مريحة داخل المطبخ، ومن الجدير بالذكر أن التخطيط لتصميم المطبخ  يعتمد على المقاييس المناسبة لبيئة العمل أو ما يطلق عليها “مثلث العمل”؛ وهي موقع الموقد، وموقع حوض المطبخ، ومنطقة تخزين الطعام بما في ذلك الثلاجة، إلى جانب الحرص على توفير الإضاءة المناسبة داخل المطبخ، وانتقاء أماكن اختيار وضع الأجهزة الأخرى كالمايكرويف، والحرص على اختيار الأبعاد المناسبة للأثاث داخل المطبخ، وفي هذا المقال سنعرض أفضل ديكورات المطابخ.

1- المطبخ التقليدي

يتميز المطبخ التقليدي بجماله وأناقته الكلاسيكية، وجاذبيته في ترتيب العناصر داخل المطبخ، وتناسق الألوان، والشائع في هذا النمط استخدام طلاء وبلاط باللون الأبيض لينجذب الناظر إلى بساطته ونظافته، إلى جانب استخدام الخزائن باللون البيض وبأبواب زجاجية، بينما يفضل في هذا النمط استخدام أجهزة فولاذية مقاومة للصدأ، إضافة إلى استخدام الرخام لتغطية أسطح العمل داخل المطبخ.

2- المطبخ المعاصر

يعد المطبخ المعاصر واحدًا من المطابخ الأكثر شيوعًا حول العالم، وهو يجمع في تصميمه بين الأدوات الحديثة والقديمة، بلمسات أنيقة، وألوان جريئة وجذابة، إذ إن أسطح العمل في المطابخ المعاصرة تتميز بصقلها من الجرانيت، ما يمنح مظهرًا جميلًا للمطبخ، إلى جانب ذلك فإن تصاميم المطابخ المعاصرة تسمح بترك مساحات فارغة في المطبخ الأمر الذي يعطي انطباعًا بالهدوء داخل المكان.

3- مطبخ بشكل حرف L

يعد المطبخ بشكل حرف L واحدًا من الخيارات العملية للمطابخ صغيرة الحجم أو الكبيرة، إذ إن هذا النوع من المطابخ يتضمن جدارين متعامدين وزاوية، ويمكن استغلال هذه الزاوية بوضع الأجهزة المناسبة على سطح العمل، وتثبيت خزانة في الأسفل، ويسمح هذا النوع من المطابخ بتوفير مساحة جيدة لتسهيل الحركة داخل المطبخ.

4- المطبخ على شكل حرف U

يساعد المطبخ على شكل حرف U على توفير مساحة كبيرة للتخزين، إذ إنه يحتوي على خزائن على طول جدرانه، لذا يعد من التصاميم الرائعة خاصةً للمطابخ الكبيرة، ويفضل في هذا النوع تركيب خزانات علوية فوق الجدران لذا قد يبدو المطبخ مغلقًا وضيقًا، ولتفادي حدوث هذه المشكلة لا بد من اختيار جدار أو جدارين فقط لتعليق الخزائن العلوية، إلى جانب تركيب بعض الرفوف، كما لا بد من الاستفادة من وضع مثلث العمل بالكامل على سطح العمل، لتوفير أكبر قدر من المساحة داخل المطبخ.

5- المطبخ الساحلي

يمنح المطبخ الساحلي شعورًا بالراحة والاسترخاء، كونه يتميز بتدرج الألوان داخله بدرجات الأزرق، ولمسات رائعة وجذابة ما يجعل الناظر يشعر وكأنه موجود على الشاطئ، خاصة إذا توفرت الإضاءة الجيدة للمطبخ.

6- مطبخ الجزيرة

تعد المطابخ من هذا النوع مناسبة في المنازل المفتوحة، إذ إنه يساعد على توفير مساحة كبيرة ومناسبة للحركة بسهولة داخل المطبخ، وتتضمن المطابخ من هذا النوع منطقة منضدة في منتصف المطبخ، وهي تعد مكانًا مناسبًا للطهي، كما يمكن استخدامها كمائدة لتقديم الطعام، وتوفر منطقة الجزيرة مكانًا جيدًا للتخزين داخل الخزائن السفلية، كما يعد تركيب إضاءة في منطقة الوسط فكرة جيدة لمنح المطبخ إضاءة مناسبة.

7- مطبخ شبه الجزيرة

تتشابه المطابخ من هذا النوع بمطابخ الجزيرة، فهي تتميز بوجود منضدة جانبية تخرج من أحد الجدران أو الخزائن، وهي عادة تستخدم في المطابخ التي يصعب فيها تركيب جزيرة وسطية، لعدم توفر المساحة اللازمة داخل المطبخ، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام هذه المنضدة لإعداد الطعام، أو كمائدة لتناول الوجبات.

8- المطبخ الريفي

يتميز هذا النمط من المطابخ بطابعه الريفي، الذي يتضمن الكثير من الزخارف، والديكورات الخشبية والأحجار، إلى جانب استخدام المنسوجات اليدوية، ومن الجدير بالذكر وجود اختلاف في مساحات المطبخ الريفي، إلا أنها تتضمن نمطًا انتقائيًّا واحدًا مرتبطًا بالطبيعة، لذا تعد هذه المطابخ من أنواع المطابخ البسيطة والعملية في آنٍ واحد.

9- المطبخ الانتقائي

تتميز المطابخ الانتقائية بتعدد ألوانها التي تساعد على جذب الأنظار، من خلال اختيار ألوان جريئة للطلاء، إلى جانب تنسيق مجموعة من الإكسسوارات الملائمة للألوان، ما يعكس التباين بالألوان داخل المطبخ.

10- المطبخ الحديث

تتشابه المطابخ الحديثة بالمطابخ العصرية، من حيث الذوق والأناقة في انتقاء الألوان، والتصميم البسيط، إلى جانب الحرص على وضع الإكسسوارات في المناطق الفارغة من المطبخ، ما يمنح المطبخ مظهرًا جماليًا أنيقًا، ويمنح لمسات جذابة لأسطح العمل داخل المطبخ.

11- مطبخ الجدار الواحد

يمكن استخدام هذا النوع من تصميم المطابخ في المساحات الصغيرة، إذ يمكن تركيب خزائن جدارية سفلية وعلوية على جانب واحد من جوانب المطبخ، ومن الجدير بالذكر أن أكبر عيوب هذا النوع من المطابخ هو عدم القدرة على وضع مثلث العمل كالموقد والثلاجة وحوض المطبخ، لذا فإنها تُوزّع على الجوانب الأخرى من المطبخ.

المصدر
www.grundig.comwww.slamansremodeling.comwww.homestratosphere.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق